in

ما هي الجاذبية الجسدية؟

عندما تقوم بالتمرير خلال الملفات الشخصية في تطبيقات التواصل الاجتماعي، فإن أول شيء تنظر إليه على الأرجح هو صورة الشخص، إذا بدت جذابة بالنسبة لك للوهلة الأولى، فيمكنك استكشاف ملفه الشخصي بشكل أكبر ثم تحديد ما إذا كنت تريد التواصل معهم؛ ومع ذلك إذا كانت صورتهم لا تثير اهتمامك بجزء من الثانية، فمن المحتمل أن تنتقل إلى الصورة التالية.

وبالمثل عندما تدخل غرفة، مثل مطعم أو بار أو مكتب أو غرفة اجتماعات، فمن المحتمل أن تقوم بإجراء مسح سريع للغرفة، إذا بدا لك شخص ما جذاباً جسدياً، فقد تظل عيناك عليه، أو تستمر في الرجوع إليه، وقد تجد نفسك مهتماً بما يفعله أو يقوله.

يشير الانجذاب الجسدي إلى حقيقة أن الفرد يجد شخصاً آخر جذاباً، فهو طاقة جسدية ناتجة عن الكيمياء بين شخصين.

غالباً ما يكون الانجذاب الجسدي فورياً، ويمكن أن يساهم في الشعور بالارتباط العاطفي، حتى عند رؤية شخص ما لأول مرة، فإن الانجذاب الجسدي الفوري والتعلق العاطفي من العوامل المساهمة في ما يسميه الناس “الحب من النظرة الأولى”.

العوامل التي تساهم في الجاذبية الجسدية

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الجاذبية الجسدية، نستعرض هنا بعضها: 

ملامح الوجه: وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، تعد ملامح الوجه وتناسق الوجه من أهم العوامل المحددة للجاذبية الجسدية.

الأبعاد المادية: تظهر الدراسات البحثية أيضاً أنه بصرف النظر عن ملامح الوجه، تلعب العوامل البشرية الأخرى مثل الأبعاد والنسب الفيزيائية دوراً في الجاذبية الجسدية أيضاً.

تعبيرات الوجه: يلعب الوجه عادةً الجزء الأكثر أهمية في التفاعل الاجتماعي، مما يجعل تعبيرات الوجه مكوناً مهماً آخر في الجاذبية الجسدية، على سبيل المثال تشير الدراسات إلى أن الابتسام يشير إلى الذكاء والجدارة بالثقة ويزيد من الجاذبية الجسدية.

 الإشارات غير المرئية: أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن الإشارات غير المرئية الأخرى مثل الصوت والرائحة تساهم أيضاً في الجاذبية الجسدية.

عوامل التطور

علم النفس التطوري له نظرية مثيرة للجدل حول الجاذبية الجسدية، حيث يقترح أنه بما أن الجاذبية الجسدية تساعد الناس على جذب الزملاء، فإن العوامل التطورية تلعب دوراً فيما يعتبره الناس جذاباً.

تشير دراسات علم النفس التطوري إلى أن السمات والأبعاد الجسدية التي توحي بالنضارة والصحة البدنية والرفاهية العقلية والعاطفية والقوة والخصوبة تعتبر جذابة جسدياً، لأن هذه الصفات مرغوبة في الشريك من وجهة نظر بيولوجية وإنجابية.

على سبيل المثال، خلصت دراسات علم النفس التطوري إلى أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة الخصر إلى الورك (WHR) ضمن نطاق معين من تلك المقاييس يمكن اعتباره أكثر جاذبية من مؤشر كتلة الجسم أو WHR خارج هذين النطاقين.

وفقاً للباحثين التطوريين، هذا لأن وجود الكثير من الدهون في الجسم يرتبط بنتائج صحية سلبية مثل أمراض القلب والسكري وتقييد الحركة، في حين أن عدم وجود ما يكفي من العضلات والدهون في الجسم مرتبط بنقص القوة وانخفاض الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

ومع ذلك، لا يوجد دائماً ارتباط بين ما هو أكثر صحة من الناحية الفسيولوجية وما يجده الناس أكثر جاذبية.

العوامل الاجتماعية والثقافية

يمكن أن تلعب عوامل مثل المجتمع والثقافة والفترة التاريخية دوراً أيضاً في تحديد ما يعتبر جذاباً وغير جذاب، وبعبارة أخرى إذا كانت الثقافة تفضل أنواعاً معينة من الجسم على غيرها، فيمكن أن يتأثر الأفراد بهذه التفضيلات.

قد يستوعب الناس هذه المعايير ويتابعونها، في بعض الأحيان على حساب صحتهم أو رفاههم، فعلى سبيل المثال قد يتابعون مؤشر كتلة الجسم أقل مما يعتبر صحياً، من أجل تلبية المعايير الاجتماعية والثقافية للحجم.

يمكن أن تلعب وصمة الوزن والنموذج المثالي دوراً في تحديد ما يعتبره الناس جذاباً وغير جذاب بغض النظر عما هو صحي من الناحية الفسيولوجية.

علامات الجذب الجسدي

إن الجذب الجسدي يتميز بالتغيرات الفسيولوجية في الجسم، مثل إطلاق المواد الكيميائية الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ، وتنشط الجاذبية أيضاً القشرة الأمامية المدارية للدماغ، وهي جزء من دماغك يعالج المكافآت الحسية.

نذكر هنا بعض علامات الجذب الجسدي:

  • الابتسام عند التواجد حول الشخص.
  • الحفاظ على اتصال العين بهم لفترة طويلة.
  • الشعور بالتوتر من احتمالية التفاعل معهم.
  • يعكس اللاوعي حركات أجسادهم، وتعبيراتهم، وكلامهم، ومواقفهم.
  • انخفاض الشهية وصعوبة النوم.
  • الشعور بعدم الاستقرار والنشوة والحيوية.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply