in

كيف تتحدث مع ابنك المراهق عن الصداقة

يعد تكوين صداقات  جزءاً مهماً من نمو المراهقين قبل سن المراهقة، يمكن أن تدار علاقات المراهقين الأفلاطونية في سلسلة كاملة من العلاقات القريبة جداً والمكثفة إلى غير الرسمية جداً، بعض الصداقات في سن المراهقة سهلة، والبعض الآخر مليء بالدراما.

يصنع العديد من المراهقين أصدقاءهم من خلال الاهتمامات أو الظروف المشتركة، مثل اللعب في فرقة معاً، أو الذهاب إلى نفس صالة الألعاب الرياضية، أو الجلوس بجانب بعضهم البعض في فصل الكيمياء.

بغض النظر عن كيفية أو سبب اتصال ابنك المراهق بأصدقائه، من المهم بالنسبة له أن يفهم كيف يكون صديقاً جيداً، وكيف يتم تعزيز العلاقات الإيجابية، وما هي الصداقة الصحية، ومن المهم أيضاً أن يعرفوا كيفية تكوين صداقات جديدة وأن يكونوا على دراية بعلامات التنمر والسلوكيات الاجتماعية السامة الأخرى.

تعرف على المزيد حول كيفية التحدث مع ابنك المراهق حول نقاط الصداقة الجيدة.

كيف يمكن للوالدين مساعدة المراهقين على التنقل في الصداقة

يمكنك المساعدة في توجيه ابنك المراهق في اختيار أصدقائه، على الرغم من أن القرار النهائي يجب أن يبقى مع ابنك المراهق.

نحن جميعاً نضغط مع أشخاص مختلفين بطرق مختلفة، لذلك من المهم أن تدع طفلك يتبع غرائزه ويتبع الصداقات التي يجب متابعتها، فالمراهق الذي يتعلم كيفية البحث عن صداقات صحية والحفاظ عليها الآن سيواصل هذه الممارسة في حياته البالغة.

العلاقات الاجتماعية خلال سنوات المراهقة قد تصبح أيضاً مشحونة جداً من الناحية العاطفية، لذلك من المهم تقديم إرشادات حول كيفية التعامل مع المشكلات التي قد تطرأ على أصدقائهم.

قد يدخل ابنك المراهق في جدال مع صديق، أو ينزعج من شيء يفعله أحد الأصدقاء، أو يغير مجموعات الأصدقاء، لذا يمكنك استخدام هذه المواقف كلحظات قابلة للتعليم للتحدث عما يصنع الصديق الجيد وكيفية التعامل مع الخلاف، هذه هي الفرص التي يمكن للوالدين الاستفادة منها لشرح أدق نقاط التعامل مع الصداقات، وتأكد من أنك لا تنحاز في القتال، بدلاً من ذلك استمع وحاول أن تفهم ما يشعر به طفلك.

نصائح للتحدث مع ابنك المراهق عن الصداقة

تتمثل إحدى أهم الطرق لمساعدة طفلك في تكوين صداقاته في تعزيز التواصل المفتوح معهم.

علاوة على ذلك، استهدف الاستماع إلى ما سيقولونه كثيراً أو أكثر مما تركز على إخبارهم برأيك.

 إليك بعض النقاط التي يجب نقلها إلى ابنك المراهق عند الحديث عن الصداقات:

أولاً: معرفة الاحتمالات

يُسمح للجميع بالحصول على العديد من الأصدقاء وأنواع كثيرة من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان يتم تكوين الصداقات بسبب الاهتمامات أو الأنشطة أو القرب المشترك، مثل الذهاب إلى نفس المدرسة أو العيش في نفس المبنى أو مشاركة شغف بالرسوم المتحركة أو أن تكون في نفس الفريق الرياضي.

في أوقات أخرى، تتطور العلاقات الاجتماعية بالمصادفة أو بين الأشخاص الذين قد لا يبدو أن لديهم الكثير من القواسم المشتركة ولكن ما عليك سوى مغرفة سبب من الأسباب.

ثانياً: إنشاء أساس الصدق

الصدق والثقة مهمان في جميع العلاقات، بما في ذلك الصداقات، لذا علم طفلك أهمية أن يكون صريحاً مع أصدقائه مع الموازنة أيضاً بين حاجته إلى الخصوصية.

ثالثاً: ممارسة الغفران

أحياناً يؤذي الأصدقاء بعضهم البعض، لكن يمكنهم دائماً الاعتذار ومسامحة بعضهم البعض، لذا علم ابنك المراهق أن العلاقات الجيدة تستحق العمل لإصلاح الضرر الناجم عن أي استهزاء أو سوء اتصال، ومع ذلك تأكد أيضاً من نقل رسالة مفادها أن بعض الصداقات قد لا تستحق التوفير، خاصة في حالة الإجراءات الفظيعة بشكل خاص، مثل التنمر، ففي تلك الحالات لا بأس بالمغادرة.

رابعاً: مكافحة ضغط الأقران السلبي

يمكن للأصدقاء التأثير على بعضهم البعض، سواء بطريقة إيجابية أو سلبية، لذا من المهم مناقشة ضغط الأقران مع ابنك المراهق وكذلك كيفية التعامل معه.

يمكن أن يساعد التحدث عن هذه المشكلات قبل طرحها طفلك على مقاومة التأثيرات السلبية، وقد يساعده على أن يكون أكثر تجاوباً معك عندما يتعرض لضغط الأقران.

إن عرض الحديث عن القضايا الصعبة بطريقة منفتحة ومباشرة وصادقة مع أبنائك المراهقين سيزيد من احتمالية أن يأتوا إليك عندما تحدث مشكلات مع هذه المواقف الصعبة في المستقبل.

خامساً: اختيار الاصدقاء بحكمة

من المهم أن يختار ابنك المراهق من يكون صديقه، فقد يختارون أصدقاء يتشاركون معهم اهتمامات وتاريخاً متشابهاً أو يبحثون عن أشخاص لديهم خلفيات ومشاعر مختلفة تماماً، لاحظ أنه من الجيد بل ومن المفيد تكوين صداقات مع أشخاص من أجناس مختلفة أيضاً.

أهم الأشياء التي يجب البحث عنها هي ما إذا كان الشخص سيكون صديقًا جيداً أم لا وما إذا كان ابنك المراهق يستمتع بقضاء الوقت معه، فإذا كانت الإجابة بنعم في كلتا الحالتين، فمن المحتمل أن يكون هذا الشخص شخصًا جيدًا لاختياره كصديق.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply