in

كيف تتخلصين من الغبار في المنزل؟

لكي تحافظي على منزلك نظيفاً من الغبار يجب عليك التنظيف المتكرر ومسح الأسطح والأماكن المكشوفة باستمرار لأنه كلما فعلت ذلك كلما قل الغبار المتواجد في منزلك.

بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها للتخلص من غبار المنزل:

1- تبديل الفراش وأغطية النوم مرة في الأسبوع حيث إنّ عث الغبار يحب الوسائد والفراش لذلك يجب غسلها مرة في الأسبوع وهذا يبقي الغبار بعيداً عنك كما يجب أيضاً بين الحين والآخر غسل الوسادات.

على اليد أو بالغسالة لأن عث الغبار بإمكانه الدخول إليها والعيش فيها وإذا وجدت صعوبة في تنشيفها يمكنك أخذها إلى المغاسل الخاصة ولكن مهما حدث لا تهمل الوسائد التي تنام عليها لأنه في حال تنظيفها تنام بشكل أفضل في الليل وتتنفس بشكل جيد.

2- ترتيب الخزانة الخاصة بالملابس والمحافظة على نظافتها حيث أنّ الملابس تكوّن غباراً لأنها تتخلص من الألياف لذلك عليك وضع الأغراض في أكياس ملابس وعلب بلاستيكية وصناديق وهذا يمنع دخول الغبار والأتربة عليها.

3- حاول التخلص من الفوضى الموجودة في أرض المنزل مثل الألعاب أو الملابس المرمية أو الكتب لأنّ الأرض تحتوي على الكثير من الغبار والتنظيف حول هذه الأشياء لن يمنع دخول الغبار إليها وتجمعه فيها.

4- تنظيف السجاد بشكل جيد وبطريقة صحيحة وباستمرار حيث أنّ الغبار يتجمع فيه وقد تلجأ إلى تنظيفه بالمكنسة الكهربائية ولكن هذا غير كافٍ يجب مسحه بعد تنظيفه بالمكنسة للتخلص من ذرات الغبار العالق فيها.

5- استخدام منفضة الغبار ليس جيداً في الواقع فهو ينقل الغبار من مكان إلى آخر لذلك الطريقة الصحيحة هي استخدام قطعة قماش مبللة ومسح الأسطح المكشوفة فيها كما يمكن استخدام منظفات خاصة بالأسطح للتخلص من تراكمات الغبار والتعقيم بآن واحد.

6- طريقة التنظيف تلعب دوراً كبير في انتشار الغبار لذلك الطريقة السليمة أن تبدأ من الأعلى إلى الأسفل وليس العكس لذلك ابدأ بالأسطح حتى تنتهي بمسح الأرضيات وهنا تتخلص من كل الغبار الذي فاتك في التنظيف من الأعلى.

7- إذا كنت مريضاً وتعاني من حساسية أو مرض الربو حاول تركيب جهاز تنقية للهواء وهذا لا يعني أن تتوقف عن التنظيف حيث أن هذا الجهاز يقوم بتصفية جزيئات الغبار ولا يؤثر بعث الغبار لأنها لا تنتقل عن طريق الهواء.

8- وضع ممسحة لكل شخص يدخل إلى المنزل لأنه يكون حاملاً لجزيئات الغبار والأوساخ ويجب وضع مماسح خارجية وداخلية للمنزل للتخفيف من هذه المشكلة ويفضل وضع المماسح ذات الأشعار التي تمنع الأوساخ من الانتشار في منزلك.

9- إذا كنت تعتني بالحيوانات الأليفة وتربيها في المنزل عليك تنظيف حيوانك بالشكل الجيد وتنظيف منزلك مرتين يومياً ليبقى نظيفاً وخالياً من مصادر الأوساخ كالأشعار والجلد الميت والفراء لذلك رعاية الحيوان الأليف شيء مهم جداً لمنع نمو الشعر وتساقطه في المنزل.

10- إغلاق النوافذ في المنزل حيث أنه قد تلجأ بعض السيدات لفتح النوافذ بقصد التهوية وتجديد هواء المنزل ولكن هذا يحمل معه الكثير من الجراثيم والملوثات المحمولة في الجو وهذا قد يسبب تراكماً مع الزمن ومرور الوقت يمكن مشاهدته على أسطح الأثاث في المنزل وعتبات الأبواب والنوافذ.

وبهذا نكون قد عرضنا أهم الإجراءات للتخلص من مشكلة الغبار المتراكم لذلك حافظ على التنظيف اليومي ولا تتكاسل والتنظيف الأسبوعي وحاول أن تقتني أجهزة التنقية الخاصة بالهواء فهذا يخفف من مشكلة الغبار ويحمي البيت من الملوثات والجراثيم الضارة ويبقي أهل المنزل بعيدين عن الأمراض والأوبئة التي تنتشر عبر الهواء.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply