in

فن ترتيب الجدران

فن ترتيب الجدران أو ما يدعى بالفن المعلق الذي يعطي إثارة للديكورات وجمالاً للمكان حيث يعد إنشاء الجدار الفني أمراً في غاية الإبداع لعرض المساحة الخالية بشكل فني ورائع وعرض القطع بشكل جميل وهذا بدوره يحرك المشاعر ويعطي المكان شيء من التباهي ويضفي روحك في المكان وينشرها ويترك بصمتك وذوقك فيها واهتمامك.

وإنّ ترتيب الأعمال الفنية واللوحات على الجدران الفارغة أمر متعب وشاق ويحتاج إلى مختصين ومبدعين فيه فكيف نرتب لوحاتنا الفنية بطريقة المحترفين وكيف نستفاد من المساحات التي لدينا على الحائط.

يمكنك بواسطة هذا الفن نشر الأسلوب والذوق والاهتمام والحسّ إلى الناس من نظرة واحدة على هذا الترتيب الفني ولكي تقوم بترتيب جدار ما عليك بالقيام بما يلي واتباع الخطوات التالية:

1- اختيار الحائط الذي تريد العمل عليه وتزيينه حيث أنه أول ما يجب أن تفعله هو تحديد المكان الذي تريد تعليق الأعمال الفنية عليه ويفضّل اختيار الجدران الكبيرة ذات المساحة الواسعة دون خوف منها فهي جيدة لنشر القطع واللوحات.

فتبدو معزولة عن بعضها البعض وواضحة للناظر أما المساحات الصغيرة الموجودة بين الأبواب مثلاً أو النوافذ فيمكنك عرض القطع الصغيرة جداً عليها فهي مثالية لذلك وتفي بهذا الغرض كما أنّ التعليق ليس فقط الفكرة الوحيدة لعرض الفنون.

بل يمكن ذلك عن طريق الرفوف والحوامل فهذا يعطي شيئاً من الرسمية كما يسمح لك بالتغيير من فترة إلى أخرى في الترتيبات الموجودة على الرفوف.

ويجب أيضاً دمج ما تصنعه على الجدران بما هو موجود من أثاث في المنزل حيث أنّ الدمج في التصميمات يخلق فناً أصيلاً ويظهر القطع بطريقة عصرية وجميلة.

2- وضع خطة حيث أنه لا بد من التخطيط لكيفية ترتيب الأعمال قبل استخدام المثقاب والمطرقة وأدوات التعليق الأخرى ويمكن التأكد من الوضعية الصحيحة من خلال الأساليب ذات التقنيات المنخفضة مثل الشرائط اللاصقة مثلاً.

وإذا كنت تريد ترتيب لوحاتك بشكل معقد ويتطلب هذا العمل لوحات فنية متعددة الحجوم والأشكال ومختلفة المقاسات يمكنك تطبيقها على الأرض وعرضها بطريقة بسيطة وتسهّل عليك هذا الأمر وتبين لك إن كان ترتيبك صائباً أم لا.

3- مستوى تعليق الفن أو اللوحات الفنية يجب أن يكون على مستوى العين لكي تكون مشاهدته سهلة ويرى بشكل سريع ومباشر وإذا أردت تعليق الأعمال على مستوى منخفض والناس فيها يجلسون على مستوى أيضاً منخفض وهذا يجعلهم يرون الأعمال بسرعة لأنها تكون معلقة على مستوى النظر ومستوى العين.

4- الانتباه إلى الأثاث وهذا يجب مراعاته عند تعليق الأعمال الفنية فوق الأثاث فالفن المعلّق يجب أن يكون متصل بالأثاث ومرتبط به من الناحية الجمالية ويجب أن يتناسب حجم اللوحات مع حجم الأثاث.

لذلك يجب التفكير دائماً في مستوى نظر الشخص عند الجلوس على الأثاث ويجب وضع القطع الفنية بعيداً عن مصادر الرطوبة لأنها تؤثر على هذه القطع مع مرور الوقت وتؤدي إلى تلفها وخرابها.

بعض النصائح لترتيب اللوحات الجدارية

  1. يجب مراعاة عدة عوامل عند ترتيب الأعمال الفنية كالمسافة والسطح وتحقيق التوازن البصري.
  2. الترتيبات المتماثلة للحائط وهو ترتيب تقليدي ورسمي بعض الشيء ومكون من شبكة تتألف من أربع أو ست قطع فنية وتكون المسافة بين القطع متطابقة تقريباً ويكون لها نفس الإطارات ونفس الحجم وهذه الترتيبات مناسبة فهي مثالية كثيراً لذلك.
  3. الترتيب غير المتساوي أو الترتيب غير المتكافئ على الجدران حيث يتم فيه وضع صور غير متساوية في الحجم وفي المسافات الفاصلة بينهما ومختلفة في الإطارات وفي طريقة العرض وغير مترابطة أبداً.
  4. وهنا يتيح هذا الترتيب غير المنتظم مجالاً أكبر للإبداع والخلق وإبراز الفن ولتحقيق مستويات مختلفة من التوازن البصري وهذا النوع من الترتيب مناسب للصالونات ومثالي له.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply