in

كيف أعلم أبنائي إدارة وقتهم؟

هناك عدة أساليب لتعليم أطفالنا الوقت ومفهومه وكيفية إدارته بالشكل الصحيح دعونا نتعرف على بعض هذه الطرق:

1- إدخال المتعة عند إدارة الوقت

يقوم الكبار بإدارة وقتهم وربطه من خلال الساعة والمنبه فينظمون مواعيدهم وأوقات نومهم واجتماعاتهم بالضغط على المؤقت ولكن هذا غير مجدي عند الأطفال يجب أن تكون إدارة الوقت لديهم أكثر متعة فيمكن مثلاً إدخال الألوان أو مجموعة من الطباشير إلى تقويماتهم الخاصة وإضافة بعض الملصقات الجذابة.

وجعل إتمام المهام لعبة لمعرفة من بإمكانه إتمام المهام البسيطة في البيت التي يمكن أن تأخذ وقتاً طويلاً مثل تنظيف الأسنان والارتداء للملابس والأحذية وغيرها من الأعمال الروتينية لذلك كلما زادت متعة إدارة الوقت كلما جعلت أبناؤك يفهمون الوقت وأهميته بطريقة أكثر جاذبية وهذا يمكنهم بالنتيجة من إدارة ساعاتهم بالشكل الصحيح.

2- علم أبناءك إدارة الوقت قبل المراهقة

وذلك ليس لأنّ المراهقين غير قادرين على تعلّم إدارة الوقت ولكن عندما تبدأ بشكل مبكر كلما كان هذا الموضوع أسهل فالأطفال في عمر ما قبل المدرسة يتعلمون المهام بسرعة فائقة وهذا ما سيسهل عليك المهمة عند كبرهم وفي المراحل المتقدمة.

3- علّم أطفالك قياس الوقت

حاول تهيئة الأطفال داخلياً ومنحهم شعور الاستعداد للبدء بالمهام وذلك من خلال ضبط ساعة المنبه أو العد التنازلي وهذا سيساعدهم على معرفة الوقت بشكل أفضل ويربطونه بمهامهم وإنجازها.

4- السير على تقويم الأسرة

الذي يعد كخارطة لكل فرد من أفراد الأسرة وهذا التقويم يتضمن الالتزامات خلال الأسبوع وعندما تنظر إلى هذا التقويم يمكنك بنظرة معرفة إن كان لديك نشاطات رياضية أو موسيقية أو زيارات وهذا التقويم يجعل كل فرد من أفراد الأسرة على المسار الصحيح.

5- وضع تقويم لكل فرد في العائلة

بحيث يمكن الفرد وضعه في غرفته ويشمل حاجاته الخاصة واهتماماته أكثر ويكون بشكل مفصّل أكثر من التقويم العائلي ويمكن وضع هذا التقويم يومي أو أسبوعي.

6- الالتزام بالجدول والمهام ووقتها

حيث يجد الأطفال من المغري قضاء وقت أكثر باللعب وقد يرى الأهل أحياناً صعوبة في زيادة ساعات الدراسة بغض النظر يفضل الالتزام بالمهام ووقتها لأن الأطفال بدؤوا حديثاً في معرفة إدارة الوقت ويفضل استمرارهم بها.

7- لا تملأ الجدول ولا تجعله مضغوط

وهذه من الأخطاء الشائعة للآباء لذلك يجب عدم المبالغة في جدولة جميع أفراد الأسرة فلا يجب أن يكون البرنامج مكتظاً ومزدحماً حتى لا يتسبب بتأفف الأفراد وانزعاجهم.

8- جدولة أوقات الفراغ والراحة

فكما للعمل والمهام والنشاطات جداول يجب أن يكون للعب والتسلية والمرح جداول خاصة فإدارة الوقت الرائعة تكون أيضاً للحظات اللعب والتسلية لأنها من أحب وأقرب اللحظات إلى قلب أطفالنا.

9- استخدام الأدوات المفيدة في إدارة الوقت

يفضّل استخدام التقنيات والمرئيات التي يحبها الأطفال إضافةً إلى التطبيقات والتقويمات المغناطيسية فالتطبيقات تجذب الأطفال الذين يحبون التكنولوجيا والتقويمات المغناطيسية تسمح للأولاد البدء بالتخطيط لأيامهم وذلك عن طريق المغناطيس الملون لهذا يفضل أن تكون الأفكار مبدعة وجذابة وتجعل الالتزام بالعمل على التقويم أكثر متعة.

10- المكافأة

من أكثر الأشياء التي تحسن إدارة الطفل لوقته قد تكون هذه المكافآت يومية أو أسبوعية أو شهرية واجعل مكافأتك إبداعية وخلاقة قدر الإمكان وهذا مع الوقت يحول المكافآت إلى إدارة وقت بشكل جيد.

11- تحديد الأولويات

وذلك بوضع أرقام أو أولاً هذا وأخيراً هذا وقد يكون الأطفال أقل فهماً للأولوية ولكن سيتعلمونها مع الوقت ومرور الزمن ومساعدة أطفالنا في تحديد أولوياتهم سيساعدهم في إنجاز المهام والنجاح والسرعة والتقدم وإدارة الوقت بالشكل الصحيح والمفيد.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply