in

ماهي الشيكات المصدقة؟

الشيك المصدق هو شيك أكد البنك من أجله وجود أموال كافية في الحساب لتغطية الشيك، ويخبر هذا المستلم أن الشيك لن يرتد إذا تم صرفه خلال إطار زمني محدد.

تعريف وأمثلة للشيك المعتمد

الشيك المصدق هو شيك تم التحقق منه من قبل البنك، حيث يؤكد مسؤول في البنك أن الحساب به أموال كافية متاحة لتغطية قيمة الشيك، كما أنهم يتحققون من صحة التوقيع، مما يتيح للشخص الذي يقبل الشيك أن يعرف أنه لن يرتد أو يُعاد طالما قام بصرفه أو إيداعه في الوقت المناسب.

غالباً ما يتم استخدام الشيكات المعتمدة عندما يتعين عليك إجراء عملية شراء كبيرة، مثل دفعة مقدمة لمنزل أو وديعة تأمين لمنزل تستأجره، وقد تتطلب بعض المعاملات الخاصة أو الصغيرة أيضاً شيكاً معتمداً.

على سبيل المثال، إذا كنت تشتري سيارة من مالك خاص، فقد يطلبون منك الحصول على شيك مصدق بدلاً من شيك شخصي لضمان السداد.

كيف تعمل الشيكات المعتمدة؟

إذا دفعت بشيك مصدق، فهذا يعني أن كاتب الشيك زار فرع البنك شخصياً، وهناك تحقق موظف في البنك من أن هذا الشخص يمتلك الحساب وكان لديه أموال متاحة لتغطية الشيك.

بعد التحقق من أن الشيك جيد، تضيف البنوك عادةً طابعاً وتوقيعاً عليه، وقد يلاحظون أيضاً أي شروط للشهادة، مثل الإطار الزمني عندما يكون صالحاً، والذي غالباً ما يكون 60 أو 90 يوماً، خلال ذلك الوقت، يجب على البنك منع محرر الشيك من استخدام الأموال التي مولت الشيك

مع الشيك الشخصي، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان كاتب الشيك لديه ما يكفي من المال في البنك لتغطية السداد، ويمكن لكاتب الشيك أن ينفقه قبل أن تتمكن من إيداع الشيك أو صرفه، نتيجة لذلك قد لا تحصل على الأموال، وقد تضطر حتى إلى دفع رسوم لإيداع شيك غير صالح، ولكن الشيك المصدق يتجنب هذه المشكلة.

أحد البدائل للشيك المصدق هو شيك أمين الصندوق، حيث تشبه شيكات أمين الصندوق الشيكات المعتمدة، اعتماداً على البنك الذي تتعامل معه، قد يكون من الأسهل الحصول عليها عندما تحتاج إلى الدفع بأموال معتمدة.

في حالة الشيك المصدق أنت من يكتب الشيك، ثم يشهد البنك أن هناك أموالاً كافية في حسابك لتغطيتها، وتأتي الأموال من حسابك عند إيداع الشيك أو صرفه.

أما باستخدام شيك أمين الصندوق، يمكنك الدفع للبنك عن طريق تقديم النقد أو تحويل الأموال من حسابك، زيقوم البنك بعد ذلك بإنشاء شيك مكتوب إلى المدفوع لأمره، وعندما يتم دفع الشيك في النهاية، يأتي المال من حساب البنك، وليس حسابك.

بالنسبة لكل من الشيكات المعتمدة وشيكات أمين الصندوق، قد تضطر إلى دفع رسوم رمزية مقابل الخدمة، اعتماداً على نوع الحساب لديك.

بالنسبة لأي شخص يتلقى مدفوعات، لا يوجد فرق كبير بين شيك أمين الصندوق والشيك مصدق، فكلاهما شكل من أشكال الأموال المضمونة.

بدائل الشيكات المصدقة

توجد طرق أخرى لضمان الدفع عند إجراء عملية شراء:

التحويلات البنكية ترسل الأموال مباشرة من حساب مصرفي إلى آخر، وعندما تظهر الأموال يمكن للمتلقي التأكد من وجود المال.

الحوالات المالية عبارة عن قسائم مدفوعة مسبقاً يمكنك الحصول عليها عادةً من خدمة البريد الأمريكية.

النقد هو دائماً خيار للدفع حتى يثق المستلم في المعاملة، ومع ذلك، قد لا يكون النقد خياراً عملياً بالنسبة للمعاملات الكبيرة.

مخاطر الشيكات المعتمدة

تعتبر كل من الصناديق المعتمدة وشيكات أمين الصندوق أدوات مفضلة للمحتالين، فقد يكتب هؤلاء الأشخاص شيكاً مزيفاً ويأملون في استخدامه لشراء شيء ما قبل اكتشاف عملية الاحتيال.

إذا كنت تعتقد أن الشيك قد يكون مزيفاً، فاتصل بالبنك الذي صادق على الشيك وتحقق من شرعية الشيك، وتأكد من استخدام رقم هاتف تعرف أنه شرعي وليس رقماً مطبوعاً على الشيك، حيث أنه سيكون للشيك الوهمي رقم هاتف مزيف.

يمكنك أيضاً أخذ الشيك إلى فرع من نفس البنك الذي تأتي منه الأموال ومحاولة الحصول على النقود على الفور، وقد يكون الصراف قادراً على تحديد المشاكل.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply