in

كيفية حذف المعلومات الشخصية من الإنترنت

إن المخاطر التي تنشأ من وجود معلوماتك الشخصية في جميع أنحاء الإنترنت تكون عالية، ففي عام 2020 تلقت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) 1.4 مليون شكوى تتعلق بسرقة الهوية، بزيادة قدرها 113٪ عن عام 2019.

لا تقلق – فهناك خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على أمان بياناتك.

ما أنواع المعلومات الشخصية التي قد ينتهي بها الأمر على الويب؟

لقد اعتدنا أن نعيش حياتنا عبر الإنترنت بحيث يسهل نسيان الحجم الهائل للمعلومات التي نحمّلها هناك، بالنسبة لمعظم الناس يمكن أن تشمل:

معلومات التعريف الشخصية: الاسم الكامل، العنوان، رقم الهاتف، رخصة القيادة، أرقام التعريف، إلخ.

المعلومات المصرفية الشخصية: أرقام بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بك، وأكواد CVV، وكلمات المرور، وما إلى ذلك.

بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى الحساب: أسماء المستخدمين ورسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور والتفاصيل البيومترية والإجابات على أسئلة الأمان وما إلى ذلك.

المعلومات الصحية: تاريخ المريض ونتائج المختبر واختبارات التصوير الشعاعي والمعلومات السريرية وما بعدها.

سجل التصفح والبيانات التي تم جمعها بواسطة ملفات تعريف الارتباط (نص صغير من الملفات التي أنشأتها المواقع التي قمت بزيارتها لتحسين تجربة التصفح الخاصة بك وتقديم الإعلانات ذات الصلة لك): الصفحات التي تمت زيارتها، والعناصر المضافة إلى عربة التسوق، والتفضيلات، والموقع.

البيانات التي تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات الشخصية: عمرك وتفاصيل الاتصال وأفراد العائلة والأصدقاء المقربين وأسماء الحيوانات الأليفة ومكان عملك ومع من تعمل والمكان الذي ستذهب إليه في إجازة وغير ذلك الكثير.

ولكن الأسوأ من ذلك كله، أن هناك طرقاً لا تعد ولا تحصى يمكن لمجرمي الإنترنت الاستفادة من معلوماتك الشخصية، بدءاً من استخدام بيانات الاعتماد المصرفية الخاصة بك إلى سرقة الأموال لإجبارك على الحصول على فدية مع التهديد بنشر بيانات حساسة، ولحسن الحظ، يمكنك تجنب هذه التهديدات أو على الأقل تقليلها.

كيفية إزالة المعلومات الشخصية الخاصة بك على الإنترنت

كلما قلت المعلومات المتوفرة عنك عبر الإنترنت، قل احتمال انتهاكها، في حين أن بعض المعلومات عنك ستكون متاحة دائماً عبر الإنترنت، لا يزال هناك قدر كبير يمكنك محوه بنفسك.

اتبع هذه الخطوات لحذف بياناتك من الإنترنت:

أولاً: قم بالبحث على جوجل

لبدء رحلتك في حذف نفسك من الإنترنت، عليك أولاً معرفة المعلومات الموجودة هناك، وللعثور على معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت، ابدأ بـ Google وابحث عن اسمك باستخدام وضع التصفح المتخفي، والغرض من وضع التصفح المتخفي هو منع تحيز النتائج حسب سجل البحث، أي ستظهر نتائج البحث كما لو أن شخصاً غريباً قد أدخل اسمك.

لفتح نافذة التصفح المتخفي في Chrome، يمكنك استخدام أحد اختصارات لوحة المفاتيح التالية:

اضغط على Ctrl + Shift + n إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows أو Linux أو Chrome OS

اضغط على ⌘ + Shift + n إذا كنت من مستخدمي Mac

قم بتدوين جميع الأماكن التي تظهر فيها معلوماتك، مثل فيسبوك، موقع YouTube، على مواقع أرباب العمل القدامى، وقم بإنشاء قائمة بالحسابات التي ستحتاج إلى إغلاقها أو الشركات التي ستحتاج إلى الاتصال بها.

ثانياً: احذف كل شيء لم تعد تستخدمه

على الرغم من أن الكثيرين منا لا يزعجهم، فمن المستحسن حذف كل شيء لم تعد بحاجة إليه، بخلاف ذلك، يمكن اختراق بياناتك، قد يشمل هذا كل شيء:

1- حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، تصفح كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك واحذف الحسابات التي لم تعد تستخدمها، ولا تنسى أولئك الذين أعددتهم منذ عقود.

2- رسائل البريد الإلكتروني، إذا كنت قد نسيت حسابات البريد الإلكتروني فمن الجيد إغلاقها لأنها قد تحتوي على معلومات شخصية، وإذا تم الاختراق، فقد يؤدي ذلك إلى تعريض أمان الحسابات المهمة الأخرى التي تمتلكها للخطر.

3- التطبيقات: كم عدد التطبيقات الموجودة على هاتفك والتي حصلت عليها مجاناً؟ كما نعلم، لا يوجد شيء اسمه مجاني، فإذا لم تدفع شيئاً مقابل تطبيق ما، فمن المحتمل أنك تدفع مقابل ذلك باستخدام بياناتك، ولمنع جمع بياناتك، احذف أي تطبيقات لا تحتاجها.

ثالثاً: اطلب من مواقع جمع البيانات حذف معلوماتك

معظم المعلومات التي تضعها على الإنترنت متاحة مجاناً لأي شخص يريد مشاهدتها، يستفيد وسطاء البيانات – مثل Spokeo أو Peoplefinder أو Intelius أو BeenVerified – من هذا التوافر. إنهم يجوبون الإنترنت والمصادر غير المتصلة بالإنترنت لجمع المعلومات حول الأفراد، وتعبئتها وبيعها، وهذه تجارة مربحة مع نمو سنوي متوقع بنسبة 15.67٪.

هذا هو السبب وراء وجوب محو بصمتك الرقمية، تأكد من التحقق من المعلومات التي يمتلكها وسطاء البيانات عنك واطلب منهم حذفها

رابعاً: امسح سجل المتصفح واحذف ملفات تعريف الارتباط

سيؤدي القيام بذلك بشكل أساسي إلى منع مواقع الويب والمعلنين من تذكر أي من أنشطتك السابقة، إليك كيفية حذف ملفات تعريف الارتباط وبيانات التصفح الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

1- افتح Chrome

2- انقر فوق النقاط الرأسية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا للوصول إلى إعدادات حساب Google Chrome.

3- قم بالتمرير لأسفل وانتقل إلى مسح بيانات التصفح.

4- انقر فوق متقدم واختر نطاقاً زمنياً، إذا كنت تريد حذف كل شيء، فحدد كل الوقت.

انقر فوق مسح بيانات التصفح، وانتقل إلى خيارات متقدمة، وحدد كل الوقت.

5- حدد المربع بجوار ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى، ويمكنك أيضاً تحديد خيارات أخرى بناءً على البيانات التي تريد محوها. انقر فوق مسح البيانات لحفظ التغييرات.

حدد جميع المربعات المطلوبة وانقر فوق مسح البيانات لحفظ التغييرات.

6- هذا كل شيء، ولكن الآن، افعل الشيء نفسه على أجهزتك المحمولة الأخرى.

نتيجة لذلك، سيتم تسجيل خروجك من مواقع الويب التي سجلت الدخول إليها، وسيتم حذف أي تفضيلات لمواقع الويب أعددتها، ولن يتم تخصيص الإعلانات التي تراها بناءً على سجل التصفح الخاص بك.

خامساً: استخدم قوة Google

يبدو أن العملاق الرقمي يعتني بخصوصيتك على الإنترنت، على الأقل إذا قارنته بنظرائه. ومع ذلك، يقبل الكثير منا إعدادات Google الافتراضية، وليس لديهم فكرة عن إمكانات الخصوصية والأمان الخاصة بها، وفيما يلي أهمها:

لن يحفظ وضع التصفح المتخفي في Google على Chrome سجل التصفح أو ملفات تعريف الارتباط.

فحص الخصوصية هو المكان الذي يمكنك فيه توجيه Google إلى عدم حفظ البحث والموقع والأنشطة الأخرى في حساب Google الخاص بك، ويمكنك أيضاً تحديد تفضيلاتك الإعلانية.

فحص الأمان هو المكان الذي يمكنك من خلاله معرفة ما إذا كان لدى أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية إذن للوصول إلى حسابك، ويمكنك إبطال هذه الأذونات.

يتيح لك حذف أي خدمة من خدمات Google من حساب Google الخاص بك، على سبيل المثال، YouTube أو Google Drive.

سادساً: قم بتحسين إعدادات خصوصية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

هناك إعدادات مفيدة ضمن منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك يمكنك استخدامها لتقييد من يمكنه الوصول إلى معلوماتك، نوصيك بالتعرف عليها جيداً للحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية، على سبيل المثال، تسمح لك معظم منصات التواصل الاجتماعي بالقيام بما يلي:

  • قم بتنزيل جميع معلوماتك
  • اجعل حسابك خاصاً بحيث لا يمكن مشاهدة المحتوى الخاص بك إلا لمن وافقت عليهم
  • منع الأشخاص من البحث عن ملفك الشخصي عبر عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك
  • أوقف ملفك الشخصي من الظهور في نتائج محرك البحث الخارجي (مثل Google)
  • إخفاء بيانات موقعك وإيقاف تشغيل تتبع الموقع
  • منع الأشخاص من الإشارة إليك في الصور دون موافقتك

سابعاً: قم بتثبيت برنامج أمان مع ميزات الخصوصية عبر الإنترنت

سواء أعجبك ذلك أم لا، فإن حماية هويتك الرقمية لا تنتهي بالنصائح المذكورة أعلاه، حيث يبتكر المحتالون طرقاً لا حصر لها لسرقة بياناتك الشخصية، بما في ذلك أنواع مختلفة من البرامج الضارة والحيل لاستغلال الثغرات الأمنية في الشبكة.

ومع ذلك، عند اختيار برنامج الأمن السيبراني الخاص بك، تأكد من اختيار حل شامل.

Report

What do you think?

Leave a Reply