in

كيفية تأمين حساب Instagram والبيانات الشخصية

إذا كنت قلقاً بشأن خصوصيتك وحماية معلوماتك الشخصية، فمن المهم عدم إهمال أمان حسابك على Instagram، فهو يحتوي على العديد من بياناتك الشخصية، بما في ذلك أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الذكريات العزيزة عليك وأحبائك، يجب أن تكون هذه المعلومات آمنة تماماً مثل أي خدمة أخرى عبر الإنترنت تستخدمها.

بالنسبة إلى المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو المشاهير أو الأشخاص الذين يبيعون المنتجات في IG، فإن الخطر أكبر – فقد يفقدون المشتركين والمال والأعمال.

نظراً لشعبيته المذهلة، يعد Instagram هدفاً للمتسللين، وقد تعرض مستخدمو Instagram لانتهاكات البيانات في الماضي، ففي وقت سابق من هذا العام، كشف هجوم على إحدى شركات التواصل الاجتماعي الناشئة، Socialarks، عن تفاصيل أكثر من 11 مليون ملف تعريف على Instagram، وبالعودة إلى عام 2019، تأثر 49 مليون مستخدم بتسريب آخر لبيانات Instagram.

بمجرد اختراق حساب Instagram الخاص بك، قد يتم استخدامه من قبل المتسللين للحصول على تفاصيل شخصية، أو لمشاركة البرامج الضارة والمحتويات الضارة الأخرى مع متابعيك، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لجعل حسابك أكثر أماناً، بحيث أنه حتى إذا انتهى الأمر بتفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك في الأيدي الخط، فلا يزال حسابك نفسه متاحاً لأي شخص آخر غيرك.

هل Instagram آمن ومضمون؟

يعد Instagram نفسه نظاماً أساسياً آمناً، لذا فإن فرص اختراقه ضئيلة، ومع ذلك فإن أمان حسابك يعتمد في الغالب عليك، مدى جودة حماية حسابك والحفاظ على أمان تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، بالإضافة إلى الإعدادات الافتراضية، يقدم Instagram عدداً من الميزات – بما في ذلك المصادقة ذات العاملين – المصممة لتعزيز أمان الحساب.

عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات، فإن سياسات الخصوصية في Instagram تشبه تلك الموجودة في Facebook، نظراً لأن كلا النظامين الأساسيين مملوكان لنفس الشركة – التي تسمى الآن Meta.

بمعنى آخر، إنه ليس بالضبط الأكثر تحفظاً عندما يتعلق الأمر برعاية بياناتك، وصفت إحدى الدراسات ، التي أجريت في وقت سابق من عام 2021، Instagram بأنه أحد أكثر التطبيقات “تدخلاً” لمشاركة البيانات.

حيث  أن Instagram يشارك ما يصل إلى 79٪ من بيانات المستخدم الشخصية التي يجمعها، ولا يشمل هذا المعلومات التي ترسلها عند الانضمام إلى Instagram فحسب، بل يشمل أيضاً اهتماماتك وسجل التصفح، ثم يتم استخدام الغالبية العظمى من ذلك لتقديم إعلانات مخصصة أو مستهدفة بناءً على ما يعتقد Instagram أنه يعجبك.

شيء واحد يجب ملاحظته حول سياسة الخصوصية الرسمية في Instagram هو أنها تنص بصرامة على أنها لا تبيع – ولن تبيع – بيانات المستخدم، وتقول أيضاً إن Instagram تفرض قيودًا صارمة على كيفية استخدام شركائها للبيانات التي يوفرها والكشف عنها، ولكنها تشارك بياناتك مع أطراف ثالثة – بما في ذلك المعلنون والباحثون ووكالات إنفاذ القانون – عندما ترى ذلك ضرورياً.

كيفية تأمين حساب Instagram الخاص بك

سواء قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب Instagram مخصص، أو باستخدام Facebook، فإن ملف تعريف Instagram الخاص بك مؤمن بالفعل بكلمة مرور.

ولكن هناك خطوات أخرى يمكنك اتخاذها لجعله أكثر أماناً، وللتأكد من أنه حتى إذا تمكن شخص آخر بطريقة ما من الحصول على تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك.

يقدم Instagram أداة سهلة الاستخدام خاصة به تسمى Security Checkup، والتي يمكنك استخدامها لمعرفة مدى أمان حسابك بالضبط، ولتمكين بعض الحماية الإضافية، لاستخدام فحص الأمان هذا، اتبع الخطوات التالية:

  • داخل تطبيق Instagram، انقر فوق علامة تبويب الملف الشخصي في الزاوية اليمنى السفلية
  • اضغط على شريط القائمة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الإعدادات
  • حدد الأمان
  • انقر فوق فحص الأمان

يوفر فحص الأمان بعض التوصيات حول كيفية جعل حساب Instagram الخاص بك أكثر أماناً، مثل إنشاء كلمة مرور أقوى والتأكد من تحديث عنوان بريدك الإلكتروني، ويتضمن روابط مفيدة لتمكين ميزات أمان إضافية، بما في ذلك:

أولاً: قم بتمكين المصادقة ذات العاملين

تضيف المصادقة الثنائية أو “2FA” طبقة إضافية من الأمان إلى حساب Instagram الخاص بك من خلال مطالبتك بإدخال رمز فريد، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، عند تسجيل الدخول إلى التطبيق، هذا يعني أنه إذا حصل شخص آخر على كلمة مرور حسابك، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك لأنك فقط ستحصل على رمز تسجيل الدخول، وهي طريقة رائعة لمنع القرصنة.

 لتمكين المصادقة الثنائية (2FA) لحساب Instagram الخاص بك ، اتبع الخطوات التالية:

  • داخل تطبيق Instagram، انقر فوق علامة تبويب الملف الشخصي في الزاوية اليمنى السفلية
  • اضغط على شريط القائمة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الإعدادات
  • حدد الأمان
  • اضغط على المصادقة ذات العاملين، ثم اضغط على البدء
  • اختر طريقة المصادقة – يمكنك استخدام تطبيق مصادقة، مثل Google Authenticator أو تلقي رسالة نصية
  • اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لمتابعة عملية التنشيط.

ثانياً: إبطال الوصول إلى تطبيقات الطرف الثالث

على مر السنين، ربما تكون قد ربطت حسابك على Instagram بتطبيقات وخدمات الطرف الثالث، وقد تكون هذه آمنة تماماً، ولكن من المحتمل أن يكون بعضها – خاصةً إذا كانت قديمة ولم تعد نشطة – غير آمنة ويجب ألا تتمكن من الوصول إلى حساب Instagram الخاص بك.

لحسن الحظ، من السهل إبطال الوصول باتباع الخطوات التالية:

  • داخل تطبيق Instagram، انقر فوق علامة تبويب الملف الشخصي في الزاوية اليمنى السفلية
  • اضغط على شريط القائمة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الإعدادات
  • حدد الأمان
  • اضغط على التطبيقات والمواقع الإلكترونية

ستجد هنا قائمة بالخدمات التي منحتها إذنلً مسبقاً للوصول إلى حساب Instagram الخاص بك،ولا داعي للقلق بشأن أولئك المدرجين في القوائم منتهية الصلاحية أو التي تمت إزالتها؛ لقد تم بالفعل إبطال وصولهم، ولكن من المهم التحقق من القائمة النشطة وإزالة أي تطبيقات وخدمات لم يعد بإمكانها الوصول إلى حساب Instagram الخاص بك.

ثالثاً: تحقق من نشاط تسجيل الدخول

إذا كنت قلقاً من احتمال اختراق حسابك على Instagram بالفعل، فيمكنك التحقق من نشاط تسجيل الدخول الخاص بك لمعرفة متى وكيف تم الوصول إليه.

لكي تفعل هذا، اتبع هذه الخطوات:

  • داخل تطبيق Instagram، انقر فوق علامة تبويب الملف الشخصي في الزاوية اليمنى السفلية
  • اضغط على شريط القائمة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد الإعدادات
  • حدد الأمان، ثم انقر فوق نشاط تسجيل الدخول
  • ستجد هنا قائمة بجميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك – بما في ذلك موقعها والجهاز الذي يتم استخدامه، فإذا رأيت أي شيء مريباً، أو أي شيء لا تعرفه، فإليك ما يجب فعله:
  • اضغط على النقاط الثلاث الموجودة بجانب الجهاز الذي لا تعرفه
  • اضغط على تسجيل الخروج
  • بعد ذلك، أعد تعيين كلمة المرور الخاصة بك للتأكد من أن أي شخص لديه حق الوصول إلى حسابك غير قادر على تسجيل الدخول مرة أخرى في المستقبل.

رابعاً: ابحث عن رسائل البريد الإلكتروني من Instagram

تجدر الإشارة إلى أنه كلما قام جهاز جديد بتسجيل الدخول إلى حساب Instagram الخاص بك، أو تم تغيير أي من إعداداتك، سيرسل لك Instagram رسالة بريد إلكتروني، لذا راقب صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك بحثاً عن أي من هذه الرسائل، وتأكد من أنها لن تنتقل إلى مجلد البريد العشوائي الخاص بك حيث لا يمكنك رؤيتها. هذه إحدى أسرع الطرق لمعرفة ما إذا كان حسابك قد تعرض للاختراق.

تأكد دائماً، من أن أي رسائل بريد إلكتروني تتلقاها من Instagram أصلية، فلن يطلب منك Instagram أبداً تسجيل الدخول إلى حسابك أو تقديم تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، لذلك إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تطلب هذه الأشياء، فما عليك سوى تجاهلها وحذفها.

خامساً: حظر أو الإبلاغ عن الحسابات المشبوهة

سترغب في الابتعاد تماماً عن الحسابات المشبوهة – خاصة تلك التي تحاول نشر الروابط الضارة – على Instagram، وغالباً ما يتم إعدادها لانتحال شخصية شخص رفيع المستوى – ربما أحد المشاهير – أو ربما تستخدم اسم وصور شخص تعرفه، وعادة ما يتم استخدامها لنشر البرامج الضارة والفيروسات الأخرى، أو لمحاولة سرقة المعلومات الشخصية.

من المهم عدم حظر هذه الحسابات فحسب، بل أيضاً إبلاغ Instagram، حتى يمكن التحقيق فيها وإزالتها. لكي تفعل هذا، اتبع هذه الخطوات:

  • قم بزيارة صفحة الملف الشخصي للحساب الذي تريد حظره والإبلاغ عنه.
  • اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى.
  • اضغط على تقرير، ثم اختر الإبلاغ عن الحساب.
  • سيسألك Instagram عن سبب الإبلاغ عن الحساب؛ ما عليك سوى تحديد الخيار الأنسب للمتابعة.
  • سيسألك Instagram أيضاً عما إذا كنت تريد حظر الحساب الذي تبلغ عنه؛ حدد حظر.

سادساً: استخدم بريداً إلكترونياً مجهول الهوية

نصيحة أخرى يمكن أن تساعد في جعل حساب Instagram الخاص بك أكثر أماناً هي استخدام عنوان بريد إلكتروني مجهول، فهذا يقلل من خطر أن يتمكن شخص يعرفك – ويعرف عنوان بريدك الإلكتروني الأساسي – من الوصول إلى حسابك، كما أنه يساعد في ضمان أنه حتى إذا تمت سرقة تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك للخدمات الأخرى بطريقة ما، فإن حساب Instagram الخاص بك آمن.

Report

Written by WebWadi

What do you think?

Leave a Reply