in

ما هي النقود الإلكترونية؟

النقود الإلكترونية، هي نقود في شكل إلكتروني، حيث يتم تخزين القيمة النقدية إلكترونياً وربطها بعملة وطنية، تسهل الأنظمة المصرفية الإلكترونية المعاملات بالنقود الإلكترونية وتتيح الوصول السهل والمستمر إلى الأموال.

تعتبر النقود الإلكترونية أكثر من مجرد وسيلة مريحة للمعاملات، لها تأثير هائل على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

توضيح معنى النقود الإلكترونية

النقود الإلكترونية في جوهرها هي ببساطة البديل الإلكتروني للنقد، وهي القيمة النقدية للأموال المخزنة إلكترونياً والمدعومة بأموال ورقية، تم قبوله كدفعة من قبل أطراف أخرى غير المُصدر.

إذا دفعت ثمن قهوة الصباح ببطاقة خصم، فسيتم تحويل الأموال الإلكترونية من حسابك إلى حساب التاجر، وإذا دفعت ببطاقة ائتمان، فقد تم تحويل الأموال من جهة إصدار الائتمان إلى التاجر، زعندما يتم الدفع لك عن طريق الإيداع المباشر، فإنك تتلقى الأموال عبر تحويل الأموال الإلكتروني.

كيف تعمل النقود الإلكترونية؟

يمكن الاحتفاظ بالأموال الإلكترونية على بطاقات أو أجهزة أو خادم، والنقود الإلكترونية ليست عملة منفصلة وتشرف عليها نفس السلطة المركزية المسؤولة عن العملة الورقية، تستخدم على نطاق واسع في الاقتصادات المتقدمة ويتم اعتمادها بشكل متزايد في الاقتصادات النامية.

من الطرق الجيدة لفهم كيفية عمل النقود الإلكترونية وضعها في سياق تحويل الأموال الإلكتروني (EFT). التحويل الإلكتروني هو مصطلح واسع للدفع الذي تتم معالجته إلكترونياً حيث يتم تحويل الأموال الإلكترونية رقمياً من حساب إلى آخر، ويتم دعم الأموال الإلكترونية المحولة بأموال في حسابك، ويمكنك إجراء تحويل إلكتروني بين بنكين عبر شبكة مقاصة آلية (ACH).

تعد تحويلات الأموال الإلكترونية جزءاً مهماً من الخدمات المصرفية اليومية والأداة التي من خلالها تقوم البرامج الحكومية بصرف الأموال للأفراد.

بمعنى أوسع، يمكن استخدام النقود الإلكترونية لتمكين المواطنين الذين لا يستطيعون الوصول إلى خدمات مالية آمنة ومأمونة ومعقولة التكلفة.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إقران النقود الإلكترونية بالأجهزة المحمولة، ويهدف برنامج الخدمات المالية عبر الجوال إلى تسريع النظام البيئي للنقود الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة للسكان المحرومين، لا سيما 2 مليار شخص ليس لديهم حسابات مصرفية في جميع أنحاء العالم.

في البرنامج، لا يحتاج مستخدمو الأموال عبر الهاتف المحمول إلى حساب مصرفي و يمكن استخدام المعاملات من نظير إلى نظير كبديل للنقد.

تتيح الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول الوصول إلى تسهيلات الائتمان والادخار، مما يؤدي إلى زيادة الشمول المالي والتمكين الاقتصادي والنمو الاقتصادي.

أحداث ملحوظة

بطريقة ما، النقود الإلكترونية موجودة منذ أكثر من 100 عام، وفي عام 1871 طورت ويسترن يونيون الأعمال التجارية وراء تحويل الأموال الإلكتروني، ويمكن تحويل الأموال عبر التلغراف من مكان إلى آخر دون التبادل المادي.

ومع ذلك، فهذه ليست نفس التقنية المستخدمة في عمليات تحويل الأموال الإلكترونية التي نعرفها اليوم، حيث حدث تقدم آخر في التكنولوجيا في عام 1972 عندما تم تشكيل أول جمعية مقاصة آلية (ACH) للتعامل مع المدفوعات الإلكترونية.

جاءت هذه التقنية جنباً إلى جنب مع البطاقة الشريطية المغناطيسية، التي حوسبت عملية الأفراد الذين يتعاملون مع التجار، زتم نقل هذه المعلومات من خلال الشبكات المملوكة للتجار والبنوك، زلم يره المستهلكون حتى وصل البيان الختامي لبطاقتهم الائتمانية أو المصرفية عبر البريد.

لقد تغير الإنترنت كثيراً بشأن هذه العملية، حيث أصبحت النقود الإلكترونية متاحة بسهولة أكبر للفرد ليراها ويتحكم فيها وينفقها ويصرفها وغير ذلك، وعلى الرغم من أن الأموال تمت معالجتها إلكترونياً لعقود من الزمن، إلا أن التحول الرقمي جلب معاملات تجارة إلكترونية أسرع وأكثر كفاءة.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply