in

كيف أصنع المربى بخطوات بسيطة؟

عندما تكون الفاكهة متوفرة في الصيف حاول الاستفادة من وجودها واحصل على المزيد منها واصنع المربيات اللذيذة وذلك بمكونات بسيطة وفي المنزل.

في العادة المربى الصناعي يضاف إليه البكتين لزيادة السماكة ولكن صناعته في المنزل لا تحتاج إلى ذلك لأن كل ما تريده وتحتاجه هو السكر وعصير الليمون.

فالمربى المنزلي المصنوع بدون مادة البكتين يكون أكثر نعومة ورخاوة من المربى المصنع والمضاف إليه مادة البكتين لذلك حاول تعلم صنع المربى بالمكونات الموجودة في المنزل وبأسهل طريقة.

فالمكون الرئيسي لكل مربى هو الفاكهة الأساسية التي ستصنع منها المربى وتحتاج أيضاً إلى سكر وبعض عصير الليمون إذا كانت هذه الفاكهة في الأساس لا تحتوي على حموضة ويحتاج بعد ذلك المربى إلى غليان طويل وبطيء حتى تخرج الرطوبة من حبات الفواكه.

وبسبب اختلاف كمية الماء الموجودة في كل فاكهة تختلف هنا المدة التي تحتاجها لتصنع مربى ويختلف الوقت اللازم للغليان حتى نحصل على السماكة المطلوبة.

خطوات تصنيع المربى

  1. نبدأ بتقطيع الفاكهة التي تم اختيارها حسب الرغبة إلى قطع متساوية في الحجم.
  2. نضع السكر على الفاكهة المقطّعة ونهرسه معها في حال أمكن ذلك فهذا يساعد في تحرر الرطوبة من الفواكه وبشكل أسرع.
  3. بعد ذلك نبدأ بغلي الفواكه مع السكر على درجة حرارة متوسطة مع التحريك من وقت لآخر ونضيف عليها عصير الليمون الحامض إذا كانت من الفاكهة التي تحتاج ذلك ولا يوجد حموضة في تركيبها.
  4. عندما يغلي الخليط ستظهر فقاعات متعددة ورغوة يفضل إزالتها والتخلص منها.
  5. في المرحلة النهائية والأخيرة ما عليك سوى مراقبة المربى حتى يتقطّر وهنا تكون قد انتهيت من مهمة صنع المربى وحصلت على مربى شهي جاهز للتخزين والحفظ.

يفضل وضع المربى في أوعية زجاجية وهو في حالة الغليان ثم إغلاقه بشكل سريع فهذه الطريقة تمنع دخول الهواء إليه ويحكم إغلاق الوعاء ويجعل المربى قابلاً للتخزين أطول فترة ممكنة.

اختيار فاكهة المربى

عند اختيار الفاكهة ابحث عما تحب وما تفضّل فالمربى الذي ستصنعه سيكون حسب ذوقك ورغبتك ولكن انتبه لأمر مهم عند اختيار الفواكه بعضها يحتوي على نسبة كبيرة جداً من البكتين الطبيعي مثل فاكهة السفرجل وفاكهة التفاح والخوخ والحمضيات وغيرها.

أما بالنسبة للفاكهة التي لا تحتوي عنصر البكتين يجب عند صنع المربى منها إضافة شريحة من التفاح عليها وبذلك تكون قد أضفت بكتين طبيعي عليها وهو سيكون أفضل من إضافة البكتين الصناعي.

عند اختيار الفاكهة حاول شراء الفاكهة الموسمية في وقتها والناضجة والعالية الجودة فكل هذا سيؤثر في المربى ويجب الابتعاد عن الفواكه المحفوظة في البرادات وغير الطازجة.

هل يمكن إعداد البكتين في المنزل؟

عند استخدام مسحوق البكتين الصناعي يجب الالتزام بالتعليمات الموجودة في علبة البكتين وموازنة الكمية مع كمية الفاكهة والسكر حتى يعطي البكتين مفعوله ولكن خليط البكتين يمكن صناعته في المنزل وبطريقة سهلة وبسيطة.

ولا تحتاج إلى عناء أو جهد فكل ما تريده هو كيلو من فاكهة التفاح مع قشره أو السفرجل وغليه مع ماء وعصير ليمون ثم تصفيته وأخذ هذا الخليط والاحتفاظ بالماء الناتج عنه في الثلاجة واستخدامه عند الحاجة له.

فالبكتين السائل هذا يساعد ويسهل عملية تكاثف المربى بعد بضع دقائق ولا يحتاج بالتالي إلى عدة ساعات غلي لذلك يجب الانتباه عند إضافته على المربى والبقاء بالقرب من الوعاء عند الغلي لأن عملية تثخين الخليط لن تستغرق وقتاً طويلاً بل بضع دقائق فقط.

حفظ المربيات

يفضل عادة سكب المربى وهو ساخن في أوعية الحفظ وهنا يجب عليك تعقيم الأوعية قبل استخدامه ويكون ذلك بغليه لمدة نصف ساعة ثم بعد التعقيم يسكب المربى فيه ويغلق وهو ساخن مع قلب الوعاء بعد الإغلاق رأساً على عقب حتى يبرد وهذه الطريقة تحتفظ بالمربى لأطول فترة ممكنة ويفضّل وضعها في مكان جاف ولكن في حال تم فتح الوعاء وبدأت في استخدامه يفضل وضعه في الثلاجة وتناوله في غضون فترة قصيرة.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply