in

الوجبات السريعة وأضرارها

تعتبر الوجبات السريعة طعاماً جذاباً لكل فئات الناس ويبدو الطعام غير المرغوب به صحياً ،فاتحاً للشهية لأسباب متنوعة مثل الطعم اللذيذ وانعدام الجهد لصنعه.

يعد الجسم السليم والعقل السليم ضرورة أساسية لاكتساب حياة صحية لذا من الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي وعموماً يستمتع جميع الناس بتناول الوجبات السريعة المتوفرة بسهولة والتي يختلف مذاقها عن الوجبة اليومية المطبوخة في المنزل إلا أنها لا تحتوي على قيمة غذائية.

حيث يعتبر معظم خبراء التغذية الوجبات السريعة ضارة وغير صحية على الرغم من أنها تبدو جذابة من الخارج لكنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى وكمية أقل من الفيتامينات والبروتينات والمعادن.

الوجبات السريعة وتأثيرها على الجسم

تحتوي معظم الأطعمة السريعة على نسب عالية من السكر والملح والدهون التي يدمن عليها الأطفال بسرعة وعلى الرغم من أنها جذابة وفاتحة للشهية لجميع الفئات العمرية. 

إلا أنّ المراهقين أكثر عرضة للاعتماد على الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا ومختلف أنواع السندويش الجاهز والحلويات والمشروبات الغازية كالصودا والكولا وغيرها حيث يسبب الاعتماد على الوجبات السريعة بشكل كبير وتضمينها في النظام الغذائي مشاكل صحية خطيرة قد تكون قاتلة بسبب المحتوى الدهني المفرط فيها ومن أهم هذه المشاكل:

قضايا النمو والتطور السليم للأطفال

 يعد الحفاظ على نظام غذائي مناسب أمراً مهماً للغاية لجميع الفئات العمرية والأطفال خاصة خلال مرحلة النمو ومن الجدير بالذكر أنّ الوجبات السريعة تحتوي على نسبة أقل من البروتين والفيتامينات والأطعمة المغذية مما يعيق دورة النمو المناسبة للطفل ويضعف جهاز المناعة.

مشاكل الأسنان

 تحتوي الأطعمة الجاهزة على الكثير من السكر والكربوهيدرات التي تنتج تفاعلات حمضية داخل الفم تسبب تسوس الأسنان وتؤدي إلى تورم اللثة.

تسبب مستويات تركيز ضعيفة

 تعتبر الوجبات السريعة مسؤولة أيضاً عن المشكلات السلوكية وضعف التركيز والتهيج على الرغم من أنها تبدو جذابة إلا أنها تسبب تقلبات مزاجية ورغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها.

الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

لا تحتوي الوجبات السريعة على ألياف مما يخلق اختلالاً في توازن وآلام في المعدة بالإضافة إلى المشاكل الهضمية فتناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب التهاباً ويعطل عمل الهضم.

حيث تؤدي الدهون المتحولة والمشبعة في الوجبات السريعة إلى ارتفاع مستوى الأنسولين وكون الوجبات السريعة غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يصعب هضمها يمكن أن يسبب ذلك ضعف العضلة العاصرة وزيادة حموضة المعدة وبالتالي عسر الهضم.

اضطرابات النوم

 تؤثر المواد الغذائية مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر على دورة نوم الطفل لاحتواء هذه الأطعمة على مادة الكافيين التي تجعل الطفل مستيقظاً لفترة طويلة ويسبب ضرراً لعملية التمثيل الغذائي الصحي في الجسم.

زيادة الوزن

تعتبر الأطعمة المصنعة غنية بالدهون والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن كونها غنية بالتوابل اللذيذة التي تزيد الرغبة في تناولها.

زيادة معدل الإصابة بالسرطان والسكري

يؤدي الارتفاع الفوري في مستويات السكر في الدم إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم وأنواع أخرى من السرطان لذا ينصح أطباء الأورام مرضاهم بتجنب الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون لأن زيادة الوزن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كما أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

ارتفاع ضغط الدم

تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة تؤثر على القلب بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون التي يمكن أن تسبب انسداد الشرايين.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply