in

فوائد الفشار وقيمته الغذائية

الفشار أو ما يعرف بالعامية بالبوشار وهو عبارة عن الذرة التي تفرقع بتأثير الحرارة، حيث يحتوي على كمية صغيرة من الماء داخل بذور الذرة، وهي التي تسبب حدوث الانفجار.

وعندما تتعرض للحرارة تتوسع هذه النواة وتصبح ذات حجم أكبر وتأخذ شكلاً عشوائياً بملمس ناعم ذو لون أبيض، حيث تتم عملية تحضيره إما على الغاز باستخدام وعاء خاص بوضع بعض الزيت فيه كزيت الزيتون أو زيت الجوز أو ملعقتين من الزبدة أوالابتعاد عن زيت الذرة، وزيت دوار الشمس.

وعندما يسخن الزيت أو الزبدة يتم وضع قليل من الذرة مع العمل على تغطية الوعاء جيداً حتى ينضج الفشار، ويمكن استخدام المايكرويف وذلك بوضع الوعاء الذي يحتوي ذرة وزيت فيه مع تغطيته جيداً لمدة 3 دقائق وفي النهاية يمكن إضافة بعض المنكهات كالملح أو البهارات أو الكاري أو الجبنة وغيرها.

القيمة الغذائية للفشار

  1. يعتبر الفشار مصدراً جيداً للكثير من المعادن والفيتامينات إذ يحتوي الفشار على مجموعة من المعادن الضرورية لقيام الجسم بعمله بشكل سليم متكامل وتشتمل هذه المعادن على الفوسفور، والمنغنزيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات كفيتامين B3 و وفيتامين B6 و B1.
  2. غني بالألياف: يحتوي الفشار على نسبة عالية جداً من الألياف والتي تعود على الجسم بفوائد جمة، حيث أن 100 غرام منه تغطي جزءاً كبيراً من احتياجات الجسم.
  3. غني بمضادات الأكسدة كالبوليفينول.

فوائد الفشار الصحية

فوائد الفشار لمرضى السكري

نظراً لغناه بالألياف يعمل الفشار على تنظيم امتصاص السكر في الجسم، وهذا بدوره يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ولهذا ينصح بتناوله لمن يعانون من المرض السكري حيث يعد المؤشر السكري للفشار 55 وبالتالي ترتفع مستويات السكر والإنسولين في الدم بشكل تدريجي.

فوائد الفشارللضغط

وتعود فوائده العظيمة لمرض الضغط نظراً لاحتوائه على مجموعة من المعادن كالبوتاسيوم والمغنزيوم والكالسيوم، وعدم وجود الصوديوم فيها، مما يجعلها آمنة لأنّ تناولها يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفشار للقلب

نظراً لغناه بالألياف التي بدورها تخلص القلب من الكولسترول المتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يجنب الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

فوائد الفشار للإمساك

يعمل الفشار على تحفيز القناة الهضمية في إفراز العصارات الهاضمة لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوليفينول الذي من شأنه تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الفشار لمرضى السرطان

يعتبر الفشار من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي بدوره يحارب الجذور الحرة، ويعمل على الوقاية من السرطانات كسرطان البروستات والثدي وغيرها من السرطانات.

فوائد الفشار للرجيم

يعتبر الفشار من الأغذية الغنية بالألياف مع نسبة قليلة من الدهون تؤدي عند تناولها إلى الشعور بالشبع.

الفشار والشيخوخة

يحتوي الفشار على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر كالتجاعيد والبقع الداكنة.

فوائد الفشار للأطفال

يعتبر الفشار وجبة كاملة غنية بالألياف تساعد على الشعور بالشبع مفيد للجهاز الهضمي يحسن من حركة الأمعاء وبالتالي يعالج الإمساك. وعلى الرغم من فوائده الكثيرة للأطفال إلا أنه ينصح بعدم تناوله للأطفال تحت سن 4 أعوام وذلك نظراً لعدم قدرتهم على القيام بعملية المضغ مما يسبب لهم الاختناق.

فوائد الفشار للحوامل

يعتبر الفشار وجبة خفيفة غنية بالألياف التي من شأنها أن تعالج الإمساك لدى الحامل وغناه بفيتامين E وB وغيره من الفيتامينات الأخرى يجعله مفيداً للمرأة الحامل.

الفشار أو البوشار تلك الأكلة الشعبية البيضاء اللذيذة السهلة التحضير لم تكتف بجمالها ولونها الأبيض ومذاقها اللذيذ وإنما جمعت أيضاً العديد من الفوائد، لا بد من توافرها بكل مطبخ على الإطلاق.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply