in

الفرق بين البيض البني و البيض الأبيض

هل هناك اختلافات أخرى غير لون القشرة بين البيض البني والأبيض كثيراً ما نسأل هذا السؤال وغالباً ما يعتمد هذا الجواب على الدجاجة التي وضعت البيض.

البيض باللونين البني والأبيض متماثلان في الهيكل لكن الأكثر احتمالاً أنّ الدجاجة ذات الريش الأبيض ستضع بيضاً أبيض والدجاجة ذات الريش الأحمر ستضع بيضاً بنياً.

لون قشرة البيضة والغذاء

لا يوجد اختلاف من حيث الجودة الغذائية للبيضة سواء كان لونها أبيض أو بني فلا تحكم على البيضة من خلال لونها فهي نفسها من حيث المكونات في الداخل وتستخدم بنفس الطريقة داخل المطبخ لذلك ليس لقشرة البيضة ولونها علاقة بما تقدمه من عناصر غذائية.

لكن البيض يختلف عن بعضه من خلال ما يقدم للدجاج من نظام غذائي والبيئة التي تعيش فيها فالطعام الذي يتناوله الدجاج يؤثر على البيض بشكل مباشر وعلى مذاقه فالدجاج المربى بالمراعي يتم إطعامه طعام عالي الجودة مما يجعل بيضه أفضل من حيث المذاق والعناصر الغذائية لذلك إذا كنت تبحث عن بيض ذو مذاق جيد يجب أن تبحث عن المزرعة الجيدة التي تنتج البيض.

كما أنّ الدجاجات التي يسمح لها بالتجوال في أشعة الشمس تحتوي بيوضها على أربع أضعاف كمية فيتامين D الموجودة في البيوض التي تضعها الدجاجات التي لا ترى الشمس بوفرة بشكل كافِ.

والغذاء المقدم للدجاج يلعب دوراً في جودة البيض فالدجاج الذي يتناول الأغذية المليئة بالأوميغا 3 يضع بيضاً فيه مستويات عالية من العناصر الغذائية المهمة بالمقارنة مع بيض الدجاجات التي لا يعتنى بغذائها بالشكل الصحيح.

ماذا يجب علينا أن نشتري البيض الأبيض أو البني؟

هذا الأمر متروك لرغبتك وخياراتك وإذا أردت أن تختار البيض من أجل أي عنصر غذائي ابحث عن المزرعة المنتجة الجيدة وما يقدم للدجاج من أغذية.

أما إذا أردت الاختيار من أجل تخفيف مصروفك عليك بالبيض الأبيض فالبيض البني أكثر تكلفة عادةً لذلك مما سبق لا يوجد اختلاف بين البيض البني والبيض الأبيض سوى السعر حيث أنّ لون البيض لا يؤثر على مذاقه أو خصائصه أو سمك قشره.

لماذا البيض البني أغلى من الأبيض؟

هذا ليس لأنّ البيض البني أفضل وأكثر صحة وعادة ما يؤثر هذا السعر على الناس ويسهم في زيادة رغبتهم الشرائية للبيض البني ولكن في الواقع إنتاج البيض البني أكثر تكلفة لأنّ الدجاج الذي يضع البيوض البنية اللون أكبر حجماً ويحتاج المزيد من الرعاية والمزيد من العلف وهذا يتطلب زيادة في سعرة لتحصيل سعر الأعلاف التي توضع كغذاء له.

وقد يكون البيض الأبيض أكثر استهلاكاً وتوفيراً للمزارعين ولكن البعض يستخدم هذه الفروق بذكاء ويستفيدون منها في تجارتهم لكي يبيعوا أكثر.

لذلك فالأساطير مستمرة في أنّ البيض البني أفضل ويحتوي على بروتين أكثر وأوميغا3.

كيف تحتفظ بالبيض على المدى الطويل؟

البيض من المواد الغذائية الحساسة التي تحتاج ظروف معينة للحفظ وإلا سيفسد في مدة زمنية قصيرة فهو يتأثر بعامل الحرارة تأثراً كبيراً.

لذلك عندما يأتي بيض المزرعة الطازج إلى السوبر ماركت يقوم الأخير بتبريد البيض الذي قام بشرائه وإذا لم يفعل هذا الأمر سوف يتعرض البيض للتعفن بسرعة كبيرة.

ويوضع عادةً البيض ضمن أغطية وأصفاد واقية تحفظه وتسد مسام البيضة حتى لا تتعرض للبكتيريا وتدخل فيها لذلك ستبقى البيضة محمية في هذا الغطاء حتى وقت غسلها ويمكن للبيض النظيف غير المغسول أن يستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر في الثلاجة ولكن هذا سيؤثر عليه وغالباً ما يصبح الصفار سائلاً عند كسره ولن يكون متماسك.

أضرار الإكثار من تناول البيض 

لقد ارتبط الاستهلاك الكبير للبيض بارتفاع كوليسترول الدم وهذا بالتالي يشكل خطراً على القلب والأوعية الدموية ويسبب أمراضاً فيها وقد يسبب البيض التسمم الغذائي ولذلك يجب الانتباه إلى الطعام الذي يدخل البيض في تركيبه مثل المايونيز.

ويمكن أن يتسبب أيضاً لبعض الناس ردود فعل تحسسية وقد يكون تحسساً حاداً أو خفيفاً لذلك يجب الانتباه والحذر إلى أي أعراض تظهر بعد تناول وجبات البيض.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply