in

بعض أنواع الخبز الصحي

هناك العديد من أنواع الخبز التي يتم إعدادها وتملأ الكتب التي تتحدث عن الطبخ وقد يكون بعضها أكثر صحة من البعض الآخر فبعضها مثلاً يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف بنسب عالية بينما البعض الآخر يصنع من الحبوب التي تم تكريرها وهي لا تقدم نسب عالية من التغذية وغالباً يتساءل الناس ما هو نوع الخبز الذي يقدّم الفائدة الغذائية وسنطرح في هذا المقال أشهر أنواع الخبز الصحي.

1- خبز الحبوب الكاملة

وهو خبز مصنوع من إنبات الحبوب الكاملة التي يتم إنباتها بفعل التعرض للحرارة والرطوبة فالإنبات يزيد من توافر العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحول الطعام إلى طاقة وعملية الإنبات هذه تكسّر النشاء وتقلل من نسبة الكربوهيدرات في الخبز وهي لا تزيد سكر الدم لذلك فهي مناسبة جداً لمصابي السكر لفعاليتها في ضبط سكر الدم وهذا الخبز غني جداً بالألياف والبروتين أكثر بكثير من الخبز المكرر.

2- خبز العجين المخمر

ينتج بفعل التخمير حيث يتم الاعتماد على البكتيريا التي تتشكل طبيعياً وتجعل الخبز يتضاعف وهذا التخمير يقلل حمض الفيتيك الذي يضعف امتصاص المعادن وهو خبز سهل الهضم بالمقارنة بغيره لذلك فهو يدعم صحة الأمعاء وجيد جداً لعملية الهضم ويحتوي الخبز المخمر على المزيد من الألياف والحديد والمواد المغذية الأخرى.

3- خبز القمح الكامل

الحبة الكاملة هي حبة محافظة على مكوناتها النخالة والبذرة والسويداء والنخالة هي طبقة صلبة تحتوي على الكثير من الألياف وكذلك تحتوي على البروتين والفيتامين والدهون والمعادن المتنوعة.

أما السويداء فهي من النشاء لذلك فالحبوب الكاملة أفضل من الحبوب المكررة لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف وتناول هذا الخبز له العديد من الفوائد لمرض السكري ومرض القلب وبعض أمراض السرطان وقد تعمل بعض الشركات التجارية على كتابة حبوب كاملة على الخبز ولكن كن على حذر وتأكد دائماً من أن نسبة الدقيق الكامل مئة بالمئة.

4- الخبز المصنوع من الشوفان

وهو خبز يصنع من خلط الشوفان بدقيق القمح الكامل ويضاف إليها الماء والملح مع إضافة الخميرة وهذا الخبز مغذي للغاية فالشوفان غني بالألياف والغذاء ويحتوي على مغنيزيوم وزنك وحديد لذلك يساعد أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول والتحكم بسكر الدم وضغطه.

ولا يعني وجود الشوفان في مكونات الخبز أنه خبز صحي قد يكون بنسب ضئيلة ويكون مصنوع بالأكثر من الدقيق المكرر والسكر والزيت لذلك يجب الحذر والانتباه.

5- الخبز المصنع من الكتان

وهو مزيج من دقيق القمح الكامل وبذر الكتان ومن المعروف جداً فوائد هذه البذور فهي مصدر للأوميغا3  ويخفض الإصابة بأمراض القلب ويعمل كمضاد أكسدة ويقي بالتالي الجسم من بعض أنواع السرطانات وبخاصة سرطان الثدي عند المرأة وهو يحسن صحة الجهاز الهضمي.

6- الخبز الخالي من الغلوتين

وهو خبز يصنع من الحبوب كالقمح والشعير فهي خيارات آمنة جداً للأشخاص المصابين بالأمراض الهضمية أو من يعاني من حساسية الغلوتين وصناعة هذا الخبز تعتمد على أنواع الحبوب الخالية من مادة الغلوتين مثل دقيق الذرة أو الأرز البني أو البطاطا أو جوز الهند أو اللوز.

وقد يظن الناس أن هذا النوع من الخبز صحي أكثر ولكنه في الواقع مصنوع من الدقيق المكرر وبالتالي يحتوي على نسب عالية من السكريات لذلك يمكن عند الشراء التركيز على النوع لأخذ الفائدة المرجوة منه مثال على ذلك خبز الشعير فهو أقل كربوهيدرات وأقل سعرات حرارية وأعلى من ناحية الألياف وهو أفضل بالمقارنة مع الخبز المصنوع من الحبوب الأخرى.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply