in

مجموعة البنك الدولي

وهي مجموعة من المؤسسات هدفها هو تقديم المساعدة إلى البلدان النامية لتحسين مستوى المعيشة فيها من خلال تحويل الموارد المالية إليها وتشمل البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية كما ينتسب إليها مؤسستان هما مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

البنك الدولي للإنشاء والتعمير 

وهو منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة مركزه واشنطن يقوم بإقراض البلدان النامية لأغراض إنتاجية ولتنشيط النمو الاقتصادي فيها ويحدد سعر الفائدة على القروض بتكلفة المبالغ التي يقترضها من أسواق رأس المال العالمية.

حيث يتكون رأسماله من اكتتابات الدول الأعضاء فيه والتي تزداد بازدياد عدد هذه الدول ومن السندات التي يصدرها البنك ويقترض بموجبها من الأسواق المالية العالمية مقابل فائدة للمستثمرين المشترين للسندات القابلة للتداول.

ومن الإيرادات الصافية التي يحصل عليها  كالفوائد والقروض والرسوم والعمولات أما موارده فتكون من الأرباح المحتجزة وحصيلة سداد القروض حيث يعطي فترة سماح خمس سنوات قبل البدء بتسديد القروض ليبدأ بعدها السداد لمدة خمسة عشر عاماً حيث يحق فقط للدول المنضمة للأمم المتحدة والأعضاء في صندوق النقد الدولي أن يصبحوا أعضاء فيه.

المؤسسة الدولية للتنمية

غرضها الأساسي تقديم المساعدات إلى البلدان النامية الشديدة الفقر وعضويتها مفتوحة لكافة الأعضاء في البنك الدولي للإنشاء والتعمير ويحصل على اعتماداته من صافي أرباح البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وهذه الاعتمادات تستخدمها المؤسسة في الاكتتابات والتحويلات وعمليات إعادة التمويل العام للموارد والمساعدات التي يقدمها تكون فقط للحكومات بفترة سماح مدتها عشر سنوات ومدة السداد خمس وثلاثون سنة بدون فائدة.

مؤسسة التمويل الدولية

تشترط لاكتساب عضويتها العضوية في البنك الدولي للإنشاء والتعمير وتساعد هذه المؤسسة على تحقيق التنمية الاقتصادية في الدول الأقل نمواً وذلك من خلال تشجيع  نمو القطاع الخاص في هذه الدول وتستعين المؤسسة بالبنك فيما يتعلق بالشؤون الإدارية على الرغم من استقلاليتها في الشؤون القانونية والمالية.  

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار

مهمتها الأساسية تشجيع الاستثمار في الدول النامية في شكل مساهمات في رأس المال المتدفق إليها حيث تقدم ضمانات ضد المخاطر غير التجارية وتقديم المشورات لحكومات الدول النامية الأعضاء فيها في وضع السياسات والإجراءات المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية.  

يمول البنك الدولي جميع أنواع  مشروعات البنى التحتية كالسكك الحديدية ومنشآت الموانئ والطرق وتوليد الطاقة.

أهداف البنك الدولي 

  1. يقدم القروض للدول الداخلة فيه مع مراقبة وتتبع استعمالها وذلك بغرض: 
  2. تمويل عمليات التعمير والمشروعات الإنتاجية. 
  3. تقديم المعونة الفنية للدول النامية ودعم بنوك التنمية فيها وتسوية المشكلات المالية الدولية. 
  4. تشجيع الاستثمار الخاص بضمان حكوماته له وبشرط تقاضي فائدة على القرض المقدم وأن تنفذ الدولة التي حصلت على القرض توجيهات البنك وأن تقدم له تقارير عن استعمال هذا القرض.

سياسة البنك الدولي

يشرف على إدارة البنك مجلس المحافظين ومجلس المديرين التنفيذيين حيث يتبع البنك سياسات معينة في الإقراض ومنها:

  1. أن توجه القروض بالدرجة الأولى إلى المشاريع الإنتاجية وأن ترتب المشروعات حسب الأولوية.
  2. تمنح القروض لغايات مدنية كالكهرباء والنقل والمواصلات والصناعة والتعليم وموارد المياه وغيرها.
  3. تتبع استعمالات القرض والقيام بالكشف الدوري لأماكن المشروعات بالحفاظ على علاقة جيدة مع الدولة المقترضة.
  4. القروض الممنوحة أنواع متوسطة وطويلة الأجل بحسب غاية القرض.
  5. يعطى القرض على دفعات على مراحل استكمال المشروع حيث يتوقف البنك عن إمداده في حال عدم استكمال المشروع.
  6. تقديم الضمانات للبنك مثل ضمان البنك المركزي وأن يكون للمشروع عائد مضمون للقدرة على إيفاء القرض وليس عليه أي قرض.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply