in

مفهوم الخطة الاقتصادية

يعني مفهوم الخطة الاقتصادية جميع النشاطات الرامية إلى صياغة الخطة الاقتصادية بدءاً من لحظة التفكير بوضعها مروراً بلحظة استكمال إعدادها وانتهاء بتنفيذها.

خطوات العمل التخطيطي

إنّ مفهوم الخطة الاقتصادية يعكس مضمون العمل التخطيطي الذي يتلخص في النقاط التالية:

تحديد مستوى الأساس

إن تحديد مستوى التطور الاقتصادي يتم في الواقع من خلال تنفيذ الخطة الحالية حتى لحظة نهاية فترتها الزمنية حيث يقصد بمستوى الأساس مستوى التطور الاقتصادي الذي يعتمد نقطة انطلاق الخطة التي يجري إعدادها فمن الأسس الهامة للتخطيط الاقتصادي استمرارية العمل التخطيطي وهذا يعني تتالي الخطة الاقتصادية بمعنى أن بداية سريان خطة اقتصادية هو نهاية تنفيذ خطة اقتصادية أي أن البداية الزمنية لخطة ما هو نهاية زمنية  سابقة ويصور مستوى الأساس على شكل بيانات إحصائية تعكس مختلف الموارد المتاحة ومستويات استغلالها وإمكانات تطويرها وتحسين أدائها.

تحديد أهداف الخطة

يرتبط تحديد أهداف الخطة الاقتصادية بكل من الواقع  الاقتصادي القائم والأهداف المستقبلية المرغوبة حيث يشكل الأول نقطة الانطلاق والثانية تشكل نقطة الوصول ويتم تحديد أهداف الخطة على مرحلتين:

  1. مرحلة تحديد الأهداف العامة التي يمكن أن تتم قبل عملية المسح الاقتصادي.
  2. مرحلة تحديد الأهداف الكمية وهذه لا يمكن أن تتم إلا بعد المسح الاقتصادي.

ويفرق الاقتصاديون بين نوعين من أهداف التخطيط هدف كلي أو رئيسي وأهداف جزئية أو مرحلية وسيطة ويعتبر الترابط بين الهدف الرئيسي والأهداف المرحلية وترابط الأهداف المرحلية ضرورة أساسية لتخطيط اقتصادي سليم.

تحديد الفترة الزمنية للخطة

إن الصفة الأساسية للخطة الاقتصادية هو أنها موضوعة لفترة مستقبلية آتية يتم العمل فيها على تحقيق الأهداف المرسومة للخطة ولذلك أصبح لابد من تحديد فترة زمنية للخطة باعتبار ذلك أحد العناصر الأساسية المقومة للخطة الاقتصادية وتعتمد مدة الخطة على عدد من العوامل أهمها: طبيعة الفعالية المخططة وإمكانية التنبؤ بالوقائع وأهمية الأعمال الواجب إنجازها في فترة الخطة ومدى تطور طرق وفنون التخطيط.

لقد أصبح من المستقر في نظرية التخطيط الاقتصادي تقسيم الخطط الاقتصادية من حيث مدتها الزمنية إلى عدة أنواع وهي: 

  1. الخطة طويلة الأجل وتمتد لأكثر من١٠ سنوات.
  2. الخطة متوسطة الأجل وتتراوح مدتها بين ٣الى ٧ سنوات.
  3. الخطة الجارية أو السنوية.
  4. الخطة المستمرة حيث تتحرك بداية الخطة فتنتقل من سنة إلى سنة من خلال إدخال التعديلات عليها.

ومن المفترض أن تتكامل هذه الخطط فيما بينها كي يتجاوب التخطيط وخصائص النشاط الاقتصادي.

تحديد إجراءات ووسائل تنفيذ الخطة

المقصود بالإجراءات هو الأفعال التنفيذية التي يكون من شأنها بلوغ الأهداف ويقصد بالوسائل الأساليب المتبعة في التنفيذ فإذا كان الهدف هو الوصول إلى حجم معين من الإنتاج فيمكن الوصول إلى هذا الهدف بزيادة عدد العمال أو بزيادة الاستثمار أو بكليهما والوصول إلى حجم معين من الاستثمار يكون بتخفيض الاستهلاك لزيادة الادخار أو بالاقتراض الخارجي فهذه الإجراءات يؤدي إتباعها إلى تنفيذ الهدف أما الوسائل فهناك وسائل مختلفة:

  1. وسائل اجتماعية وتتعلق بالبنية الاجتماعية والاقتصادية للدولة مثل تعزيز دور القطاع العام والأطر السياسية المرتبطة به أو إجراء تحويلات اجتماعية.
  2. وسائل تنظيمية تتعلق بالوحدة العضوية لتركيب جهاز الدولة وتوزيع المهمات والصلاحيات بين مختلف وحدات هذا الجهاز كما تتعلق بأشكال الإدارة الاقتصادية وعلاقتها بمختلف الوحدات.
  3. وسائل تشجيعية تهدف إلى الحثّ على تنفيذ الخطة من خلال أساليب معينة كالأنظمة المختلفة للحوافز كالأجور والأرباح والأسعار.
  4. وسائل رقابية تسهر على متابعة تنفيذ الخطة من خلال أجهزة التخطيط والإحصاء والرقابة.

وتشكل مجموعة هذه الوسائل منظومة وسائل متكاملة يمكن استخدامها معاً من أجل تحقيق الأهداف المرسومة للخطة الاقتصادية.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply