in

هل يمكن للطبيعة أن تساعد في شفاء الصدمة؟

هناك الكثير من الفوائد لقضاء الوقت في الهواء الطلق. إنه أمر رائع لمزاجك، ويعزز التعاطف، ويقلل من التوتر، ويحسن مدى الانتباه ويمكن أن يقلل من مخاطر الاضطرابات النفسية. ولكن هل يمكن أن يساعدك في التغلب على الصدمات؟ يمكننا أن نقول “ربما”، في مواقف معينة وأحياناً عندما يتم إجراء “علاج طبيعي” بالاقتران مع علاجات أخرى. يمكن للطبيعة، بلا شك ، أن تجعلنا نشعر بتحسن، لكن هذا يختلف كثيراً عن علاج مرض أو صدمة نفسية خطيرة.

قبل أن نتعمق في الأمر ونتحرى ما إذا كان التواجد في الهواء الطلق وتجربة الطبيعة يمكن أن يساعد في علاج الصدمات، فلنكن واضحين بشأن أمرين، إن التعافي من الصدمة ليس بالأمر السهل. غالباً ما يستفيد الأشخاص الذين يتعاملون مع آثار الصدمة من جلسات العلاج مع مستشار و / أو دواء. العلاج الذي يركز على الصدمات هو نظام محدد مبني على فهم كيفية تأثير الأحداث والتجارب الصادمة على الصحة والرفاهية العاطفية والعقلية والجسدية للشخص.

ما هي الصدمة؟

تعرف الجمعية الأمريكية لعلم النفس الصدمة بأنها استجابة عاطفية لحدث مروع مثل حادث أو اغتصاب أو كارثة طبيعية. مباشرة بعد الحدث، الصدمة والإنكار نموذجيان. تتضمن ردود الفعل طويلة المدى المشاعر غير المتوقعة، وذكريات الماضي، والعلاقات المتوترة، وحتى الأعراض الجسدية مثل الصداع أو الغثيان.

تشمل الأمثلة على الأحداث المسببة للصدمات وفاة أحد الأحباء أو الطلاق أو الانفصال أو الإساءة العاطفية أو الجسدية أو التعرض لكارثة طبيعية مثل الإعصار أو التعرض لحادث سيارة أو الانتشار العسكري أو تحطم سيارة أو طائرة. عندما تشعر بأذى عاطفي أو عقلي بسبب شيء ما، فهذه صدمة. يمكن أن يكون قصير الأجل، أو قد يستغرق سنوات للعمل من خلاله.

هناك ثلاث فئات رئيسية من الصدمات:

  • الصدمة الحادة: تنتج الصدمة الحادة عن حدث أو حادثة واحدة.
  • الصدمة المزمنة: هي أحداث طويلة الأمد و / أو متكررة، كما في حالة العنف المنزلي أو العنف.
  • الصدمة المعقدة: تحدث الصدمات المعقدة عند التعرض لأحداث صادمة متعددة ومتنوعة تسبب شعوراً مستمراً بالرعب أو العجز أو الخوف على مدى فترة من الزمن.

يمكن للأشخاص الذين يتعاملون مع تجارب مؤلمة أن يشعروا بعدم الأمان في أجسادهم وفي علاقاتهم مع الآخرين. مع العلاج المناسب، قد تستغرق استعادة الشعور بالأمان أو الثقة أياماً أو أسابيع بالنسبة للأفراد المصابين بصدمات نفسية حادة. بالنسبة للأفراد الذين تعرضوا لإساءة مستمرة / مزمنة، فقد يستغرق الأمر سنوات أو أكثر.

للتعافي بشكل أفضل من الصدمة، التي تُعتبر اضطراباً فصامياً، يحتاج الناس إلى التواصل مع الآخرين. لا تتحسن آثار الصدمة بشكل عام بمعزل عن غيرها. من المهم أن تعتني بنفسك وبالآخرين الذين عانوا من الصدمة.

بدون رعاية، يمكن أن تسبب الصدمات التي لم يتم حلها أمراضاً جسدية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. كما أن الصدمات التي لم يتم حلها تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة.

إذا كنت تعمل بمفردك لتجاوز الصدمة، فتهانينا. هذا يتطلب الثبات، وإذا مرت بضعة أشهر، فاطلب المساعدة المهنية من خبير الصدمات.

كيف يمكن للطبيعة أن تساعد في الشفاء من الصدمة؟

لنبدأ بتعريف “الطبيعة”، يمكن أن تعني الطبيعة الغابات أو المساحات الخضراء مثل المتنزهات أو الشواطئ أو الأراضي الرطبة أو الجبال الثلجية. يعتبر كلبك أو طائرك أو سمكتك أو قطتك من الطبيعة. يمكن أن تعني أيضاً الأشجار الموجودة على رصيف المدينة أو الفناء الخاص بك أو حتى مربع النافذة أو نبات داخلي محفوظ بوعاء. كل ذلك يعتبر من الطبيعة.

هناك طريقة علاج تُعرف بالعلاج البيئي أو العلاج الطبيعي أو العلاج الأخضر. عالم يُدعى تيودور روسزاك، درس الثقافة الأمريكية المضادة في الستينيات، وكتب الروايات، وحصل على درجة الدكتوراه. في التاريخ من برينستون ودرّس في جامعة ستانفورد، من بين أماكن أخرى، توصل إلى مفهوم أطلق عليه “علم النفس الإيكولوجي”.

ينظر علم النفس البيئي إلى العافية النفسية للبشر على أنها مرتبطة بالعالم الطبيعي، علم البيئة AKA. إنه ليس الشخص الوحيد الذي يعتقد أنه يمكن تحسين الرفاهية من خلال التفاعل المتعمد مع الطبيعة. قبل روسزاك، بدأ مفهوم علم النفس الإيكولوجي مع زميل يدعى روبرت جرينواي ، كانت فكرته أن “العقل هو الطبيعة، والطبيعة هي العقل”.

لتقريب هذه المفاهيم من المنزل، فكر في الأمر: من منا لا يشعر بتحسن قليلاً عند الجلوس تحت ظل الشجرة، أو مشاهدة المحيط وهو يتمايل على الشاطئ أو حتى مجرد مشاهدة الطيور في الفناء الخلفي؟

بعض طرق العلاج البيئي

  1. التأريض: وتعني هذه الممارسة الاتصال المادي بالأرض. المشي حافي القدمين، على سبيل المثال. يساعدك التأريض على الاتصال بالإلكترونات الموجودة على سطح الأرض، وتقول بعض الدراسات أن التلامس الموصّل كهربائياً لجسم الإنسان مع سطح الأرض ينتج عنه تأثيرات مثيرة للاهتمام على علم وظائف الأعضاء والصحة. وتتعلق هذه التأثيرات بالالتهابات والاستجابات المناعية والتئام الجروح والوقاية والعلاج من الالتهابات المزمنة وأمراض المناعة الذاتية. تشير دراسات أخرى إلى أن التأريض يمكن أن يحسن النوم ويقلل من التوتر ويقلل من الألم ويقلل من وقت الشفاء ويعيد إيقاع الكورتيزول ليلاً ونهاراً إلى طبيعته. يمكنك تجربة التأريض عن طريق القيام بأي شيء يسمح لجسمك بالاتصال بالأرض، مثل الوقوف حافي القدمين أو الاستلقاء على العشب أو السباحة أو الاستحمام أو البستنة أو استخدام حصيرة أرضية في الداخل.
  2. العلاج البستاني: هي ممارسة قديمة، تعرف على أنها استخدام النباتات للشفاء وإعادة التأهيل. في أوائل القرن التاسع عشر، طبيب اسمه الدكتور بنجامين راش، يعتبر أول طبيب نفساني لاحظ ورسم الفوائد التي يختبرها المرضى من العمل مع النباتات. يمكن لأي شخص استخدام هذا النمط من العلاج، لأن النباتات لا تميز. سيستجيبون لأي شخص يهتم بهم بغض النظر عن قدرات الشخص أو حالته العقلية أو عقليته أو عمره. جربها، اسحب بعض الأعشاب الضارة أو ازرع شيئاً ممتعاً أو ابتكر طقساً حول العناية بالنباتات المنزلية.
  3. العلاجات بمساعدة الحيوان (AAT): هي طرق رعاية الصحة العقلية التي تجعل الحيوانات في الصورة. يمكن للحيوانات، مثل كلاب العلاج، إثارة المشاعر المغذية لدى الناس، ورعاية كائن آخر أمر يستجيب له كثير من الأشخاص الذين يطلبون المساعدة بشكل جيد. غالباً ما يحدث التحول النفسي الإيجابي والشفاء العاطفي مع نمو العلاقة بين حيوان العلاج والمريض.
  4. ممارسة التمارين في الطبيعة: احضر فصل يوجا في الحديقة أو مارس بعض الحركات بمفردك. اذهب لممارسة رياضة العدو أو المشي في الهواء الطلق. استنتجت بيانات من دراسة أجريت في عام 2014 أن النشاط البدني والتعرض للطبيعة يعودان بفوائد كبيرة على صحة الناس. يمكن أن تحسن التمارين في الهواء الطلق الحالة المزاجية وتقلل من التوتر وتنشط عقلك وتزيد من التركيز.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply