in

السمن البلدي

يضيف السمن البلدي إلى الأطعمة نكهة مميزة كما أنه غنيٌ بالفوائد ولكن الإفراط في تناوله يسبب بعض المشاكل ، تابعوا معنا قراءة هذا المقال للتعرف عليه أكثر.

ما هو السمن البلدي ؟

السمن  يطلق عليه بالإنجليزية( Ghee) وهو يعد من منتجات الحليب ويستخدم في صناعة الحلويات والعديد من الأطعمة المختلفة كما إنه قد يستخدم كبديل جيد للزبدة بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالأحماض الدهنية.

يتميز السمن البلدي بغناه بالأحماض الدهنية مثل :

  • حمض اللينولييك : إذا أنه يحتوي على بعض الخصائص التي تقلل من مضادات الأكسدة والحساسية والالتهابات ويساهم في زيادة نشاط بعض من الأنزيمات التي تقلل من الضرر التأكسدي في الخلايا بالإضافة إلى أنه يخفف من علامات الالتهاب في الجسم.
  • حمض الدوكوساهكساينويك : الذي يعتبر من المكونات الرئيسية الموجودة في أنسجة الدماغ بحيث إنه يساهم في تعزيز التواصل بين الخلايا ، ويحفز بعض من المستقبلات مثل مستقبلات مقترنة بالبروتين ج ومستقبلات منشطة بمكاثر البيروكسيسوم وهذا يؤدي إلى تخفيف الالتهابات وازدياد حساسية الإنسولين،  والتخفيف من مستوى الدهون الموجودة في الدم.

مصدر للفيتامينات :

يحتوي السمن البلدي على بعض الفيتامينات مثل :

  1. فيتامين ك : يساهم الفيتامين ك في تعزيز وظائف البروتينات التي لها تأثير على تنظيم الكالسيوم وتخثر الدم
  2. فيتامين ك٢ : يعمل على تعزيز قوة العظام ونقل الكالسيوم
  3. فيتامين ه : يتميز فيتامين ه بأنه من الفيتامينات المضادة للأكسدة بحيث إنه يساهم في التخفيف من خطورة الإصابة ببعض الأمراض مثل : مرض السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.
  4. فيتامين أ : يحتوي فيتامين أ على الكاروتينات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخفيف من الإجهاد التأكسدي وهذا يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز المناعي ويحافظ على سلامة الجلد والعين.

فوائد السمن للوجه :

يعمل السمن على ترطيب البشرة بسبب غناه بالأحماض الدهنية الضرورية كما أنه يساهم في مقاومة الجفاف والتقليل من الحكة وتقشر الجلد ، ويحافظ  السمن على شباب الجلد من خلال احتوائه على فيتامين ه الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة بالإضافة إلى احتوائه على أحماض دهنية ومضادات الأكسدة ، وفي حال تم تطبيق السمن بشكل موضعي على البشرة قد يساهم في إبطاء وتيرة زحف علامات الشيخوخة على الجلد ويعزز مظهرها بعد ظهورها وتحديداً بعض العلامات مثل : ترهل وتجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة أيضاً.

ما هي القيمة الغذائية للسمن البلدي ؟

كل ١٠٠ غرام من السمن يحتوي على :

  1. الماء : ٠.٢٤ مليلتر
  2. السعرات الحرارية : ٨٧٦ سعرة حرارية
  3. البروتين : ٠.٢٨ غرام
  4. الدهون : ٩٩.٤٨ غرام
  5. الدهون المشبعة : ٦١.٩٢٤ غرام
  6. السكريات : ٠ غرام
  7. الكالسيوم : ٤ مليغرامات
  8. الفوسفور : ٣ مليغرامات
  9. البوتاسيوم : ٥ مليغرامات

أضرار السمن البلدي :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت وأكدت أن للسمن أضرار متعددة بحيث أنه يحتوي على ٥٠٪ من الدهون الضارة التي تعمل على زيادة خطورة الإصابة بمرض الشريان التاجي.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذي يريدون التخفيف من نسبة الكوليسترول الموجود في الدم يتوجب عليهم التخفيف من تناول السمن وذلك بسبب احتوائه على الدهون المشبعة كما ذكرنا سابقاً.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذي يعانون من حساسية بروتين الحليب يجب عليهم عدم تناول السمن البلدي لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بطفح جلدي أو بالإسهال والشعور بالأقياء.

يتوجب على الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز الحد من تناول السمن البلدي لأنه قد يؤدي إلى الانتفاخ وحدوث بعض الاضطرابات في المعدة والغازات.

بهذا تكون المقالة قد انتهت نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply