in

6 طرق فعّالة لتصفية ذهنك

يجد الكثيرون أن التوتر يمكن أن يتراكم مع الأفكار ليس فقط الضغط الحالي ولكن حول الأحداث أو القضايا التي حدثت في الماضي أو حتى الأحداث التي قد تحدث في المستقبل.

إذا كنت قد عانيت من هذا النوع من التوتر، فربما لاحظت أن نفس الأفكار تتكرر مراراً وتكراراً في عقلك مما يخلق حلقة لا نهاية لها ويزيد من القلق، إن هذا النمط الفكري لا يقدم مساعدة لحل المشكلات المطروحة فحسب، بل يؤثر أيضاً في الممارسات الصحية التي يمكن أن تساعد في خلق السلام الداخلي مثل النوم المريح.

على الرغم من أنه ربما تم إخبارك في الماضي بـتصفية ذهنك”للتخلص من التوتر، فإن هذه الإستراتيجية لا تتعلق في الواقع بالتخلي عن كل الأفكار والمخاوف الموجودة في ذهنك، بل يتعلق الأمر بتعلم كيفية أن تكون أكثر وعياً وأن تلاحظ أفكارك دون إصدار أحكام.

تناقش هذه المقالة بعض فوائد أن تصبح أكثر وعياً بأفكارك، كما تغطي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتمنح نفسك استراحة من هذه الضغوطات المتكررة والمتراكبة.

التأثيرات الإيجابية لكونك أكثر يقظة

تُعرف عملية تكرار نفس الأفكار مراراً وتكراراً في رأسك باسم الاجترار، أظهرت الأبحاث أن الاجترار يمكن أن يكون ضاراً من نواحٍ عديدة، وإن القدرة على تحرير نفسك من هذه الممارسة السلبية هي مهارة مهمة يجب إتقانها.

واحدة من المشاكل الرئيسية مع الاجترار هي أنك عندما تركز على أحداث مزعجة في الماضي أو المستقبل، فإنك تخلق القلق لنفسك في الوقت الحاضر، ويتسبب هذا القلق في استجابتك للضغط ويسلب منك السعادة في الوقت الحالي، قد تكون النتيجة ضغوطاً مزمنة وهي حالة غير صحية يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل الجسدية والعقلية والعاطفية.

يمكن أن يساعدك تعلم تجنب الاجترار أو إدارته بنجاح في الحفاظ على حالة ذهنية محسنة أو تحقيقها.

نذكر هنا بعض محاسن تجنب الاجترار:

1- راحة أفضل

تم العثور على أن الاجترار يؤثر على الراحة، لا يؤدي الاجترار فقط إلى تأخير الوقت الذي تتوقف فيه عن القلق بشأن أمر ما، على سبيل المثال العمل والبدء في الاسترخاء في نهاية اليوم، ولكنه يمكن أن يؤثر على نومك أيضاً، مع وقت أقل للتجديد ووقت أكثر للشعور بعدم الرضا، فإن أولئك الذين يجترون أنفسهم يحصلون على جرعة مضاعفة من التوتر مع قدرة محدودة على التعافي.

من خلال إدارة الاجترار بشكل أفضل، قد تكون قادراً على قضاء المزيد من الوقت مستيقظاً ونائماً في حالة أكثر راحة.

2- انخفاض الكورتيزول

يُعتقد أن الإجهاد المزمن الذي يمكن أن يتفاقم بسبب الاجترار يساهم في المرض لأنه يسبب الإفراط في تنشيط الأنظمة البيولوجية المستجيبة للضغط، قد يغير الاجترار أيضاً أنظمة استجابة الجسم للضغط من خلال تضخيم وإطالة التعرض للوسطاء الفسيولوجيين، مثل الكورتيزول.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشاركون في الاجترار لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول في أنظمتهم بنهاية اليوم مما كانوا عليه في بداية اليوم.

3- تحسين الإبداع

الاجترار يمكن أن يضعف إبداعك، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يجترون المشاكل في العمل كانوا أقل إبداعاً في الوظيفة، بينما أظهر أولئك الذين شاركوا في التفكير في حل المشكلات تعافياً أسرع من الوظيفة.

ربطت الأبحاث أيضاً اجترار الأفكار بانخفاض القدرة على رؤية حلول للمشكلات، مما قد يؤدي إلى مزيد من التوتر.

كيف تكون مدركاً لأفكارك؟

تعلم كيف تكون يقظاً وتراقب أفكارك دون إصدار أحكام يمكن أن يساعد في مكافحة اجترار الأفكار وقد يؤدي إلى نوم أفضل، ووقت توقف أكثر فاعلية بعد العمل، وزيادة التركيز، وزيادة الإبداع.

قد تكون هذه الممارسة جيدة لعلاقاتك، لذا فإن استثمار بعض الوقت في استراتيجيات اليقظة أمر يستحق كل هذا العناء.

إذا أصبحت أفكارك حول الموقف المجهد عالقة ولم يعد التفكير في حدث ما يؤدي إلى تغيير إيجابي، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات لتغيير تفكيرك، ومع ذلك فإن التخلي عن المشاعر السلبية أسهل في القول من الفعل، هناك بعض الأساليب التي يمكنك تجربتها لتهدئة أفكارك:

أولاً: تأمل

تظهر الأبحاث أن التأمل يمكن أن يكون مفيداً في تسهيل التسامح، والتخلي عن الاجترار، وتقليل المشاعر السلبية، ويوفر التأمل العديد من الفوائد الأخرى أيضاً.

لبدء ممارسة التأمل ابحث ببساطة عن مكان يمكنك فيه الجلوس والاسترخاء، ثم راقب أفكارك دون أن تلتصق بها، وبمجرد أن تلاحظها دعها تذهب وأعد تركيزك إلى اللحظة الحالية.

ثانياً:  تنمية اليقظة

اليقظة هي ممارسة الانغماس الكامل في نشاط ما، وليس في أفكارك حول أشياء أخرى، في حين أنه ينطوي على الإبطاء والتركيز على شيء واحد، إلا أنه لا يتضمن إيقاف كل الأنشطة بالطريقة التي يقوم بها التأمل التقليدي.

يمكن أن يكون إكمال نشاط واحد مع اليقظة طريقة تصالحية لمراقبة أفكارك وإنجاز الأشياء، جرب تنظيف الغرفة أو تنظيف الخزانة أو طهي وجبة صحية.

ثالثاً: الانخراط في الكتابة التعبيرية

إذا كان عقلك مليئاً بالأفكار والمشاعر المجهدة، فقد يكون الاستسلام للأفكار والتعبير عنها من خلال الكتابة أمراً مفيداً، حيث تسمح لك كتابة أفكارك بالتعمق أكثر في المواضع التي تقلق راحتك.

ولكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه من الضروري عند بدايتك للمرة الأولى قي كتابة أفكارك أن تضع حداً زمنياً حتى لا تقع في فخ الاجترار.

رابعاً: شتت نفسك

إن تشتت النفس يكون في بعض الأحيان أفضل شيء يمكنك القيام به لتغيير تفكيرك السلبي.

خامساً: تواصل مع الأصدقاء

عادة ما يقوم الأشخاص المصابين بالتوتر بشكل مفرط بالانعزال، ولكن من الضروري أن تعرف أن التركيز على تنمية العلاقات الإيجابية يوفر لك أسلوباً صحياً للتكيف.

سادساً: تجنب الاجترار المشترك

أحد الأخطار التي يجب مراقبتها هو إمكانية الاجترار المشترك، حيث ينطوي الاجترار المشترك على إعادة النظر باستمرار والتحدث عن المشكلات مع الأصدقاء، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من السلوك إلى مشاعر سلبية ويزيد من تفاقم مشاعر القلق والاكتئاب.

يمكن أن يكون التحدث إلى الأصدقاء منفذًا مهمًا، ولكن من المهم أن تتذكر أنه ليست كل أشكال الدعم مفيدة بالضرورة، فالمعالجة العاطفية الصحية تتضمن التفكير في الأشياء بشكل واقعي، وإيجاد طرق لحل المشكلات أو العثور على الإيجابيات، عادة ما يتضمن الاجترار أفكارًا متكررة تركز فقط على السلبية.

إذا وجدت نفسك تسكن في الأمور السلبية فقط عند التحدث إلى صديق ، فمن المحتمل أنك منخرط في اجترار مشترك غير مفيد، ابحث عن طرق للتعامل مع مشاعرك وإيجاد الدعم دون الانزلاق إلى الاجترار والتفكير السلبي.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتصبح أكثر وعياً بأفكارك، يمكن أن يكون التأمل ، وممارسة اليقظة ، وكتابة اليوميات ، والاعتماد على الأصدقاء طرقاً مفيدة للتأقلم.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply