in , ,

أساسيات تحسين محركات البحث: ما هو بناء الروابط؟

يعد بناء الروابط جانباً أساسياً من جوانب تحسين محركات البحث. في الحقيقة قد تقزم بكتابة مقال رائع ، ولكن إذا لم تتمكن محركات البحث من ايجاد رابط واحد على الأقل لهذا المقال فمن المرجح أن تمضي سنوات دون جدوى لعدم تمكن المستخدمين من العثور على هذا المقال الرائع. لكي يجد Google منشورك ، فإنه يحتاج إلى روابط من مواقع ويب أخرى. كلما زاد عدد الروابط ، كان ذلك أفضل. لكن احذر ، جودة الروابط مهمة! ليس كل رابط لديه نفس الدور الايجابي هذا. والأسوأ من ذلك: قد تؤثر بعض الروابط سلباً على موقعك. في هذا المقال سأشرح كيفية بناء الروابط بشكل سليم.

ما هو الارتباط؟

ببساطة ، الرابط ، أو الارتباط التشعبي ، هو اتصال بين صفحتين على الإنترنت. باستخدام رابط ، يمكنك إحالة الأشخاص إلى صفحة أو منشور أو صورة أو شيء آخر على الإنترنت. الروابط موجودة للأشخاص في المقام الأول: باستخدام رابط يمكنك بسهولة “الأنتقال” من موقع ويب إلى آخر.

لكن الروابط تخدم محركات البحث جيداً أيضاً ؛ تتبع روبوتات محركات البحث الروابط لاكتشاف الصفحات على الإنترنت. هذا يسمى الزحف. لكي يتمكن الروبوت من العثور على موقع الويب الخاص بك ، ستحتاج إلى ارتباط تشعبي واحد على الأقل له من موقع ويب تم الزحف إليه بالفعل. التأكد من حصولك على الرابط الأول هو أحد الأشياء التي تحتاج حقاً إلى القيام بها عند إطلاق موقع ويب جديد تماماً.

رابط في HTML

في لغة الترميز HTML ، يبدو الارتباط التشعبي كما يلي:

<a href=”https://alma8al.com/category/seo/”>أساسيات سيو</a>.

يحتوي الجزء الأول على عنوان URL الذي تتصل به. في هذه الحالة ، يكون عنوان URL لأحد أقسام موقع الويب الخاص بي. بينما يعرض الجزء الثاني (أساسيات سيو) النص القابل للنقر الذي تراه على الصفحة. نسمي هذا الجزء من النص “النص الأساسي”.

نص الرابط

يخدم نص الرابط غرضين: يجب أن يصف ما تدور حوله الصفحة المرتبطة به كما أنه يجب أن يجذب الأشخاص للنقر. إذا كان الارتباط يحتوي على نص رابط جيد الصنع ، فإن هذا له ميزتان:

1) ينقر عليه المزيد من الأشخاص ، مما يؤدي إلى مزيد من حركة المرور المباشرة.

2) سيساعد محركات البحث على فهم موضوع صفحتك ، مما قد يؤدي إلى زيادة حركة المرور من محركات البحث. بالطبع ، لا يمكنك التحكم في كيفية ارتباط الآخرين بموقعك ، ولكن يمكنك استخدامه لتحسين روابطك الداخلية.

ما هو بناء الارتباط؟

يشير بناء الروابط إلى الجهود التسويقية للحصول على روابط من مواقع الويب الأخرى إلى موقع الويب الخاص بك. يُنظر إليه على أنه أحد أقوى الأدوات لتحقيق تصنيفات أعلى لموقعك في محركات البحث. إذا أدى عدد كبير من الروابط عالية الجودة إلى صفحة معينة ، فستعتبرها محركات البحث مقالة شائعة أو ذات مغزى ، وبالتالي ، فإنها ستحظى بترتيب أعلى.

جودة الروابط

الروابط ليست كلها متساوية. بعض الروابط لها أهمية أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، الارتباط من موقع ويب موثوق ، له أهميه أكثر بكثير من ارتباط عشوائي من موقع ويب صغير لا يعرفه أحد. لذلك ، إذا كان لديك مطعم ، فأنت تفضل الحصول على رابط من مقال (مراجعة مطعم) في موقع مشهور ينشر مراجعات على المطاعم والطعام، بدلاً من رابط موقع ويب لبيع المنتجات الالكترونية. هذا يجعل اختيار المواقع التي ترغب في الحصول على روابط منها أسهل ، ولكن في الوقت نفسه ، يجعل الأمر أكثر صعوبة للحصول على تلك الروابط عالية الجودة.

الروابط المشبوهة

نظراً لأن بناء الروابط ليس بالأمر السهل ، فقد ظهرت العديد من طرق بناء الروابط المشبوهة في الماضي. حاول الناس التلاعب بالنظام ، على سبيل المثال ، عن طريق شراء روابط من مزارع الروابط. لهذا السبب اكتسب بناء الروابط سمعة سيئة إلى حد ما.

ونتيجة لذلك ، تدخلت Google بفرض عقوبات شديدة. حيث أنه إذا تم ربط موقعك بمواقع ذات سمعة مشكوك فيها ، فقد يختفي موقعك تماماً من نتائج محركات البحث. لذلك من الأفضل الامتناع عن القيام بأي من هذه الحيل المحفوفة بالمخاطر لبناء الروابط.

ماذا يجب أن تفعل للحصول على الروابط؟

نصل الآن إلى سؤال المليون دولار: ماذا يجب أن تفعل للحصول على هذه الروابط القيمة؟ نحن نؤمن بنهج شامل لبناء الروابط. سيتعين عليك إنشاء موقع ويب يريد الأشخاص الارتباط به. يبدو الأمر بسيطًا للغاية: قم بإنشاء محتوى عالي الجودة أو مضحك أو أصلي أو استثنائي يرغب الأشخاص في مشاركته. ولكن كيف يمكنك أن تفعل هذا؟

أولاً وقبل كل شيء ، اكتشف من هو جمهورك. من الذي تحاول الوصول إليه بالمحتوى الخاص بك؟ ما نوع المحتوى الذي يحتاجونه؟ ما المعلومات التي يبحثون عنها وما نوع الأسئلة التي يطرحونها؟ ما هي الكلمات التي يستخدمونها؟ وما نوع المواقع التي يزورونها؟

إذا كان بإمكانك الإجابة على هذه الأسئلة ، فسيكون من الأسهل إنشاء محتوى يناسب احتياجات جمهورك (على سبيل المثال ، باستخدام مبادئ تصميم المحتوى). أيضاً ، عندما تنشئ تلك الصفحة بمحتوى قيم لجمهورك ، وتعرف مكان جمهورك (مواقع الويب التي يزورونها) ، سيكون لديك نقطة انطلاق قوية في بناء الروابط الخاصة بك.

عندما تقوم ببناء محتوى ممتاز وذات قيمه يمكنك البدء في الوصول إلى أصحاب المواقع المهمة والتواصل معهم. هذا هو المقصود ببناء الروابط القوية ، باختصار: مشاركة مقالتك مع الأطراف التي قد تكون مهتمة بمشاركتها. هذا هو السبب في أنه من الضروري استهداف المكان المناسب لمتجرك أو مدونتك وإختيار نيتش (تخصص) معين ستقوم بالكتابه فيه. حيث يقلل هذا التركيز من عدد الأشخاص الذين سيتعين عليك الاتصال بهم ويزيد من فرص الحصول على رابط قويه وموثوقة.

سيقوم الأشخاص بربط مواقعهم على الويب بموقعك فقط إذا كان ذلك في مصلحة جمهورهم (أو مصلحتهم الخاصة). لن تتمكن من إقناعهم بالربط إلا إذا كان منتجك أو محتواك استثنائياً حقاً.