in

بدء عمل تجاري عبر الإنترنت

تغيرت عادات المستهلك بشكل كبير، حيث ارتفعت حصة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في مختلف دول العالم بشكل كبير في عام 2021 مقارنة بالعالم 2011.

لطالما استخدمت العديد من الشركات مواقعها على الويب لتوليد إيرادات إضافية، ولكن في السنوات الأخيرة كان هناك أيضا نمو كبير في الأعمال التجارية التي تبدأ حصرياً عبر الإنترنت، والتي يمكن أن تنطوي على مخاطر وتكلفة وجهد أقل.

بدء عمل تجاري عبر الإنترنت

كما هو الحال مع أي شركة صغيرة، تتضمن الخطوات الأولى لبدء التداول عبر الإنترنت إجراء أبحاث السوق لتحديد السوق المستهدف وتقييم الطلب والمنافسة ورد الفعل على أسعارك من العملاء المحتملين. تحتاج أيضا إلى وضع خطة عمل.
ستحتاج أيضا إلى دفع الضرائب، وفقا لحالتك كمتداول وحيد أو شركة محدودة، إلخ. يجب على المتداولين عبر الإنترنت أيضا مراعاة تشريعات حماية البيانات، بالطبع، عند تخزين معلومات مهمة عن العملاء.

سيحدد التسويق إلى حد كبير نجاح موقع الويب الخاص بشركت ، ويعد تحسين محرك البحث (SEO) أمراً بالغ الأهمية لتحقيق ذلك. في الأساس، يعني استخدام الكلمات الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي تضمن وضعا عاليا في القوائم على صفحات نتائج محرك البحث (مثل Google). يمكنك أيضا استخدام خدمات إعلانية مدفوعة الأجر مثل Google Adwords، والتي يتم تحصيل رسوم منك مقابلها على أساس الدفع بالنقرة.

إنشاء موقع تجاري

يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد إنشاء موقع الويب الخاص بالعمل التجاري أو جعل شخص آخر يقوم بذلك نيابة عنك. يمكن أن يؤدي القيام بذلك بنفسك إلى توفير المال ، ولكن قد لا تكون النتائج رائعة.

خيار آخر هو استخدام واحد من العديد من الأسواق عبر الإنترنت لبيع البضائع الخاصة بك مثل Amazon و ebay و notonthehighstreet و Etsy. يمكن أن تسمح لك هذه المنصات عبر الإنترنت بإحضار البضائع الخاصة بك إلى سوق البضائع الخاصة بك واختبارها قبل الالتزام بموقع التجارة الإلكترونية الكامل.
إذا قررت أن إنشاء متجرك عبر الإنترنت هو الطريق إلى الأمام، فهناك العديد من الحلول الجاهزة عبر الإنترنت التي تتيح للأشخاص ذوي الخبرة القليلة إنشاء موقع الويب الخاص بهم.
أو قد تقرر استخدام مطور مواقع محترف، ستختلف التكلفة الإجمالية وفقًا لمتطلباتك – يمكن أن يساعدك إعداد ميزانية وموجز واضح في تقليل التكاليف.

المعلومات التي يجب عليك تضمينها في موقع الويب الخاص بك

يجب أن يتضمن موقع الويب الخاص بشركتك ما يلي:

  • عنوانك وتفاصيل الاتصال الخاصة بك.
  • سياسة الخصوصية.
  • الأحكام والشروط.
  • سياسة الصرف والاسترداد.
  • الالتزام بالجودة.
  • معلومات حول التسليم والدفع.
  • يجب أن يظل توافر المخزون وأسعاره محدثا ويجب أن تذكر مقدار ضريبة القيمة المضافة والبريد والتعبئة المستحقة الدفع لكل عنصر.

لتحصيل المدفوعات، تحتاج إلى تضمين وظيفة عربة التسوق، بالإضافة إلى وسيلة آمنة يمكن للعملاء من خلالها إدخال تفاصيل بطاقتهم عند الدفع. يوفر معظم مصممي مواقع الويب وظيفة عربة التسوق وتسهيلات الدفع كجزء من خدمتهم، ستوفر حزم إنشاء مواقع الويب عبر الإنترنت هذه التسهيلات أيضا.

تحتاج أيضا إلى حساب تاجر لتحصيل المدفوعات. يحظى الموفرون مثل PayPal بشعبية، ولكن يجب عليك أيضا الاستفسار من البنك الذي تتعامل معه.

اختبار وتأمين موقع الويب الخاص بك

تأكد من اختبار موقع الويب الخاص بك بدقة قبل بدء التشغيل، اسأل العملاء المحتملين عن رأيهم أيضا، وتصرف بناءً على ملاحظاتهم إذا كانت صحيحة.
وتذكر أن إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت لا تخلو من المخاطر، يمكن أن تؤدي المشكلات الفنية أو الأمنية الخطيرة إلى عواقب وخيمة، لذا تأكد من حماية موقع الويب الخاص بك من التهديدات عبر الإنترنت وعمل نسخة احتياطية من البيانات المهمة.

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply