in , ,

برنامج تعليمي للمبتدئين: كيف تبدأ بـ SEO؟

حان الوقت الآن لبدء تحسين محركات البحث. إذا كنت تريد أن يجد عملاؤك عبر الإنترنت أيضًا ، فأنت بحاجة إلى الحصول على مرتبة عالية. ماذا أفعل؟ كيف تبدأ مع تحسين محركات البحث؟ أو كيف تبدأ بـ SEO على موقع جديد تمامًا؟ في منشور المدونة هذا ، سأتحدث معك من خلال الخطوات السبع التي تحتاج إلى اتخاذها من أجل إعداد استراتيجية تحسين محركات البحث وتشغيلها.

كيف تبدأ بـ SEO؟

1- قم بتثبيت مكون SEO في موقعك

يجب أن تقوم بنثبيت مكون مساعد ( SEO Plugin ) إذا كان موقع الويب الخاص بك مبني على WordPress، ، ومن أشهر المكونات المستخدمة في ووردبريس لتحسين محركات البحث Yoast SEO أو Rank Math حيث أن هذه هي الخطوة الأولى لك في استراتيجية تحسين محركات البحث لموقع ووردبريس الخاص بك. سيساعدك المكون الإضافي Yoast SEO أو Rank Math على التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يمكن الزحف إليه والعثور عليه.

أما إذا كانت لديك مدونك على أحد أهم منصات التدوين مثل Blogger أو Blogepoch أو Medium فهنا أنت لست بحاجه إلى تثبيت أي مكون إضافي لأن هذه المواقع في بنيتها تحتوي على مكونات مهمتها تحسين محركات البحث تعمل بشكل أوتوماتيكي. ولكن من المهم جداً لك كمدون أن تلتزم بالخطوات التالية لجعل مقالاتك أفضل ومتجاوبة مع محركات البحث.

2- احصل على روابط خارجية

يحتاج Google إلى معرفة وجود موقع الويب الخاص بك. ولكي تتعرف Google على موقعك الجديد ، فأنت بحاجة إلى رابط خارجي واحد على الأقل يؤدي إلى موقعك. سبب ذلك: يزحف محرك بحث Google إلى الويب. يتتبع الروابط ويحفظ جميع صفحات الويب التي يجدها في قاعدة بيانات كبيرة جدًا تسمى الفهرس. لذلك ، إذا كنت ترغب في الدخول إلى هذا الفهرس ، فأنت بحاجة (على الأقل) إلى رابط خارجي واحد. لذا تأكد من الحصول على هذا الرابط من موقع ويب خارجي!

3- من هو جمهورك الذي تكتب له

تأكد من جذب الجمهور المناسب إلى موقع الويب الخاص بك. من هم عملاؤك؟ لمن أنشأت هذا الموقع؟ ما المصطلحات التي يستخدمها عملاؤك عند البحث على Google؟ وما هو هدف البحث ، ما نوع المحتوى الذي يبحثون عنه؟ من المهم جداً التعرف على جمهورك وإهتماماتهم.

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها في هذه المرحلة هو إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية. هناك الكثير من الأدوات المفيدة التي تجعل إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية أسهل. بعض هذه الأدوات مجانية ، والبعض الآخر غالي الثمن نوعًا ما. ولكن من المهم أخذ وقتك ومعرفة الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها ( أي الكلمات الرئيسية التي تشكل عناوين مقالاتك أو الفقرات الرئيسية ). تحتاج حقًا إلى التفكير في جمهورك ومصطلحات البحث التي يستخدمونها. من المهم أيضًا تحليل ما تراه في صفحات نتائج البحث عند إدخال كلماتك الرئيسية. خذ وقتك لهذه المرحلة.

4- ضع أهدافًا واقعية

بالنسبة لموقع جديد ، من الصعب أن تحتل مرتبة عالية في البداية. المواقع القديمة لها تاريخ بالفعل ، وأثبتت نفسها وهناك الكثير من الروابط التي تشير إليها. وهذا يعني أن برامج الزحف من Google تأتي في كثير من الأحيان من المواقع القديمة. لكي يتم ترتيب موقع جديد ، ستحتاج دائماً إلى التحلي بالصبر قليلاً. وتذكر: ستكون بعض عبارات البحث بعيدة المنال بالنسبة إلى أي موقع جديد نظراً لوجود منافسة كبيرة. ستكون محاولة تصنيف [Iphone pro] صعبة إلى حد ما بالنسبة لأي مدونة جديدة ، بسبب بعض المنافسة الشرسة على هذا المصطلح من apple.com وشركات الاتصالات المتواجدة في بلدك.

إذا كنت قد بدأت للتو في إنشاء موقعك ، فحاول أن تستهدف ترتيب الكلمات الرئيسية الطويلة (جمل قصيرة). الكلمات الرئيسية الطويلة هي كلمات رئيسية أطول وأكثر تحديدًا ولها منافسة أقل بكثير من الكلمات الرئيسية الشائعة مثل [تعرف على أهم مميزات Iphone 12 pro الجديد]. بعد فترة من الوقت ، عندما يبدأ موقعك في الترتيب بالنسبة للكلمات الرئيسية الطويلة ، يمكنك محاولة تعقب المزيد من الكلمات الرئيسية الأساسية القصيرة.

5- الروابط الداخلية

المقصود بالروابط الداخلية هي وضع روابط داخل المقالات على موقعك تقوم بالتوجيه إلى مقالات أخرى متواجدة على موقعك نفسه. وكما ذكرت في الخطوة 2 تتبع Google ، أيضاً الروابط الموجودة على موقع الويب الخاص بك ، وهيكل الارتباط الداخلي الخاص بك. تزحف روبوتات Google من خلال موقع الويب الخاص بك باتباع بنية الارتباط الداخلية لموقعك. تأكد من أن هيكل الارتباط الداخلي الخاص بك لا يحتوي على أي مشاكل وأن جميع الروابط الداخلية تعمل بشكل ممتاز (لا تقوم بإعادة التوجيه إلى صفحة 404). سيساعد ذلك في الحصول على ترتيب مميز على محركات البحث.

إذا بدأت بموقع ويب جديد تماماً ، فمن المحتمل ألا يكون لديك الكثير من المحتوى حتى الآن. هذا هو الوقت المثالي للتفكير في الهيكل. الآن الأمر سهل نسبياً. لذلك ، حدد الصفحات الأكثر أهمية بالنسبة لك. ما هي الصفحات التي تريد ترتيبها؟ تأكد من أن هذه الصفحات تحتوي على روابط داخلية تعمل دون أي مشاكل.

6- إنشاء محتوى مميز

من أجل الحصول على مرتبة مميزة في محركات البحث، يجب أن يكون لديك محتوى مميز وذات قيمة. تتمثل إحدى الخطوات المهمة جداً في كيفية البدء ببناء سيو مميز هو كتابة محتوى رائع لجميع مصطلحات البحث التي تريد العمل عليها واستهدافها. أثناء الكتابة ، تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين وفي مقدمة وخاتمة المقال.

ما هي الخطوة التالية؟

الحقيقة هي أن تحسين محركات البحث هو أكثر من هذه الخطوات السته ليست سوى البداية ، الخطوات التي تتخذها لبدء تحسين محركات البحث. من أجل الحصول على تصنيفات عالية على المدى الطويل في محركات البحث ، عليك القيام بعمل شاق. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك رائعاً ، ويجب أن تظل بنية موقعك خالية من العيوب (وهذا يمثل تحدياً عندما ينمو موقعك) وسيتعين عليك الاستمرار في كسب المزيد الروابط الخارجية. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك حقاً على المدى الطويل ، هي التأكد من أن جمهورك يستمتع بزيارة موقع الويب الخاص بك. لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على أعلى مرتبة ، فتأكد من أن موقعك هو الأفضل. حظا سعيدا!