in , , , , , ,

فوائد الجزر للجسم

جميع الأطعمة لها فوائد مختلفة وعادة ما تكون مفيدة جدًا للجسم، كذلك تساعدنا على منع الأمراض والسيطرة عليها وعكس مسارها.

يتميز الجزر بخصائص عديدة منها :

 الجزر غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين أ والكاروتينات.

 إنه مصدر للمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم واليود والكالسيوم.

 يحتوي أيضًا على فيتامين B3 (النياسين) وفيتامين E و K والفولات.

9 فوائد مذهلة للجزر

1- صحة العين

 يعمل فيتامين أ والكاروتينات في الجسم بطرق مختلفة حيث يعمل بيتا كاروتين كمركب مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ، والذي يُعرف أيضًا باسم الريتينول مما يساعد على تعزيز الأداء السليم لشبكية العين كذلك يساعدنا على الرؤية بشكل أفضل في الإضاءة المنخفضة. نقص فيتامين أ في الجسم يمكن أن يسبب جفاف العين، وهو مرض يصيب العين ويتميز بأنه يسبب جفاف غشاء الملتحمةوكذلك عتامة القرنية.

2- مراقبة العقل

بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم والفوسفور يعمل الجزر على تجديد الأعصاب وبالتالي يصبح غذاءً مثاليًا لإيقاظ العقول المتعبة.

3- صحة الجلد

 تتمتع الفيتامينات A و B و C جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية مثل الفلافونويد بالقدرة على جعل الجلد يتعافى بسهولة أكبر، وذلك في حالة حدوث إصابة خارجية، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد وذلك لأن كاروتين ألفا وبيتا الموجودان في الجزر من العناصر الغذائية المفيدة للغاية لصحة الجلد حيث أنهما يصبحان من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وتقليل الالتهاب في حالة الإصابة وتسريع عملية شفاء الجلد المصاب.

 يعزز فيتامين إي الذي يحتوي عليه تكوين الألياف المرنة والكولاجينية في النسيج الضام وفي نفس الوقت يكافح عمل الجذور الحرة، مما ينتج عنه أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ونعومته.

4- يمنع السرطان

في تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية عام 2014 يعتبر الجزر من أكثر الأطعمة ذات الخصائص المضادة للسرطان، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكاروتينات فيه، والمواد التي تمنحه اللون البرتقالي وقادرة على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل الرئة أو الثدي.

5- صحة الجهاز الهضمي

 نظرًا لكونه من الخضروات ذات المحتوى المائي العالي فهو مصدر جيد للألياف كما ثبت علميًا أن الجزر قادر على زيادة إنتاج اللعاب والعصائر المعدية التي تتدخل في عملية الهضم، من ناحية أخرى فهو يساعد على منع حرقة المعدة وتكوين القرحات والحفاظ على الفلورا المعوية في حالة جيدة.

عند تناوله نيئًا، فإنه قادر على زيادة حركات الأمعاء ومكافحة الإمساك بفضل البكتين الذي يحتوي عليه ولكن عندما يكون لديك إسهال فمن المفيد جدًا تناوله مطبوخًا، حيث يتم تعزيز مكوناته القابضه.

6- يحفز الشهية

 يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية يجب عليك تناول الجزر لان الجزر يحفز الشهية.

7- يقوي الشعر والأظافر

 كونها غنية بالبيتا كاروتين، سيستفيد شعرنا وأظافرنا بشكل كبير من هذا الطعام.

8- يمنع الشيخوخة

 جميع مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة متينة وخالية من التجاعيد.

9- احمِ قلبك

 إذا كنت ممن يأكلون الجزر كثيرًا فعليك أن تعلم أن قلبك أكثر صحة لأنه يحافظ على الشرايين خالية من ظهور لويحات تعيق تدفق الدم بشكل صحيح.

 كما يمكنك أن تدرك ، فإن فوائد الجزر كثيرة حقًا وعليك أن تعرف كيفية تحقيق أقصى استفادة من تلك الأطعمة التي تساهم بأشياء عظيمة في الصحة.