in

فوائد جوز الهند

إن جوز الهند هو ثمرة نخيل جوز الهند، نمت جوز الهند في المناطق الاستوائية لأكثر من 4500 عام، لكنها زادت مؤخراً من حيث النكهة، واستخدامات الطهي، والفوائد الصحية المحتملة.

فوائد جوز الهند

في بعض أنحاء العالم، يسمي الناس نخيل جوز الهند شجرة الحياة لما في هذه الثمرة من فوائد عظيمة، فهي يمكن أن تكون مصدراً للطعام أو مشروباً منعشاً أو زيتاً مغذياً أو مادة لصنع الأواني.

في حين أنه لا يوجد إنكار لمدى فائدة جوز الهند، إلا أن جوز الهند من وجهة نظر أخصائيي التغذية يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه في نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن. إليك بعض أهم فوائد جوز الهند:

أولاً: يحوي على قيمة غذائية عالية

على عكس العديد من الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن جوز الهند يوفر في الغالب الدهون، كما أنه يحتوي على البروتين والعديد من المعادن الهامة وكميات صغيرة من فيتامينات ب. ومع ذلك، فهو ليس مصدراً مهماً لمعظم الفيتامينات الأخرى.

تشارك المعادن الموجودة في جوز الهند في العديد من الوظائف في جسمك. جوز الهند غني بالمنجنيز بشكل خاص، وهو ضروري لصحة العظام واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والكوليسترول

كما أنه غني بالنحاس والحديد، مما يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تحمي خلاياك.

ثانياً: يحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة

قد يبدو هذا سلبيا، لكن الدهون المشبعة من مصادر جيدة (مثل جوز الهند) يمكن أن تكون مفيدة في الاعتدال. يمكن أن تساعد في زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) في الجسم، والذي يُعرف غالباً باسم الكولسترول الجيد. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدهون المشبعة في جوز الهند متوسطة السلسلة، مما يعني أنها تتحلل بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى من الدهون.

ثالثاً: مصدر غني بالبروتين

من أكثر فوائد جوز الهند التي تم التغاضي عنها أنها مصدر بروتين نباتي رائع. يمكن لمحتوى البروتين  أن يشكل إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت ترغب في اكتساب العضلات.

رابعاً: غني بحمض الفوليك

جوز الهند مليء بفيتامين ب، وهو فيتامين ضروري لوظيفة خلايا الدم الحمراء ويمكن أن يساعد في التمثيل الغذائي الصحي.

الفوائد الصحية لجوز الهند

على الرغم من أننا حددنا بعض الفوائد العامة لجوز الهند، فكيف يترجم ذلك بالضبط إلى صحتك؟ يمكن للفوائد التي ذكرناها أعلاه أن تؤثر علينا بعدة طرق. أولاً وقبل كل شيء، يحتوي جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) بدلاً من الدهون الثلاثية طويلة السلسلة، والتي تظهر غالبا في وجباتنا الغذائية. نظراً لأن هذه الدهون أقصر في الطول، فمن الأسهل تفكيكها في الكبد، مما يؤدي إلى إطلاق طاقة سريعة يمكن لجسمك استخدامها على الفور.

يستخدم بعض الرياضيين MCTs كمصدر فعال للطاقة لتكملة نظامهم الغذائي وتحسين أدائهم. في إحدى الدراسات، أضاف المشاركون 15-30 جرامًا من MCTs إلى نظامهم الغذائي، مما أدى إلى زيادة بنسبة 5٪ في السعرات الحرارية التي حرقوها خلال 24 ساعة باستخدام الدهون الثلاثية طويلة السلسلة.

يضيف وجود البوتاسيوم في جوز الهند إلى فوائده الصحية النسبية. كمعدن، يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تقليل ارتفاع ضغط الدم وكذلك موازنة محتوى الماء في الجسم. على الرغم من أن معظمنا يفكر في الموز عندما نفكر في البوتاسيوم، إلا أن جوز الهند يستحق القليل من الحب أيضاً في هذا المجال.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply