in

الفوائد الصحية للأطعمة المجففة

كانت الفواكه المجففة والخضروات المجففة منذ فترة طويلة من المكونات الأساسية في العديد من وليمات الريف، كما أنها فكرة مناسبة للرحلات الطويلة، حيث أن الحفاظ على الطعام وخفة الوزن أمران مهمان في الرحلات الطويلة.

ولكن حتى لو لم تقم بالترحال الطويل، فإن الخضار والفاكهة المجففة يمكن أن تكون مفيدة للغاية بالنسبة لك. فهي تمتلك نفس القيمة الغذائية تقريباً الموجودة فيالطعام الطازج، وفترة صلاحيتها أطول، وسعرها أقل.

هل الخضروات المجففة صحية؟

قد يفاجئ بعض الناس عندما يعلمون أن الخضروات المجففة صحية مثل نظيراتها الطازجة. على الرغم من إزالة المحتوى المائي للفاكهة أو الخضار في عملية التجفيف، إلا أن الأطعمة المجففة بشكل صحيح تحافظ تقريباً على جميع الفيتامينات والمعادن الموجودة بها. بصرف النظر عن بعض العناصر الغذائية المتطايرة، يمكن للخضروات والفواكه المجففة بشكل صحيح أن تحتفظ بمحتواها الغذائي، وتكلفة شحن أقل وتكون ثابتة على الرف إلى أجل غير مسمى تقريباً.

تعتبر درجة الحرارة مهمة في عملية الجفاف وتميل الأطعمة المجففة في درجات حرارة منخفضة إلى الاحتفاظ بالمزيد من محتواها الغذائي. وتبقى بعض الفوائد بغض النظر عن درجة الحرارة، مثل محتوى الألياف الغذائية للأطعمة المجففة.
الاستثناء الوحيد للقاعدة العامة للطعام المجفف الذي يظل صحياً يتعلق ببعض العناصر الغذائية المتطايرة مثل بعض فيتامينات ب وفيتامين ج وبيتا كاروتين. هذه العناصر الغذائية المهمة لا تنجو من عملية التجفيف بشكل جيد، مما يجعل هذا الاختلاف التغذوي الرئيسي بين المنتجات المجففة والطازجة. لحسن الحظ، يمكن إضافة فيتامين سي على وجه الخصوص إلى الأطعمة من خلال إضافة حمض الستريك.

يمكن أن يصاب أي طعام بالجفاف تقريباً، لكن معظم المستهلكين ربما يفكرون أولاً في الفاكهة المجففة الكاملة مثل المشمش أو شرائح الموز أو التفاح،ولكن في الحقيقية يوجد الكثير من الأطعمة التي يمكن تجفيفها، وتشمل بعض أشهرها خيارات صحية للغاية مثل:

  • الفاصوليا خضراء
    البطاطا الحلوة
    الفلفل
    الجزر
    الفطر

يمكن تخزين الخضار المجففة لفترات طويلة جداً، حيث تُحفظ في مكان بارد ومظلم، ويستغرق استخدام الفواكه المجففة أو الخضار بضع دقائق فقط لإعادة ترطيبها في الماء المغلي. تعد إضافة الخضار المجففة أو المسحوقة إلى الحساء أو اليخنة أسهل، حيث ستعتني عملية الطهي بإرجاع السوائل من أجلك.

تم ربط بعض الأطعمة المجففة باحتمالية تقليل فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، ولا تزال الأبحاث جارية في هذا الصدد، لكن التقارير الأولية تشير إلى أن بعض المركبات التي يتم تنشيطها أثناء عملية التجفيف في بعض الأطعمة يمكن أن توفر حماية إضافية ضد سرطان المعدة والبروستات والمثانة وبعض أنواع السرطان الأخرى.

كيفية الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة المجففة

في حين أنه من الممكن لأي شخص تجفيف طعامه في الفرن أو مجفف الطعام، فإن الحصول على الفوائد الصحية الكاملة للأطعمة المجففة يتطلب المهارة والتفاني في التفاصيل والمعدات المناسبة. يعد الحصول على درجة الحرارة والعوامل الأخرى بشكل صحيح تماماً أثناء عملية التجفيف أمراً حيوياً للحفاظ على أعلى المستويات الممكنة لبعض العناصر الغذائية.

سلامة الأغذية هي الشغل الشاغل في جميع مجالات صناعات الأغذية والمشروباتن لذا عليك أن تتأكد من أن كل مكون تستخدمه يأتي من مُنتِج يتمتع بالمعرفة ويأخذ مراقبة الجودة على محمل الجد طوال سلسلة التوريد العالمية الخاصة به. يمكن أن يساعد استخدام المكونات المجففة في تقليل مخاطر الملوثات التي تنقلها الأغذية، لأنه عن طريق إزالة محتوى الرطوبة من الخضروات الطازجة، تقل فرصة التلف أو التلوث من الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو على طعامك. 

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply