in

الفوائد الصحية للملفوف

لا يبدو أن تناول الخضار أمر ممتع لكثير من الناس، فمصطلح “الخضروات الصليبية” قد لا يجعل فمك يسيل على الفور، حيث أن هذه العائلة من الخضار تشمل اللفت، البروكلي، بوك تشوي، براعم بروكسل، والملفوف. على الرغم من أن بعض هذه الخضروات أقل شيوعاً، إلا أنها من أصح النباتات التي يمكنك تناولها.

يعد ملفوف سافوي والملفوف الأبيض والملفوف الأحمر ثلاثة من الأصناف الرئيسية لهذه الخضار الورقية التي توجد في الأطباق المالحة والمخللة من جميع أنحاء العالم مثل سلطة الكرنب أو الكيمتشي أو مخلل الملفوف.

إن الملفوف النيء صحي للغاية بمفرده، لكن الإنزيمات والبروبيوتيك المتكونة في أطباق المخللات مثل الكيمتشي يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي. إذا لم تكن مهتماً بالخضروات المخمرة، فإن الملفوف المقلي يمكن أن يجعل هذه الخضار الورقية المقرمشة أكثر سهولة من مجرد تناولها نيئة.

إن توفير فيتامين ج، وتحسين صحة القلب، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، وحتى تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كلها تجعل تناول الملفوف من أبسط وأرخص وأفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك العامة.

كيف يساعد الملفوف جسمك؟

عند هذه النقطة، يكون الكثير من الناس على دراية بمضادات الأكسدة، وهي مادة البوليفينول التي تساعد في الدفاع عن جسمك ضد الإجهاد التأكسدي للجذور الحرة. الأنثوسيانين هي عائلة واحدة من مركبات الفلافونويد الموجودة بكثرة في الفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة مثل البنجر واللفت والبصل. هذه هي إحدى المناطق التي يبتعد فيها الملفوف الأحمر عن نظرائه الأخضر، حيث تحتوي الأصناف الحمراء على مستويات أعلى من الفلافونويدات مقارنة بإصدارات السافوي أو الأبيض.
يوجد في الملفوف مركب يعرف باسم سلفورافانن وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة الكيميائية، قد تلعب دوراً مهماً في الوقاية من السرطان. وأظهرت الأبحاث أن السلفورافان كان فعالاً في إبطاء أو عكس بعض أنواع السرطان في الاختبارات المعملية.

الفوائد الصحية للملفوف

غالباً ما يكون تناول الملفوف جزءاً من العديد من خطط فقدان الوزن، حيث يحب أخصائيو التغذية هذا الطعام كثيف المغذيات ومنخفض السعرات الحرارية وهو منخفض الكربوهيدرات وغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة. يمكن أن تبدو قائمة الفوائد من تناول الملفوف بلا نهاية تقريباً، سواء للوقاية من حالات طبية معينة أو لتعزيز العافية العامة، لكن طريقك الكامل للصحة سيستغرق أكثر من مجرد تناول بعض مخلل الملفوف.

إحدى الطرق التي يساعد بها الملفوف على حماية جسمك بالكامل هي الخصائص المضادة للالتهابات التي يوفرها. تم ربط العديد من الأمراض المزمنة التي تصيبنا في المجتمع الحديث مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان بالالتهابات المزمنة. ونظراً لأن الالتهاب يمكن أن يؤثر على الجسم بالكامل، فإن تناول الأطعمة مثل الملفوف يمكن أن يساعد في توفير فوائد في العديد من مجالات الصحة العامة.

يمكن أن تكون بعض فوائد الملفوف أكثر تحديداً لأحد أنظمة الجسم، مثل فوائده للجهاز الهضمي. حيث يحتاج جهازك الهضمي إلى الحفاظ على التوازن المناسب للرطوبة والألياف الغذائية لمساعدة الطعام الذي تهضمه على التحرك عبر الجهاز الهضمي، وعندما لا يتلقى جسمك ما يكفي من الألياف في وجباتك الغذائية، قد يؤدي إلى انخفاض حركية الأمعاء مع تقدمك في العمر. وإذا كانت مستويات الألياف لديك منخفضة بشكل خاص، فقد تكون عرضة للإمساك. في حين أن هذا قد لا يهدد الحياة على الفور، إلا أنه قد يكون بالتأكيد غير مريح وقد يؤدي إلى مزيد من مشاكل الجهاز الهضمي.

هناك مجال آخر من صحتك حيث يمكن أن يكون لاستهلاك الملفوف فوائد عميقة وهو المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث ثبت أن تناول الملفوف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم وخفض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم.

ما هي عيوب الملفوف؟

لا يوجد طعام جيد عالماً، وحتى الطعام الصحي المستحيل مثل الملفوف يمكن أن يكون له جانب سلبي.

 يمكن أن تساعد المستويات العالية من فيتامين ك في الملفوف جسمك على معالجة الكالسيوم، ولكن يمكن أن تكون هناك آثار جانبية سلبية إذا كنت تتناول مميعات الدم. بعد المعاناة من أنواع معينة من أمراض القلب، يتعاطى الكثير من الأشخاص أدوية لمنع التجلط، ويمكن أن يتسبب التغيير المفاجئ في كمية فيتامين ك في نظامك الغذائي في حدوث مشكلات.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply