in

فوائد الخبز الأسمر

اكتسب الخبز البني شعبية في الآونة الأخيرة كنوع صحي من الخبز، ويعتبر وجبة خفيفة من قبل هواة اللياقة البدنية. قد يكون السبب الرئيسي هو أنه مصنوع من كمية كبيرة من دقيق الحبوب الكاملة مثل القمح أو الجاودار ويستخدم العديد من المكونات الصحية الأخرى.

لكن هل للخبز الأسمر ميزة على أنواع الخبز الأخرى؟ هل تجعلك الفوائد أكثر عرضة لتضمين الخبز البني في نظامك الغذائي؟ سنكتشف ذلك في هذا المقال.

ما هو الخبز الأسمر؟

الخبز البني هو نوع شهير من الخبز يستمتع به الأفراد من جميع أنحاء العالم. عندما يتعلق الأمر بصنع هذا الخبز، فلكل منطقة تخصصاتها ووصفاتها الخاصة، وهو مصنوعة من كمية كبيرة من دقيق القمح الكامل.

يمكن استخدام مكونات مثل الكراميل أو دبس السكر لتلوين قطع الخبز هذه. علاوة على ذلك، فإنه يحتفظ ببذرة ونخالة دقيق القمح، مما يجعله مثالياً للجمهور المهتم بالصحة، وتشمل المحتويات الخمسة الرئيسية للخبز البني دقيق القمح والماء والملح والسكر والخميرة.

فوائد الخبز البني

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي الخبز البني على حبوب كاملة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفقاً لمراجعة دراسات متعددة، فإن تناول 28 جراماً من الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22٪.
وذلك لأنها تساعد في تقليل الكوليسترول والحفاظ على ضغط الدم.

يسهل حركة الأمعاء

من خلال العمل كملين طبيعي، يساعد الخبز البني في حركة الأمعاء. نظراً لأنه مصدر ممتاز للألياف التي تضيف الوزن إلى البراز، فإن الخبز البني يسرع من تدفق المواد عبر الأمعاء، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البواسير والإمساك تجربة الخبز البني بالتأكيد.

قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

قد تقلل الحبوب الكاملة الموجودة في الخبز البني من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وذلك لأنها تحتوي على مركبات مثل مضادات الأكسدة وفيتامين K والألياف. في تحليل 6 دراسات، كان لدى الأفراد الذين يتناولون معظم الحبوب الكاملة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14٪ أقل من أولئك الذين يتناولون القليل منها.

يضيف الكثير من الفيتامينات والمعادن إلى نظامك الغذائي

يقدم الخبز البني العديد من الفيتامينات والمعادن للأفراد، إنه مصدر قوي لفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين ك، لذلك فإن إضافته إلى نظامك الغذائي سيبقيك نشيطاً ومشحوناً طوال اليوم.

يقلل من خطر الإصابة بالسمنة

يمكن أن يمنع تناول وجبات غنية بالألياف الإفراط في تناول الطعام عن طريق الشعور بالشبع بسرعة، والخبز البني عنصر غذائي غني بالألياف. هذا هو السبب في أن العديد من الخبراء يوصون به لفقدان الوزن.

قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم

يعتقد الكثيرون أن تناول 1-2 شرائح من الخبز البني يمكن أن يساعد في التخلص من التوتر، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة تفرز هرمونات سعيدة في الدماغ. يمكن للخبز البني إطلاق مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يفيد السعادة والعافية. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك أيضاً بالنوم بشكل أفضل ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

يدعم صحة الهضم

إن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة يمكن أن تدعم الهضم الصحي بعدة طرق. لذلك يمكن للخبز الأسمر المساعدة في إطعام بكتيريا الأمعاء المفيدة والحيوية لصحة الجهاز الهضمي.

قد يقلل من الالتهابات المزمنة

السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة هو الالتهاب، وتشير بعض الأدلة من الماضي إلى أن الحبوب الكاملة الموجودة في الخبز البني يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. وذلك لأن الحبوب الكاملة تميل إلى أن تكون غنية بالألياف التي تساعد في علاج الالتهابات. وفقاً لدراسة، كانت النساء اللائي تناولن معظم الحبوب الكاملة أقل عرضة للوفاة من الأمراض المزمنة الناجمة عن الالتهاب.

الخبز البني لمرض السكري

يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الأفراد. في حين أن العديد من أنواع الخبز غنية بالكربوهيدرات، فهناك دائماً خيارات صحية يمكنك الاختيار من بينها اليوم.

عند تحديد الخبز الذي يجب شراؤه كفرد مصاب بداء السكري، يجب عليك قراءة المعلومات الغذائية بعناية. وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يجب على مرضى السكري اختيار خبز الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض.
وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يجعلها أفضل للتحكم في مستويات السكر في الدم. ونتيجة لذلك، فإنها لا تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم بأسرع ما تؤثر على الأطعمة الكربوهيدراتية المكررة.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply