in

أنواع حساسية الطعام الأكثر شيوعاً

تحدث حساسية الطعام عندما يكون لجهاز المناعة في الجسم استجابة التهابية غير طبيعية تجاه الطعام، تكون معظم ردود الفعل التحسسية خفيفة، ولكنها قد تكون خطيرة أيضاً وقاتلة في بعض الحالات.

تشمل الأعراض الشائعة لحساسية الطعام حكة في الفم، وتورم اللسان، وخلايا النحل أو الطفح الجلدي، وعيون دامعة، وسيلان الأنف، والتقيؤ، والإسهال، وشد الحلق. يمكن أن تؤدي الحالات الأكثر خطورة إلى الحساسية المفرطة، وهي إطلاق مواد كيميائية تؤدي إلى إصابة الجسم بالصدمة.

متى تتطور الحساسية تجاه الطعام؟

تشير الأبحاث إلى أن 6.5٪ إلى 8٪ من الأطفال وما يزيد قليلاً عن 10٪ من البالغين يعانون من الحساسية الغذائية.

وفقاً للعلماء لا يولد أي شخص مصاباً بحساسية الطعام، ولا يزال الباحثون يحققون في سبب إصابة بعض الأشخاص بالحساسية الغذائية على غيرهم، لكنهم يعتقدون أن الجينات والتاريخ العائلي والعمر كلها جوانب من تطور الحساسية.

إن الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بحساسية تجاه الطعام من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

الحساسيات الغذائية الأكثر شيوعاً

أولاً: الفول السوداني

على الرغم من الإشارة إليه غالباً كجزء من عائلة الجوز، إلا أن الفول السوداني عبارة عن بقوليات وتختلف عن المكسرات.

حساسية الفول السوداني هي السبب الرئيسي للوفاة من الحساسية المفرطة التي يسببها الغذاء.

أظهرت دراستان حديثتان أنه كلما تم تعريف الأطفال مبكراً بالفول السوداني، قل احتمال تعرضهم لحساسية خطيرة، لذلك توصي الإرشادات المحدثة بإدخال الفول السوداني مبكراً في نظام الطفل الغذائي.

ثانياً: اللبن

هناك الكثير من الأطفال المصابين بهذه الحساسية، إلا أنه يتخلص حوالي 80٪ من الأطفال منها عندما يبلغون من العمر 16 عاماً، وعادة ما ينتج عن حساسية الحليب خلايا النحل واضطراب المعدة والقيء والبراز الدموي وأحياناً الحساسية المفرطة.

يجب على الأطفال المصابين بحساسية اللبن تجنب الحليب بجميع أشكاله، وهذا يشمل جميع منتجات الألبان، وكذلك منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز، هذا يعني أيضاً تجنب الأطعمة التي تحتوي على مكونات الحليب، مثل شوكولاتة الحليب.

ثالثاً: البيض

يعاني حوالي 2٪ من الأطفال من حساسية البيض، لكن ما يقرب من 70٪ منهم سيتخلصون منها بحلول سن 16 عاماً.

يمكن أن تتراوح الأعراض المصاحبة لحساسية البيض من الطفح الجلدي الخفيف إلى الحساسية المفرطة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض تجنب أي منتج يحتوي على البيض، وكذلك اللقاحات المصنوعة من البيض.

رابعاً: السمك

قد تظهر حساسية الأسماك في مرحلة البلوغ، ولا تترجم بالضرورة إلى جميع أنواع الأسماك، قد يكون لدى الشخص المصاب بحساسية تجاه الأسماك رد فعل تجاه التونة أو سمك الهلبوت أو السلمون، بينما لا يكون لديه رد فعل تجاه المحار، مثل السلطعون والروبيان وسرطان البحر، قد تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

خامساً: المحار

عادةً ما تقتصر حساسية المحار على الجمبري وسرطان البحر وسرطان البحر، وهي شائعة جداً بين البالغي.

يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بحساسية المحار أن يأكلوا الرخويات بأمان (الأسقلوب والمحار والمحار وبلح البحر).

يجب على أي شخص يعاني من أعراض حساسية المحار استشارة طبيب الحساسية قبل تناول أي نوع آخر من المحار.

غالباً ما يتم تخزين المحار والأسماك معاً في المطاعم أو في محلات السوبر ماركت، لذلك من المحتمل انتقال التلوث.

يمكن أن تسبب تفاعلات الحساسية تجاه المحار طفح جلدي وتغيرات في الجهاز التنفسي ومشاكل في الجهاز الهضمي وحتى أمراض القلب والأوعية الدموية.

 تظهر حساسية المحار بشكل شائع في مرحلة البلوغ، ولكن يمكن أن تظهر الحالة في أي عمر.

سادساً: المكسرات

المكسرات تختلف عن الفول السوداني وتشمل الجوز واللوز والبندق والجوز والكاجو والفستق.

تعد الحساسية من المكسرات من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً بين الأطفال والبالغين، كما أنها شديدة جداً، مع العديد من ردود الفعل التي تؤدي إلى الحساسية المفرطة.

سابعاً: قمح

تعتبر حساسية القمح شائعة عند الأطفال، ولكن يتخلص منها حوالي الثلثين في سن 12 عاماً، وعلى الرغم من أن حساسية القمح عادة ما تكون خفيفة، إلا أن بعض الحالات يمكن أن تكون شديدة.

في حين أن العديد من الأشخاص المصابين بحساسية القمح يمكنهم تحمل الحبوب الأخرى، إلا أنها تختلف من شخص لآخر.

تعتبر حساسية القمح أكثر شيوعاً في العائلات التي لديها تاريخ من الربو والأكزيما.

ثامناً: الصويا

غالباً ما يصعب تشخيص حساسية الصويا لأن الأعراض تتباين بشكل كبير، من الطفح الجلدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي إلى أعراض القلب والأوعية الدموية،وقد يكون لدى الشخص المصاب برد فعل الصويا أعراض مختلفة لكل تفاعل.

إرشادات السلامة من حساسية الطعام

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطعام، فاتبع هذه الإرشادات للبقاء في أمان:

1- اقرأ ملصقات الأطعمة

2- التعرف على أنواع محددة من المكسرات: نظرًا لوجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من المكسرات، تأكد من أنه يمكنك التعرف على كل واحدة وتسميتها كما تظهر داخل وخارج القشرة، وتعرف على أنواع الأطعمة التي تحتوي عادةً على المكسرات، واقرأ الملصقات للبحث عن التلوث المتبادل من المكسرات التي تتم معالجتها في نفس المنشأة.

3- تحدث إلى الشيف: عند تناول الطعام بالخارج، أخبر دائماً عن حساسيتك واطلب التحدث مع الطاهي، إذا كانت حساسية الطعام شديدة، فقد تحتاج إلى توعية المطعم بالحاجة إلى الأسطح الفاصلة، واتصل مسبقاً للتأكد من أن المنشأة يمكنها تلبية احتياجاتك.

4- احمل دائماً الإبينفرين: سيصف أخصائي الحساسية إبينفرين بعد تشخيص الحساسية، فهو خط الدفاع الأول ضد الحساسية المفرطة، قم بتدوين تاريخ انتهاء الصلاحية على القلم وقم بتعيين تذكير لإعادة ملء الوصفة الطبية قبل انتهاء صلاحيتها.

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، أو ضيق في الحلق، أو صعوبة في التنفس أو البلع، أو غيرها من الأعراض الشديدة، فقم بالوصول إلى الإبينفرين على الفور.

Report

Written by Marah Alashkar

What do you think?

Leave a Reply