in

حقائق غذائية عن لحم العجل

لحم العجل هو لحم عجول الألبان الذكور في عمر أربعة إلى ستة أشهر، عادة ما يكون أغلى من لحم البقر ويرتبط في الغالب بالمأكولات الإيطالية والفرنسية والألمانية والسويسرية والمجرية والتشيكية.

يرجع اللون الوردي الفاتح للعجل إلى نظامه الغذائي الذي يتغذى على الحليب أو محتوى الهيموجلوبين، ولكن لحم العجل لا يحتوي على الهيموجلوبين مثل لحم البقر، وأيضاً يحتوي على كمية أقل من الحديد.

يرجع قوام لحم العجل الرقيق إلى عمره، ونظرا لأن لحم العجل يتم ذبحه في سن مبكرة، لم يتح له الوقت لتطوير عضلات اللحم البقري العادي مما يؤدي إلى قطع أكثر طراوة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تربية لحم العجل في حظائر يتم التحكم فيها عن طريق البيئة مع حظائر وأكشاك مفتوحة توفر مساحة كافية للعجول للتجول والوقوف والتمدد والجلوس والعناية بنفسها والاستلقاء، ولكن لا توجد مساحة كافية للتمرين وبناء العضلات.

هناك نوعان من لحم العجل، عجول تتغذى على الحليب وأهرى  تتغذى على الحبوب، حيث يُعتقد أن العجول التي تتغذى على الحبوب توفر لحماً داكناً أكثر من التي تتغذى على الحليب.

يتم تغذية معظم لحم العجل الموجود في السوق اليوم بالحليب.

حقائق غذائية عن لحم العجل

  • يحتوي لحم العجل على ما يلي:
  • السعرات الحرارية: 129
  • الدهون: 3.28 جرام
  • صوديوم: 112 ملغ
  • الكربوهيدرات: 0 جم
  • الألياف: 0 جم
  • السكريات: 0 جم
  • البروتين: 24.6 جرام
  • الفوسفور: 268 ملجم
  • البوتاسيوم: 294 ملجم
  • فيتامين ب 12: 2.99 ميكروغرام
  • النياسين: 8.19 ملجم

1- الكربوهيدرات

مثل معظم البروتينات الحيوانية، لا يحتوي لحم العجل على أي كربوهيدرات.

2- الدهون

 4 أونصات من لحم العجل تحتوي على 3.28 جرام من الدهون الكلية، ومن إجمالي الدهون يأتي 1.52 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، و 0.2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، و 1.27 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة ويعتبر لحم الخاصرة من الأطعمة قليلة الدسم.

3- بروتين

يعتبر لحم العجل مصدر بروتين عالي الجودة حيث يحتوي على 24.6 جراماً من البروتين لكل 4 أونصات. يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يجب تناولها في نظامنا الغذائي وتحتوي على ما يقرب من 2 جرام من الأحماض الأمينية الأساسية Leucine، وهو الحمض الأميني المسؤول عن بناء العضلات.

4- الفيتامينات و المعادن

اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم العجل، مصدر ممتاز لفيتامين B12 الأساسي.

إن القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين ب 12 هي 2.4 ميكروجرام يومياً للبالغين، وإن 4 أونصات من لحم العجل تفي بهذه التوصيات.

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد أساساً في البروتينات الحيوانية اللازمة لوظيفة الجهاز العصبي المركزي وتطوره، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي.

يعتبر لحم العجل أيضاً مصدراً جيداً للمعادن الأساسية البوتاسيوم والفوسفور، وكذلك فيتامين ب النياسين. البوتاسيوم ضروري لوظيفة الخلية الطبيعية والفوسفور هو أحد مكونات العظام والأسنان والحمض النووي والحمض النووي الريبي.

5- السعرات الحراريه

حصة واحدة 4 أونصات من لحم العجل تحتوي على 129 سعرة حرارية، حيث يشكل البروتين 76٪ من إجمالي السعرات الحرارية في لحم العجل بينما تشكل الدهون 24٪ المتبقية.

الفوائد الصحية للحم العجل

لحم العجل هو بروتين غني بالعناصر الغذائية يمكن أن يقدم عدداً من الفوائد الصحية، تذكر منها:

أولاً: يحسن الكوليسترول

على الرغم من استمرار معاناة اللحوم الحمراء من الأساطير القديمة التي تشير إلى أنها تسبب أمراض القلب، فإن العكس هو الصحيح, لكن العلماء يحاولون وضع الأساطير الكاذبة في الفراش من خلال نشر البحث الذي يجسد حقيقة اللحوم الحمراء.

لا يساعد لحم العجل (واللحوم الحمراء الأخرى) في تعزيز صحة القلب فحسب، بل يساعد أيضاً في تحسين مستويات الدهون في الدم ومستويات الكوليسترول. قارنت إحدى الدراسات كلاً من لحم الخنزير ولحم العجل وتأثيرهما على دهون المصل (الكوليسترول) ووجدت أن المشاركين في كلا المجموعتين عانوا من انخفاض بنسبة 5٪ في البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيئ) بعد تناول لحم العجل لمدة 6 أسابيع.

وجدت دراسة أخرى أن تضمين اللحم البقري الخالي من الدهن في خطة الوجبات أظهر تأثيرات إيجابية على أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر بما في ذلك انخفاض في الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL. بالنسبة للأمراض القلبية الوعائية، قد تستفيد من تناول لحم العجل بانتظام في نظامك الغذائي.

ثانياً: يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها

يعد تناول المزيد من البروتين أحد أسهل الطرق لمساعدتك على بناء العضلات والحفاظ عليها، ولأن لحم العجل مليء بالبروتين الخالي من الدهون، فإن إضافته إلى خطة الوجبة الخاصة بك قد يساعدك على بناء العضلات.

ثالثاً: يعزز وزائف الدماغ

لحم العجل مصدر ممتاز لفيتامين ب12، بدون كمية كافية من فيتامين ب12 في النظام الغذائي ، ستعاني وظائف المخ وأنظمة الجسم الأخرى، وللحفاظ على ذهنك في أفضل حالاته، من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل لحم العجل بشكل منتظم.

حددت إحدى الدراسات أنه على الرغم من أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب12 قد لا تكون عامل خطر للتراجع المعرفي، إلا أن مستويات ب12 يمكن أن تكون عاملاً مساهماً في الوظيفة الإدراكية.

رابعاً: تساعد في خفض ضغط الدم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة للتحكم في ضغط الدم، ذلك لأن البوتاسيوم له دور في الحفاظ على توازن السوائل ومعدل ضخ الدم عبر الأوردة، فذا كان لديك الكثير من الصوديوم، فأنت معرض لخطر ارتفاع ضغط الدم. يعمل البوتاسيوم على موازنة تأثيرات الصوديوم على القلب وضغط الدم

حصة واحدة 4 أونصات من لحم العجل تحتوي على 294 ملليغرام من البوتاسيوم مما يجعلها مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الغذائي، تشير إحدى المراجعات إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم سوف يبطل آثار النظام الغذائي الغني بالملح.

التخزين وسلامة الغذاء

  1. خذ لحم العجل إلى المنزل على الفور وضعه في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل.
  2. استخدم شرائح لحم العجل المحمصة في غضون 3 إلى 5 أيام.
  3. يجب استخدام لحم العجل المطحون أو اللحم المطبوخ في غضون يوم إلى يومين من الشراء.
  4. يمكن حفظ لحم العجل مجمداً إلى أجل غير مسمى. للحصول على أفضل جودة، استخدم شرائح لحم العجل المجمدة أو المشوي في غضون 4 إلى 6 أشهر، أو لحم العجل المطحون أو اللحم المطهي في غضون 3 إلى 5 أشهر.
  5. احفظ لحم العجل المطبوخ في الثلاجة على الفور وتخلص من أي شيء تم تركه خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.
  6. يجب تناول لحم العجل المطبوخ في غضون 3 إلى 4 أيام.

Report

What do you think?

Leave a Reply