in

حقائق غذائية عن دقيق الذرة وفوائده الصحية

تصنع الأطعمة المشتقة من الذرة بما في ذلك الفشار ودقيق الذرة من حبات الذرة المجففة والمطحونة، وبالمقارنة مع الأطعمة الأخرى التي أساسها الذرة، فإن دقيق الذرة يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن.

يمكن استخدام دقيق الذرة لتحضير عصيدة من دقيق الذرة، وخبز الذرة، والفطائر  وأكثر من ذلك، فهو خيار للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً خالٍ من الغلوتين، ويمكن أن يكون له فوائد لصحة القلب والهضم.

حقائق التغذية عن دقيق الذرة

دقيق الذرة من الحبوب الكاملة هو مصدر جيد للثيامين والمغنيسيوم، كما أنه مصدر جيد للسيلينيوم.

تعتبر منتجات دقيق الذرة المصنوعة من الذرة المجففة، مثل عصيدة من دقيق الذرة، ودقيق الماسا أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين B6 وحمض الفوليك.

الفوائد الصحية لدقيق الذرة

كحبوب وكجزء من نظام غذائي صحي، يمكن لدقيق الذرة أن يجلب العديد من الفوائد والمزايا الصحية، نذكر منها:

أولا: مناسب للأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين

دقيق الذرة بالطبع مصنوع من الذرة الخالي من الغلوتين، ونظراً لأنه لا يحتوي على الغلوتين، فهو إضافة جيدة للنظام الغذائي لمن يتبعون نظاماً غذائياً خالٍ من الغلوتين، أو يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين.

تأكد دائماً من قراءة الملصقات الخاصة بأي منتج دقيق الذرة للتأكد من أنه لم يتم تصنيعه في المنشآت التي تعالج أيضاً أطعمة الغلوتين.

ثانياً: يساعد في دعم حركة الأمعاء الصحية

توفر حصة واحدة من دقيق الذرة حوالي 4.5 جرام من الألياف، والنظام الغذائي الغني بالألياف يساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء، وينتج برازاً مريحاً وصحياً، مما يضمن قيام الجهاز الهضمي بمعالجة جميع الأطعمة بشكل صحيح.

ثالثاً: قد يساعد في الوقاية من السمنة

إن دقيق الذرة غني بالألياف والسكر مما يجعله إضافة مفيدة لأي نظام غذائي يهدف إلى منع السمنة والحفاظ على وزن صحي للجسم، خيث أن حصة واحدة من دقيق الذرة تحتوي على أقل من 1 جرام من السكر، مع توفير الألياف أيضاً، لهذا السبب في الاعتدال يمكن أن يكون بديلاً مفيداً للحبوب لأي شخص يتطلع إلى الحفاظ على نظام غذائي صحي.

رابعاً: يعزز صحة القلب

تؤكد الأبحاث على أن الذرة ودقيق الذرة تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد في خفض مستويات الكوليسترول، فدقيق الذرة يحتوي على نسبة عالية نسبياً من السيلينيوم والذي وجد أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وجد تحليل بحثي سابق أن السيلينيوم قد يساعد في تحسين أمراض القلب والأوعية الدموية بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

الحساسية من دقيق الذرة

الحساسية من دقيق الذرة – والذرة بشكل عام – غير شائعة ولكنها ممكنة، وقد تؤدي إلى أعراض تشمل الصفير والإسهال والتهاب الجلد وصعوبة التنفس، قإذا كنت تعاني من حساسية الذرة تجنب أطباق وصفات دقيق الذرة.

أصناف دقيق الذرة

يأتي دقيق الذرة بأصناف الأصفر والأبيض والأزرق، ويكون اللون الأصفر هو الأكثر شيوعاً، وغالباً ما يتوفر أيضاً في إصدارات طحن خشن ومتوسط ودقيق.

إن الحصول على أفضل دقيق ذرة يتعلق بمصدره وما إذا كان محجوراً أم منزوع النبتة، حيث يعتبر الحجر الحجري أقل معالجة وبالتالي يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية وطعم أكثر ثراءً من دقيق الذرة منزوع النبتة، ومع ذلك فإن بعض وجبات الذرة منزوعة النبتة غنية بالفيتامينات والمعادن المضافة التي تمنحها دفعة غذائية.

طريقة التخزين

يجب تبريد دقيق الذرة المطحون بالحجر لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر، ولكن يمكن حفظ دقيق الذرة منزوع الإنبات في الخزانة في منطقة جافة باردة لمدة تصل إلى ثمانية أشهر، ويمكن أيضاً تجميد دقيق الذرة ويستمر لمدة تصل إلى عامين.

يمكن الاحتفاظ بالحصى، مثل دقيق الذرة العادي في مكان بارد وجاف، ومع ذلك بمجرد فتح الحبيبات يجب نقلها إلى حاوية محكمة الإغلاق أو يجب إضافة العبوة بأكملها إلى كيس محكم الإغلاق بسحاب لمنع التلف.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply