in

أهم 5 أخطاء في تغذية الطفل

تنمو أجسام المراهقين بسرعة البرق وتتطلب بعض العناصر الغذائية للمساعدة في هذا التطور، ولكن لسوء الحظ لا يحصل الكثير من المراهقات على ما يكفي من فيتامينات ومعادن معينة، أو يحصلون على الكثير من الأشياء السيئة.

نستعرض هنا أهم أخطاء التغذية التي يقوم بها الأطفال:

أولاً: إنهم يفتقرون إلى الكالسيوم

تشير التقديرات إلى أن معظم المراهقين لا يتلقون سوى نصف الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، لذا ساعد طفلك على اختيار الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والجبن، كما أن التوفو غني بالكالسيوم، وكذلك عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم وحليب الصويا. تعتبر العصائر التي تحتوي على الزبادي طريقة رائعة لتشجيع طفلك على استهلاك الكالسيوم والفواكه.

لتحضير عصير غني بالكالسيوم، اخلط كوباً واحداً من الزبادي العادي أو الفانيليا مع نصف كوب من الحليب قليل الدسم، ونصف كوب من الفاكهة (موز، أو فراولة، أو توت أزرق)، وربع كوب من الثلج، استمر في الخلط حتى يصبح مزيجاً سلس

ثانياً: يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية

الجاني هنا هو العصير أو المشروبات السكرية، ففي الواقع تعد المشروبات المحلاة أكبر مصدر للسكر المضاف في الأنظمة الغذائية لأطفال، لذا قدم الماء البارد أو الحليب بدلاً من ذلك، واجعل الفاكهة الطازجة متاحة دائماً، وقلل من الوجبات الخفيفة التي تقدم القليل من التغذية، مثل رقائق البطاطس، والبسكويت، والكعك.

يحتاج الأطفال قبل سن المراهقة إلى السعرات الحرارية، خاصةً مع اقترابهم من سن البلوغ أو الاستعداد لطفرة النمو، لذلك لا تتراجع عن توفير التغذية، وتأكد فقط من أن الأطعمة التي تقدمها غنية بالمغذيات وتجنب السكريات المضافة.

ثالثاً: لا يأكلون الحبوب الكاملة

الخبز الأبيض يحكم ممرات السوبر ماركت، قم بالتبديل إلى شراء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وتجنب الحبوب المكررة، مثل رقائق الذرة والمعكرونة والمعجنات والأرز الأبيض ومنتجات الخبز الأبيض المكرر الأخرى. تشمل الحبوب الكاملة التي يجب عليك شراؤها الأرز البري والشعير والشوفان الملفوف، وقم بدمج استخدام الحبوب الكاملة في طبخك اليومي، وجرب الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، أو اختر المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو السباغيتي.

هناك العديد من خيارات الوجبات الخفيفة المصنوعة من القمح الكامل المتاحة اليوم، وهي جيدة أيضاً، حاول تقديم حبوب الشوفان المحمصة كوجبة خفيفة أو جرب رقائق الحبوب الكاملة.

رابعاً: يأكلون بسرعة أي شيء

عندما تكون مشغولاً وجائعاً، لا يسعك إلا ارتكاب أخطاء غذائية، ومن المرجح أن يحصل المراهقون الذين يركضون من نشاط إلى آخر على أول وجبة خفيفة يرونها، وقد لا تكون تلك الوجبة الخفيفة خياراً صحياً، لذا قم بتخزين خيارات صحية للوجبات الخفيفة، وتأكد من أن طفلك يمكنه العثور على هذه الوجبات الخفيفة بسهولة، وتأكد أيضاً من أن خيارات الفاكهة والخضروات مغسولة وجاهزة للاستخدام.

تشمل الوجبات الخفيفة الصحية الفاكهة، والمكسرات، والزبادي، وكعك الأرز، والحبوب الكاملة، والفواكه المجففة، والجزر، وعيدان الكرفس، وزبدة الفول السوداني، والفشار قليل الدسم.

ساعد طفلك على إنشاء جدول زمني يسمح بوقت التوقف وتجمعات الوجبات المنتظمة مع بقية أفراد الأسرة، فالأكل وظيفة اجتماعية ويجب على العائلات الاستفادة القصوى من ذلك الوقت معاً.

خامساً: إنهم لا يعرفون ماذا يحتاجون

قد يكون هذا أكبر خطأ على الإطلاق، حيث يجب أن يعرف المراهقون الأطعمة التي يجب عليهم تناولها أو وتجنبها.

قم بتثقيف طفلك حول اتخاذ خيارات جيدة، والعمل معاً لتخطيط القوائم، أو تجميع قائمة التسوق العائلية.

بشكل عام، يجب أن يستهلك طفلك قبل سن المراهقة ما يقرب من 1800 سعر حراري يومياً، ويجب أن يأكل 6 أونصات من الحبوب (يفضل القمح الكامل) ، و 1/2 كوب من الخضار، و 1/2 كوب من الفاكهة، و 3 أكواب من الحليب أو منتجات الألبان، و 5 أوقية من الفاصوليا أو اللحوم.

يُعرف الأطفال قبل سن المراهقة بأنهم من الصعب إرضاءهم في الأكل، ولذلك يصعب غالباً إدخال الكميات الموصى بها من الطعام في نظامه الغذائي اليومي، فإذا كنت تعتقد أن النظام الغذائي لطفلك غير كافٍ، فاسأل طبيب الأطفال عن المكملات الغذائية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply