in

كيف تدعم الصحة العقلية لطفلك ؟

يتسابق معظم الآباء في الحفاظ على صحة أطفالهم جسدياً، فهم يعملون للتأكد من أنهم يأكلون جيداً، وإذا ما مانوا يحصلون على التطعيمات، ويراقبون نشاطهم البدني، لكن الرفاه العاطفي والعقلي للطفل لا يقل أهمية عن نوعية حياته بالنسبة لصحته الجسدية.

إن دعم الصحة العقلية لطفلك، تماماً كما تفعل مع صحته الجسدية، يساعد طفلك على تطوير المرونة التي يحتاجها للتعامل مع العقبات أثناء نموه ليصبح بالغاً يتمتع بصحة جسدية وعقلية جيدة.

أهمية الصحة العقلية للطفل

عندما يتمتع الطفل بصحة عقلية جيدة، يكون قادراً على التفكير بوضوح وتكوين صداقات وتعلم أشياء جديدة. كما أنهم يطورون الثقة بالنفس، وبناء احترام الذات، وممارسة المثابرة، وتعلم تحديد الأهداف، وممارسة اتخاذ القرارات، وتعلم مهارات التأقلم، وإدارة المشاعر الصعبة، وتطوير نظرة عاطفية صحية للحياة.

إن تعلم هذه المهارات ليس دائماً أمراً سهلا ويتطلب التدريب، خاصةً إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق، وفي الحقيقة إن مشكلات الصحة العقلية ليس أمراً نادر الحدوث.

وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية، تم تشخيص ما يقدر بنحو 15 مليون شاب في الولايات المتحدة باضطراب في الصحة العقلية والعديد غيرهم معرضون لخطر الإصابة باضطراب.

يمكن أن يكون لقضايا الصحة العقلية هذه، إذا تُركت دون علاج، تأثير كبير على حياة الطفل، ومن المرجح أن يتغيب أطفال المدارس الابتدائية الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية عن المدرسة ويكونون أكثر عرضة للتعليق أو الطرد بثلاث مرات من أقرانهم، وفي الوقت نفسه، فإن 50٪ من طلاب المدارس الثانوية المتأثرين يتركون المدرسة في نهاية المطاف، بالإضافة إلى ذلك هناك عواقب طويلة الأجل يجب مراعاتها أيضاً، مثل الاضطرابات العقلية الأخرى أو الحالات الطبية المزمنة.

يمكن للوالدين مواجهة هذه الإحصائيات ليس فقط من خلال دعم الصحة العقلية لأطفالهم ولكن أيضاً بالحصول على المساعدة التي يحتاجونها عندما يواجهون عقبات عقلية.

كيف يمكن للوالدين دعم الصحة العقلية؟

أن تتمتع بصحة عقلية جيدة أثناء الطفولة يعني الوصول إلى المعالم التنموية والعاطفية وتعلم المهارات الاجتماعية الصحية ومعرفة كيفية التعامل مع المشكلات. يتمتع الأطفال الأصحاء عقلياً بنوعية حياة جيدة ويمكنهم العمل بشكل جيد في المنزل والمدرسة وفي مجتمعاتهم، لكن التمتع بالصحة العقلية لا يحدث فقط من الناحية العضوية، ويلعب الآباء ومقدمو الرعاية دوراً مهماً في تعزيز الصحة العقلية الجيدة، والبحث عن الدعم عند الحاجة، وتوجيه أطفالهم خلال الحياة، وفيما يلي بعض الطرق لدعم صحة طفلك العقلية:

أولاً: إظهار الحب غير المشروط

أحد أهم الطرق لدعم الصحة العقلية لطفلك هو إظهار الحب غير المشروط، لذلك دع أطفالك يعرفون بانتظام أنه بغض النظر عما يواجهونه أو يتعاملون معه، فأنت تحبهم دون قيد أو شرط وأنك موجود من أجلهم.

يجب أن يفهم الأطفال أننا جميعاً نرتكب أخطاء ولكن يمكننا التعلم من هذه الأخطاء، وتأكد من تأطير أخطاء طفلك كطريقة للتعلم بدلاً من اعتبارها فشل، حتى لو شعرت بخيبة أمل بسبب سوء التصرف الذي بدر من طفلك، يجب أن يعلم أن خيبة الأمل التي تشعر بها لا تؤثر على حبك له.

ثانياً: امدح شخصيتهم

التشجيع، والثناء، والمدح كلها طرق يمكن للوالدين من خلالها ليس فقط بناء ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته، ولكن الأهم من ذلك، دعم صحته العقلية، حيث تظهر الأبحاث أن تدني احترام الذات يرتبط بالقلق والاكتئاب والضغط الأكاديمي، والتي تؤثر جميعها بشكل كبير على نوعية حياة الطفل، ويمكن أن يؤدي تدني احترام الذات إلى التفكير في الانتحار.

ثالثاً: قضاء الوقت معاً

إن قضاء الوقت معاً كعائلة لا يقوي الروابط الأسرية فحسب، بل يمنح الآباء أيضاً وقتاً في أمس الحاجة إليه مع أطفالهم للتعرف على ما يكافحون معه وما هي أحلامهم.

إنه يرسل رسالة مفادها أن أطفالك مهمون وأنك تهتم بما يحدث في حياتهم، ومن المرجح أيضاً أن تتعرف على المشكلات في حياة طفلك إذا كنت تقضي الوقت معًا بانتظام.

رابعاً: تواصل مع طفلك بانتظام

التحدث على أساس ثابت يعني أنه يمكنك مساعدة طفلك على حل المشكلات الصعبة، ويمكنك أيضاً أن تكون بمثابة لوحة صوت لهم للتحدث عن المشاعر التي يتعاملون معها، حيث يتيح الاتصال المفتوح للأطفال الشعور بالحرية لاستكشاف مشاعرهم، ومن المرجح أن يلاحظ الآباء عندما تكون الأمور على ما يرام إذا كانوا يتحدثون مع أطفالهم باستمرار.

خامساً: بناء الثقة

أحد الاحتياجات الأساسية للأطفال هو الشعور بالأمان، فعندما يشعر الأطفال بالأمان يتطورون بشكل مناسب ويتعلمون بشكل مناسب، وهناك أيضاً احتمال أقل لتحديات الصحة العقلية وعندما تحدث تحديات الصحة العقلية، فهي مجرد عواقب بيولوجية.

إن إحدى الطرق لتعزيز مشاعر الأمان والثقة هذه هي خلق بيئة في منزلك حيث يكون من الآمن لأطفالك مناقشة مشاعرهم وصراعاتهم، ويمكنك فعل ذلك من خلال أن تكون قدوة جيدة، حيث يتعلم الأطفال بالقدوة، فإذا رأوا أنه من المقبول مشاركة النضالات والتحديات، فمن المرجح أن يأتوا إلى والديهم مع والديهم.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply