in

اللعب بالطين عند الأطفال

من كان لديه طفوله مليئة بالتنقيب عن الأحجار الملونة في التراب أو إخفاء أشياء خاصة به ضمنه فإنه إنسان محظوظ جداً لا يكوّن اللعب هذا ذكريات الطفولة فقط بل هو طريقة رائعة تمنح الطفل الاسترخاء وتجعله يبدع ويكتشف ويمتلك صحة عاطفية وجسدية وهناك نشاطات متعددة للعب بالطين وكلها تمتلك ميزة أنها آمنة.

ما هي لعبة الطين؟

قد يكون الوضع الفوضوي والوحل هو كل ما تريد أن يبتعد عنه طفلك إلا أنّ اللعب بالطين يشبه كثيراً اللعب على الشاطئ فهو نشاط رائع للأطفال الذين يستطيعون الحفر في الطين أو دعسه أو تكديسه فوق بعضه البعض ويمكنهم أيضاً القفز عليه أو الرش به أو التزحلق عليه.

ما هي فائدة اللعب بالطين؟

قد يتساءل الأهل حول فوائد اللعب بالطين ويكونوا قلقين جداً من الجراثيم الموجودة في التراب ولكن على عكس ذلك للطين فوائد عدة للأطفال سنذكر منها ما يلي:

1- تقوية جهاز المناعة فالجراثيم التي تتواجد في الطين تحسّن نظام المناعة فالعيش في بيئة نظيفة جداً قد يسبب خطر الإصابة ببعض أمراض التحسس كالربو لذلك يجب أن يبدأ الطفل باللعب في الطين في عمر مبكر.

فهي إحدى الطرق الآمنة لتعريض الطفل للجراثيم المفيدة وقد أكدت دراسات عدة أن الأطفال الذين كبروا في بيئات تعرضوا فيها للجراثيم المنزلية الناتجة عن وبر الحيوانات الأليفة كانوا أقل عرضة للحساسية والربو مقارنةً بغيرهم من الأطفال.

2- تصبح الأمعاء أكثر صحية فاللعب بالطين ينوّع البكتيريا الصديقة التي يتعرض لها الجسم فالأطفال الذين يعيشون في بيئات طبيعية وفي ساحات مع النباتات والتراب يكون لديهم بكتيريا أمعاء أكثر من الأطفال الذين يعيشون في بيئات تقل فيها المساحات الطبيعية.

3- يدعم الصحة العاطفية ويولّد الإبداع فاللعب بالطين يساعد الأطفال في عملية التواصل الاجتماعي ويمكّنهم من التفاعل مع المحيط الطبيعي الذي يحيط بهم وهذا يطوّر مهارات الأطفال فمثلاً يطوّر لديهم حاسة اللمس من خلال اللعب الحسي.

ويبعد اللعب بالطين الأطفال عن شاشات الموبايل والتلفاز ويعطيهم الهواء النظيف ويمكنهم من ممارسة رياضتهم تحت أشعة الشمس واللعب بالطين وسيلة من وسائل التعلم والإبداع والخيال وتنمّي العمل الجماعي وهذا يطور مهارات حل المشكلات عند الأطفال إضافةً إلى مهارات البناء.

ما هي أنشطة اللعب بالطين؟

يمكن توفير فرصة للطفل لكي يلعب بالطين وذلك بإخراجه للعب في يوم ماطر فهذا يمكّنه من اكتشاف البرك الموحلة ويمكن إذا أردت أن تكون مسيطراً على الوضع بشكل أكبر أن تضع وعاء فيه ماء مع كمية من الطين في الحمام واترك طفلك يلعب بها.

أمور هامة يجب مراعاتها عند اللعب بالطين

بعض النصائح المهمة التي يجب الالتزام بها عند لعب طفلك بالطين:

  1. يفضّل مراقبة الأطفال الصغار أثناء اللعب بالطين لكي لا يتناولون الطين أو يضعونه في عيونهم.
  2. دع طفلك يفعل ما يريد ويأخذ قراراته بنفسه فبعض الأطفال يحبون الفوضى الكبيرة وبعض الأطفال يفضلون البقاء نظيفين.
  3. وضع قوانين وقواعد للعب بالطين مثل عدم رمي الوحل على الأطفال الآخرين أثناء اللعب.
  4. تأكد من ارتداء طفلك ملابس اللعب بالطين المسموح بها لممارسة هذه اللعبة.
  5. إعطاء الطفل الأدوات اللازمة للعب مثل الأدوات البلاستيكية والسيارات والحيوانات.

في نهاية هذا المقال نؤكد على أهمية اللعب بالطين وضرورته في حياة الأطفال فكل الأطباء يقترحون السماح للأطفال بممارسة هذا النشاط المفيد لذلك خذ طفلك إلى أحضان الطبيعة ودعه يلعب بالتراب والوحل طالما أن هذا لا يؤذيه ولا يدخل التراب إلى فمه أو عينه أو أذنه فاللعب بالطين من الألعاب الآمنة جداً والممتعة والصحية.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply