in

كيف يتم علاج الاكتئاب ؟

إذا تم تشخيصك بالاكتئاب السريري، والمعروف أيضاً باسم اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD)، فتأكد من أن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة.

يعاني بعض الأشخاص من نوبة اكتئاب واحدة فقط في حياتهم، بينما قد يعاني البعض الآخر من الاكتئاب طوال حياتهم ويتطلبون علاجاً مستمراً

غالباً ما يتضمن علاج الاكتئاب مزيجاً من الأدوية الموصوفة والعلاج النفسي، وهناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها للتحكم في أعراض الاكتئاب.

في حين أن بعض طرق العلاج لا تساعد إلا على المدى القصير، يمكن أن يساعدك بعضها في إنشاء مهارات التأقلم التي تقدم فوائد مدى الحياة.

وصفات الأدوية

قد يقترح مقدم الرعاية الصحية مضادات الاكتئاب للمساعدة في تخفيف الأعراض ومنع تكرارها، هناك أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب لها تأثيرات مختلفة على المواد الكيميائية في دماغك المسؤولة عن إدارة الحالة المزاجية، لكنها بشكل عام تساعدك على الشعور بالراحة العاطفية واستعادة قدرتك على العمل في الحياة اليومية. كما أنها تستخدم لتقليل القلق والأرق ومشاكل النوم والتفكير الانتحاري بشكل فعال.

أظهرت الأبحاث أنه على مدار عدة أسابيع، يمكن أن تكون الأدوية الموصوفة فعالة في علاج الأعراض المتعلقة بالاكتئاب المعتدل والشديد والمزمن، ولكنها أقل احتمالية للقيام بذلك في الحالات الخفيفة.

ومع ذلك، تأتي هذه الأدوية مع آثار جانبية، لذلك من المهم مناقشة إيجابيات وسلبيات مضادات الاكتئاب مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

العلاجات بالكلام

تتوفر العديد من خيارات العلاج بالكلام لعلاج الاكتئاب، ولكن وجد الباحثون أن ما يلي يقدم نتائج جيدة لمرضى الاكتئاب:

أولاً: العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو الشكل الأكثر استناداً إلى الأدلة من العلاج بالكلام للمرضى المصابين بالاكتئاب، وهو يعمل عن طريق استهداف وتغيير أنماط التفكير والسلوك السلبي، وتمكين المرضى بمهارات التأقلم واستراتيجيات إدارة نمط الحياة لدعم الصحة العقلية الشاملة و تقليل احتمالية الانتكاس.

المدة الدقيقة تعتمد على شدة الاكتئاب، وغالباً ما يكون العلاج المعرفي السلوكي محدوداً بالوقت، وقد يشمل فقط ثماني إلى 16 جلسة في بعض الحالات.

ثانياً: العلاج الشخصي

يعتمد العلاج الشخصي (ITP) على فكرة أن الاكتئاب مرتبط جزئياً بعلاقاتنا الاجتماعية، ويركز على تزويد المرضى بالمهارات والاستراتيجيات لإجراء تغييرات صحية في أربعة مجالات:

  1. تعزيز الدعم الاجتماعي.
  2. تقليل التوتر بين الأشخاص.
  3. تسهيل المعالجة العاطفية.
  4. تحسين مهارات التعامل مع الآخرين.

يقوم المعالجون بتعليم الأفراد تقييم تفاعلاتهم وتحسين علاقتهم بالآخرين، وبالنسبة للاكتئاب الشديد الحاد، يتم إجراء هذا النوع من العلاج عادةً مرة واحدة في الأسبوع ويستمر لمدة 12 إلى 16 أسبوعاً.

ثالثاً: العلاج الديناميكي

يركز العلاج النفسي الديناميكي على كيفية ارتباط الاكتئاب بالتجارب السابقة والصراعات التي لم يتم حلها والصدمات غير المعترف بها أو المكبوتة.

يساعد المعالجون المنخرطون في هذا النوع من العلاج المرضى في التعرف على وفهم كيفية تجذر الأنماط السلبية للسلوك والمشاعر في التجارب السابقة وكيف يمكنهم العمل على حلها.

العلاج النفسي الديناميكي، الذي يمكن أن يكون قصير الأمد أو طويل الأمد، يعزز الشفاء العاطفي من خلال التأمل الذاتي والنمو الشخصي.

يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب تطوير استراتيجيات غير صحية للتكيف، مثل عزل أنفسهم عن الآخرين والإغلاق عند مواجهة الصراع، لذا يمكن أن تساعدهم أشكال إضافية من العلاج النفسي على تعلم طرق أكثر صحة للتواصل مع الآخرين والتصرف، وتشمل هذه الاستشارات الداعمة، والتنشيط السلوكي، وعلاج حل المشكلات، والعلاج الأسري أو الأزواج.

العلاجات البديلة

هناك مجموعة كبيرة من العلاجات البديلة للأشخاص الذين يسعون للحصول على الراحة من الاكتئاب، ولكن لا ينبغي أبداً البدء بهذه العلاجات دون استشارة أحد مقدمي الرعاية الصحية.

بعض هذه العلاجات، مثل العلاجات العشبية، يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة وتتفاعل مع مضادات الاكتئاب.

1- المكملات الغذائية

المكملات العشبية المصنوعة من نباتات مثل نبتة سانت جون غير منظمة إلى حد كبير، مما يعني أنه لا يمكنك ضمان سلامة أو جودة المنتج الفردي.

نبتة سانت جون لها خصائص كيميائية مماثلة لبعض مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية وتعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين، ومع ذلك فإن خطر دمج هذا المكمل مع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى كبير.

يمكنك أيضاً أن تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كانت مكملات الفولات مناسبة لك، حيث تم توثيق الرابط بين نقص حمض الفوليك والاكتئاب جيداً، وتشير الدراسات إلى أن حوالي ثلث المرضى المصابين بالاكتئاب قد يعانون من نقص حمض الفوليك.

2- ممارسة التمارين

التمرين هو وسيلة شائعة لتحسين الحالة المزاجية بشكل طبيعي لدرجة أن فوائدها يشار إليها الآن باسم “تأثير التمرين”.

تعمل التمارين الرياضية عن طريق زيادة المواد الكيميائية الطبيعية للجسم والتي تُسبب الشعور بالرضا والتي تسمى الإندورفين، كما ثبت أن له تأثير إيجابي على تحسين اتصالات الخلايا العصبية في الحُصين

3- تقنيات الإجهاد والاسترخاء

يمكن أن تساعد تقنيات التوتر والاسترخاء الشخص على تخفيف أعراض الاكتئاب، ويمكنهم أيضاً المساعدة في الأداء اليومي نظراً لأنها تعزز المرونة العاطفية وتساعد الشخص على تعلم تهدئة نفسه.

تشمل التقنيات الشائعة التي ثبتت فعاليتها ما يلي:

  1. تمارين التنفس العميق
  2. تأملات اليقظة
  3. اليوغا
  4. التنويم المغناطيسي الذاتي

تكون هذه الأساليب أكثر فاعلية عند دمجها مع تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك العادات الغذائية الجيدة، والتمارين الرياضية المنتظمة، ونظام الدعم القوي.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply