in

ما هي الميزانية العمومية؟

الميزانية العمومية هي واحدة من البيانات المالية النهائية التي تعدها الشركة. يتضمن معلومات مهمة حول أصول الأعمال والمطلوبات ورأس المال.

تساعد الميزانيات العمومية المؤسس والفريق المالي للشركة على فهم أداء العمل خلال فترة زمنية، كما أنها تساعد في إنشاء نسب محاسبية معينة، والتي توفر فهماً متعمقاً للأبعاد المختلفة للعمل، مثل الديون والمبالغ المستحقة القبض.

أجزاء الميزانية العمومية

تنقسم الميزانية العمومية إلى ثلاث فئات عامة:

  • أصول
  • المطلوبات
  • حقوق المساهمين

الميزانية العمومية توضح وضع الشركة في وقت معين، وليس خلال كل فترة عمل الشركة. هذا هو السبب في ضرورة المقارنة الدائمة للميزانية العمومية للفترة الحالية بالفترات السابقة.

الأصول

يتم تصنيف كل شيء تمتلكه الشركة كأصل. يمكن أن تشمل هذه الأموال النقدية والآلات وأجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي؛ حتى الأشياء التي لا يمكننا لمسها، مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

تنقسم الأصول في الميزانية العمومية إلى فئتين: الأصول المتداولة والأصول غير المتداولة.

  • الأصول المتداولة: الأصول المتداولة هي تلك الأصول التي يتم تصفيتها بسهولة أو تحويلها إلى نقد. يتم تنظيم الأصول تحت هذه الفئة بالترتيب من الأكثر السيولة إلى الأقل سيولة.
  • الأصول غير المتداولة: هذه الأصول هي تلك التي لا يمكن أو لن يتم تصفيتها – أو تحويلها إلى نقد خلال العام المقبل. تشمل: الأصول الثابتة، الأصول الثابتة غير الملموسة (براءات الاختراع والنوايا الحسنة والعلامات التجارية).

المطلوبات

المطلوبات هي ما تدين به الشركة لأطراف خارجية. يمكن أن تشمل هذه القروض والذمم الدائنة وغيرها.

مثل الأصول، يتم تقسيم المطلوبات أيضاً إلى مطلوبات متداولة ومطلوبات غير متداولة.

المطلوبات المتداولة: هي شيء تدين به الشركة لدائنيها في غضون فترة زمنية قصيرة. يمكن أن تكون هذه الفترة سنة واحدة أو خلال دورة تحويل نقدي واحدة.
دورة التحويل النقدي أو دورة التشغيل هي مقدار الوقت الذي تستغرقه الشركة لتحويل مخزونها إلى مبيعات. يجب أن يقيس العمل الصحي هذا الوقت بالأيام. تسدد الشركة التزاماتها المتداولة بالنقد والنقد المعادل.
بعض الخصوم المتداولة الشائعة هي: حسابات قابلة للدفع، الأوراق التجارية، 

المطلوبات غير المتداولة أو طويلة الأجل: تشمل الخصوم غير المتداولة أو طويلة الأجل أو الثابتة الديون التي لا تستحق خلال العام المقبل. يمكن أن تشمل هذه القروض طويلة الأجل مثل أي فائدة وأصل على القروض المصرفية، والتزامات الضرائب المؤجلة، وأكثر من ذلك.
سبب تقسيم الأصول والخصوم بناءً على السيولة هو إعطاء نظرة ثاقبة حول مدى جودة أداء الأعمال في كل من العام المقبل والسنة المقبلة.
على سبيل المثال، إذا كان لدى شركة ما رصيد التزام جاري مرتفع، ولكن القليل جداً من النقد والرصيد النقدي المعادل، فهذا يعني أنها لن تكون قادرة على سداد ديونها دون تحمل المزيد من الديون.

رأس مال المساهم

هذه هي الأموال التي استثمرها الملاك في العمل. وهذا ما يسمى أيضاً بالقيمة الصافية للشركة.

تعد حقوق المساهمين رقماً مهماً لأنه عند مقارنتها بأرقام أخرى مثل الدخل والديون، فإنها تساعد في تحديد ما إذا كانت إدارة الأعمال تقوم بعمل جيد في الاستثمار وإنفاق رأس مال الشركة.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply