in

هذه الأطعمة البشرية الـ 13 سامة لكلبك

إن السماح لـكلبك الأليف بلعق آخر قطع مرق اللحم من طبق العشاء الخاص بك قد يبدو كرماً ومحبة، ولكن ليس كل شيء في طبقك مناسباً لكلبك. يمكن أن تكون بعض الأطعمة المفضلة لديك (والأكثر صحة) سامة جداً للكلاب، نظراً لطرق اختلاف جهازها الهضمي عن نظامنا.

عندما يتعلق الأمر بكلبك، فإن القاعدة الأساسية هي أن تكون أنانياً معه فيما يخص طعام عشائك – على الأقل حتى تقوم بفحص ومراجعة سلامته للكلاب. ومن الجيد دائماً أن تسأل طبيبك البيطري عن الأطعمة التي قد تكون مناسبة لإعطاء كلبك كعلاج. ولكن بالنسبة للمبتدئين، تجنب اعطاء كلبك هذه الأطعمة:

  1. البصل والثوم: هذه الأطعمة أسوأ بالنسبة للقطط، لكنها قد تكون سامة أيضا لكلابك بكميات كبيرة. وفقاً للجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات (ASPCA)، يمكن للأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل أن تهيج الجهاز الهضمي للكلب وتتلف خلايا الدم الحمراء.
  2. الكحول: يعتبر هذا سماً تقنياً لك ولحيواناتك الأليفة، ولا يوجد سبب لمنح كلبك بعضاً من المنشط، وبالنسبة للكلاب، تعتبر القفزات المستخدمة في صنع البيرة سامة أيضاً من تلقاء نفسها. ذكرت دراسة أجريت عام 2009 في علم السموم متعدد التخصصات أن علامات التسمم الكحولي لدى الكلاب تتمثل في عدم القدرة على التحكم في الحركات الجسدية (المعروفة باسم الرنح) والخمول وانخفاض درجة حرارة الجسم والقيء والإسهال وصعوبة التنفس وفشل الكبد والغيبوبة وحتى الموت.
  3. الأفوكادو: في حين أن هذه الفاكهة المحببة معروفة بشكل خاص بتسمم الطيور، فقد تم الإبلاغ عن حالات تسمم خفيف بالأفوكادو للكلاب والقطط أيضا. تشمل العلامات الشائعة للتسمم القيء والإسهال والإمساك.
  4. الشوكولاتة والقهوة والكافيين: تحتوي هذه الأطعمة على ميثيل زانتين، وهي سامة بما يكفي لتكون مهددة للحياة. يمكن أن تؤدي الكميات الصغيرة إلى أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال والعطش وكثرة التبول. يمكن أن تسبب الجرعات السامة ضربات قلب غير طبيعية، ونزيف داخلي، ونوبات قلبية، ونوبات صرع، وغيبوبة، وحتى الموت. يمكن أن يعاني الكلب متوسط الحجم من الأعراض مع 240 جراما فقط من الشوكولاتة الداكنة، والتي قد لا يكون من الصعب على فيدو العثور عليها في جميع أنحاء المنزل خلال عيد الحب أو عيد الهالوين أو غيرها من العطلات المليئة بالشوكولاتة. كلما كان حجم الكلب أصغر، زادت خطورة تأثره بكميات صغيرة من الشوكولاتة أو القهوة.
  5. الحليب ومنتجات الألبان الأخرى: الحليب الوحيد الذي يستطيع كلبك التعامل معه هو الحليب القادم من أمه. يحتوي حليب البقر على اللاكتوز، وهو ما لا يحتوي على إنزيمات كافية للحيوانات الأليفة لتتحلل. بالتأكيد، قد يحبون لعق مخروط الآيس كريم الخاص بك، لكنه قد يسبب الإسهال أو اضطراب المعدة.
  6. المكسرات وخاصة مكسرات المكاديميا: يمكن أن تسبب نسبة الدهون العالية في الجوز والبقان واللوز لكلبك الإسهال والقيء. قد تؤدي مكسرات المكاديميا إلى تسمم أكثر خطورة، حيث تظهر أعراض مثل تورم الأطراف أو تصلبها أو ألمها وارتفاع الحرارة وسرعة ضربات القلب والرعشة.
  7. زيت جوز الهند وجوز الهند: على الرغم من أن زيت جوز الهند ليس مميتا، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة والإسهال.
  8. العنب والزبيب: في غضون ست ساعات من الهضم، يشتهر العنب والزبيب بالتسبب في القيء والإسهال للكلاب، وقد يؤدي أيضا إلى الضعف والجفاف والرعشة والخمول والفشل الكلوي.
  9. اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً أو البيض: تعتبر عجينة البسكويت النيئة فكرة سيئة لأي شخص (رجلان أو أربعة أرجل) في منزلك. تماماً كما هو الحال عند البشر، يمكن أن تقع الكلاب ضحية لبكتيريا خطيرة مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.
  10. العظام:. نعم، تقضم الحيوانات عظامها في البرية، لكن هذه الوجبة الخفيفة التي تبدو طبيعية يمكن أن تشكل خطر الاختناق على الحيوانات الأليفة المنزلية ويمكنها حتى ثقب الجهاز الهضمي. إذا كان كلبك قد سرق وأكل بعض العظام، فابحث عن علامات النزيف الداخلي: الخمول، والإمساك، والبراز الدموي، وانتفاخ البطن، والقيء، أو قلة الشهية. راجع طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض.
  11. عجينة خام خميرة: يمكن أن يسبب الغاز الناتج من الخميرة انتفاخاً مؤلماً لكلبك. تنتج الخميرة أيضاً الإيثانول، والذي يمكن أن يسبب السكر ويكون ساماً مثل حامض الويسكي.
  12. الأطعمة المالحة: تحتوي المعجنات والفشار ورقائق البطاطس ووجبات العشاء التليفزيونية المصنعة أو الحساء المعلب على صوديوم أكثر مما يستطيع الجرو التعامل معه. قد يتسبب التسمم بالملح في القيء والإسهال والخمول والعطش الشديد وكثرة التبول وحتى الهزات أو النوبات أو الغيبوبة أو الموت. احترس من مصادر الملح الأخرى مثل العجين أو الملح الصخري لإزالة الجليد من الأرصفة.
  13. الإكسيليتول: مُحلي صناعي. يتسبب هذا المُحلي الخالي من السعرات الحرارية في إطلاق الأنسولين في معظم الأنواع ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد. تشمل الأعراض المبكرة القيء والخمول وضعف التنسيق، ويمكن أن تؤدي المستويات السامة إلى حدوث نوبات. يمكن أن يتسلل هذا المكون إلى منتجات “خالية من السكر” مثل العلكة والحلوى والنعناع وألواح البروتين والماء المنكه وبعض أنواع الخبز.

Report

Written by Ralf Monzer

What do you think?

Leave a Reply