in

أسباب مشاكل الزوجين وكيفية حلها

ازداد الطلاق في مجتمعاتنا وبدأت المشاكل الزوجية بالتفاقم مع مرور الزمن فأصبح من الهام جداً البحث عن كيفية تحسين العلاقات الزوجية والتخلص من مشاكلها والأخذ بها إلى مكان أكثر أماناً ومملوءاً بالحب والسعادة والاحترام وراحة البال.

لماذا تحدث مشكلات الأزواج؟

أسباب عديدة وراء المشاكل الزوجية من أبرزها ما يلي:

1- يأتي الزوج من بيئة تختلف عن بيئة زوجته فكل منهما يتأثر بالبيئة التي خلق ونما وتربى فيها لذلك فالأزواج في بداية زواجهم يشعرون بعدم الراحة ويحسون بالنقص وأحياناً انعدام النقاط المشتركة فكل طرف يريد من الآخر التعامل معه كما كان يتعامل أهله وأسرته سابقاً فالفتاة تريد زوجها مثل والدها والشاب يريد زوجته شبيهةً بأمه.

2- النقد الذي يوجهه كل طرف للآخر والذي بدوره يحطم ويهدم ويزرع الكره فيشعر الطرفان بعدم الرضا والقبول.

3- اللوم الدائم على مشاكل البيت والرمي بأسبابها إلى الطرف الآخر وتحميله المسؤولية والسبب في التقصير.

4- كثرة الشكوى فمثلاً تتعب المرأة زوجها بكثرة الحديث عن عملها وتعبها وعدم راحتها أو بالعكس يشتكي الزوج من عدم اهتمام المرأة له وعدم اهتمامها بنفسها أيضاً.

5- تقديم الرشوة لإبعاد النكد والحزن والمشاكل عن البيت كأن يعطي الرجل المرأة المال كي تخفف من الضغط عليه في المنزل.

6- التذمر والانزعاج الدائمين الذين يحدثان عند أتفه الأمور وأصغرها.

7- الوعيد والتهديد كأن يهدد الزوج زوجته بالطلاق إذا لم تفعل ما يريد أو يهددها بالزواج مرة أخرى في حال لم تلبي رغباته وشعر بتقصيرها.

8- معاقبة الطرف الآخر ومنعه من ممارسة بعض النشاطات كأن يمنع الزوج زوجته من الخروج خارج المنزل إذا راضياً عنها.

لهذا يجب علينا أن ندعم بعضنا كأزواج فالزوج يجب أن يسند زوجته والزوجة بدورها تدعمه وتقويه وهذا له دور كبير في بث الطمأنينة والراحة.

على الأزواج اعتماد التشجيع والتحفيز فهذا مهم في الحياة الزوجية ويدفعها نحو الهدوء والسلام.

ويجب أيضاً أن يسمع الأطراف بعضهم البعض وذلك بهدف الفهم والاستيعاب وتخطي المشاكل والصعوبات والعوائق التي تعترضهم.

ولا يجب نسيان التقبل والتقدير على أبسط الأمور فهو من أهم الركائز الداعمة للحياة الزوجية وأيضاً الاحترام المتبادل فهو من أهم النقاط حيث يجب احترام خصوصية الطرف الآخر واحترامه أما الناس والمحيطين من حوله والاعتياد على التكلم بكلمات طيبة وحسنة.

الثقة المتبادلة بين الطرفين تريحهما وتخلق جواً من الهدوء والاستقرار في المنزل لذلك يجب الابتعاد عن الشك والريبة الذي يدمر العائلة ويشتتها ويوقعها في شباك المشاكل.

مواصفات الزوج المثالي

يجب على الرجل أن يحنو على زوجته ويقدّر مشاعرها وأن ينصت لها ولا يستهين بعواطفها وأفعالها وأقوالها بل يجب عليه إطراؤها ومدحها والتكلم عن جمالها وأنوثتها ودعمها والثناء عليها ومدحها على الدوام.

كيف تكون المرأة مثالية؟

عليها أن تكون رقيقة حنونة لينة عطوفة ويجب عليها أن تهتم به وبأهله وترحب بهم وتستقبلهم بأفضل صورة ويجب أن يكون زوجها من أهم أولوياتها وعليها ألا تمنن الزوج وتذكره دائماً بما قدمت له وللمنزل فلا يجب أن تكثر من الشكوى بل عليها التركيز في عملها وأنوثتها حتى تبقى الأجمل دائماً في عيون زوجها.

وفي النهاية يجب القول أن الزواج مؤسسة يتشارك فيها الزوجان لتحقيق حياة مثالية خالية من الاضطرابات والمشاكل ولكل منهما حقوق وواجبات يجب أن يفهمها الطرفان والحب رابط قويٌ يجب الاعتناء به ومراعاته كالطفل الصغير حتى ينمو ويكبر ويكون سبباً في ديمومة العلاقة الزوجية ونجاحها.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply