in

أسوأ ثمان أغذية لمخك

التغذية أمر أساسي، ليس فقط لصحة الجسم ولكن للعقل السليم أيضاً. قبل مغادرة الرحم، بدأ دماغنا بالعمل طوال الحياة للتحكم في وظائف الجسم الأساسية.

وبالتالي، فإن الحفاظ على صحة الدماغ أمر ضروري لدعم عقولنا للبقاء هادئين ونشطين مع اتباع نظام غذائي صحي. ومع ذلك، فإن بعض الأطعمة لها تأثير سلبي على دماغنا مما يشير إلى أمراض مزمنة.

أسوأ الأغذية للمخ

فيما يلي قائمة بأسوأ 8 أطعمة لدماغك والتي تسبب التدهور العقلي مع تقدمنا في العمر:

أولاً: المشروبات الكحولية

يؤدي الاستهلاك المفرط إلى تعطيل الناقلات العصبية والمواد الكيميائية في الدماغ للاتصال، كما أنه يقلل من حجم المادة الرمادية والبيضاء.
يعاني مدمنو الكحول من نقص فيتامين B1 مما يؤدي إلى حالة دماغية حادة تسمى اعتلال دماغ فيرنيك وقد يتحول ذلك أيضاً إلى متلازمة كورساكوف.
علاوة على ذلك، فإن استهلاك الكحول أثناء الحمل له تأثير مدمر على الجنين.

ثانياً: المحلي الصناعي

يُستخدم المُحلي الصناعي في العديد من الأطعمة الخالية من السكر.

نحن ندرك حقيقة أن الأشخاص الذين يتبعون استراتيجية إنقاص الوزن أو مرضى السكر يفضلون تناول الأطعمة الخالية من السكر. ومع ذلك، تحتوي هذه الأطعمة على الأسبارتا ، وهو مصنوع من الفينيل ألانين والميثانول وحمض الأسبارتيك. يعبر فينيل ألانين الحاجز الدموي الدماغي ويعطل وظائف الناقلات العصبية.

الاستهلاك الزائد للأسبارتام يفرض ضغطاً مؤكسداً على أدمغتنا.

ثالثاً: غلوتامات أحادي الصوديوم (MSG)

الغلوتامات أحادية الصوديوم هي مُحسِّن النكهة الموجود في جميع الأطعمة المعلبة والمعبأة. يستخدم هذا الملح شديد التركيز كمادة حافظة لتحسين رائحة ومذاق الطعام.
قد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى زيادة الدوبامين، وهو إفراز ناقل عصبي يمنحك شعوراً بالرفاهية اللحظية.
أيضاً، يسبب MSG الأمراض المزمنة مثل مرض باركنسون، والخرف، ومرض الزهايمر، والتعب المزمن.

رابعاً: الفلوريد

الفلورايد هو المعدن الموجود بشكل عام في مياه الصنبور ومن منظور الصحة، فهو موجود في معجون الأسنان لمنع التسوس وتسوس الأسنان. الفلوريد بكمية كافية يضر بالصحة العقلية.

دعونا نتحقق من النقاط التالية:

  • يعتبر الفلوريد بمثابة سم عصبي للتطور، مما يعني أنه سام أو مدمر للمخ وأنسجة النخاع الشوكي.
  • وجد الباحثون أيضاً أن الأطفال الذين نشأوا في مناطق عالية الفلوريد لديهم معدل ذكاء أقل بكثير من المناطق منخفضة الفلورايد.
  • يساهم الفلوريد في الإصابة بمرض ألزهايمر الألومنيوم. دعونا نتحقق من الكيفية.

يوجد في دماغنا حاجز دموي في الدماغ (BBB) يمنع دخول جميع المواد الغريبة مثل الفلورايد أو الألومنيوم إلى الدماغ. ومع ذلك، عندما يتحد الألمنيوم مع الفلورايد فإنه ينتج فلوريد الألومنيوم الذي يتجاوز BBB، وبالتالي يؤثر على الذاكرة.

يزيد الفلوريد أيضاً من فرص الإصابة بقصور الغدة الدرقية حيث يرتبط الفلورايد بمستقبلات اليود في الغدة الدرقية عن طريق استبدال اليود مما يؤدي إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية. يظهر نقص هرمونات الغدة الدرقية علامات مثل ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق.

يسبب تنكس الجهاز العصبي في أجزاء من الدماغ مثل الحُصين والقشرة المخية الحديثة والمخيخ.

خامساً: الكربوهيدرات المكررة

تعني الكربوهيدرات المكررة الابتعاد عن الأطعمة عالية المعالجة مثل الدقيق الأبيض والمعكرونة والخبز والأشياء المحملة بالسكر مثل المشروبات السكرية والكعك وما إلى ذلك.

لكن لماذا؟
تحتوي الكربوهيدرات المكررة على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفعاً، أي أنها ترفع مستوى الجلوكوز في الدم وتضعف وظائف المخ مثل الذاكرة والذكاء.
يحدث فقدان الذاكرة بسبب التهاب في منطقة الحُصين مما يؤدي إلى مرض الزهايمر المزمن والخرف.
بالإضافة إلى ذلك، قد يكون مرضى الزهايمر مقاومين للأنسولين والذي تبين أنه أسوأ حالة لمرضى السكر.

سادساً: ارتفاع حمولة الزئبق

الزئبق معدن ثقيل يعتبر من السموم العصبية، ويوجد في بعض الأسماك مثل سمك القرش والماكريل والمارلين وسمك أبو سيف وما إلى ذلك.

الأسماك شديدة التأثر بتراكم الزئبق وتمتصه من خلال خياشيمها. وعندما نتناول الأسماك، فإن الزئبق سوف يعبر الحاجز الدماغي بسهولة ويسبب الخرف ومرض الزهايمر.

قد تؤدي سمية الزئبق إلى تعطيل كفاءة الناقل العصبي وبالتالي إتلاف الجهاز العصبي المركزي، وقد ينتشر الزئبق أيضاً في الكبد والكلى والمشيمة والجنين عند النساء الحوامل.

على الرغم من ذلك، لا تحتوي كل الأسماك على كميات عالية من الزئبق؛ فالمحار ومارسيل والروبيان آمنة للأكل.

سابعاً: اللحم الأحمر

يتم تحميل اللحم بكمية مناسبة من الدهون، وبالتالي يمكن أن يثير مخاوف تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية.
وفيما يتعلق بالصحة العقلية، تحتوي اللحوم الحمراء على معدن النحاس الثقيل، والذي قد يكون مرتبطاً بمرض الزهايمر لأنه يعطل الاتصال بين الخلايا العصبية.

تحتوي اللحوم الحمراء على كمية جيدة من الدهون المشبعة التي تتسبب في تراكم الترسبات في الدماغ مما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة دماغية.

لذلك، لا تتخلى عن كل اللحوم الحمراء ولكن يمكنك استبدالها بخيارات غذائية صحية معينة.

ثامناً: الدهون المتحولة – نوع من الدهون غير المشبعة

تُعرف الدهون المتحولة أيضاً باسم الزيوت النباتية المهدرجة، وهي مصدر قلق كبير للصحة نظراً لتأثيرها الضار على أدمغتنا.

يمكن العثور عليها في أصناف الوجبات الخفيفة والأطعمة المعبأة والمخبوزات وغيرها الكثير.

لماذا تعتبر الدهون المتحولة غير صحية؟

يتطلب دماغنا دهوناً طبيعية لتطوير غشاء خلوي سليم، لكن استهلاك الدهون الزائدة يسبب تدميراً خلوياً ويحدث فساداً في إنتاج الهرمونات. هذا يؤدي إلى فقدان الذاكرة والتهاب في الدماغ بسبب نقص إنتاج أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تظهر الأبحاث أن الدهون المتحولة تخفض مستوى السيروتونين، وبالتالي قد يشعر المرضى بالقلق والاكتئاب.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply