in

أعراض مرض جدري القرود

تظهر حالات غير عادية من جدري القرود في جميع أنحاء العالم، حيث وثقت منظمة الصحة العالمية (WHO) أكثر من 550 حالة في 30 دولة، بما في ذلك تلك التي لا يظهر فيها المرض عادة.

تقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتحقيق في عدد من حالات جدري القرود لدى مرضى الولايات المتحدة، ولا يزال المرض نادرا وهو أقل حدة بكثير من الجدري.

يعمل مسؤولو الصحة على فهم مكان وكيفية انتشار الفيروس في حالات التفشي الحالية، وعلى الرغم من أن جدري القرود قد تمت دراسته جيداً، إلا أن الكثير من الأشخاص ليسوا على دراية بالفيروس نظراً لندرته الشديدة.

أعراض جدري القرود

فيما يلي العلامات التي يجب البحث عنها إذا كنت تشك في تعرضك لمرض جدري القرود:

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، يبدأ جدري القرود بـ:

  1. الحُمى
  2. صداع الراس
  3. آلام العضلات
  4. آلام الظهر
  5. تورم الغدد الليمفاوية
  6. قشعريرة
  7. إنهاك
  • وبعد يوم إلى ثلاثة أيام، يصاب المريض بطفح جلدي يبدأ غالباً على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.يبدأ جدري القرود عادةً بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق.
  • تختلف الميزة الرئيسية لجدري القرود عن الجدري في أنها تتسبب أيضاً في تضخم الغدد الليمفاوية.
  • من المحتمل ظهور طفح جلدي في غضون يوم إلى ثلاثة أيام، يميل هذا الطفح إلى أن يبدأ في الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم
  • يسبب جدري القرود تشوهات جلدية عبر الجسم ، تسمى الآفات، بما في ذلك باطن القدمين وراحة اليدين. ستتطور الآفات خلال أربع مراحل – من البقع المسطحة إلى النتوءات المرتفعة إلى البثور والآفات المليئة بالصديد، وعادة ما تكون الآفات بنفس الحجم ومرحلة التطور في أي جزء من الجسم، عندما يشفي الجسم من المرض، ستتحول الآفات إلى قشور وتسقط في النهاية في بعض الحالات، يبدو أن المرضى يعانون من طفح جلدي يشبه تلك الموجودة في جدري القرود، دون أن يصابوا بالحمى لأول مرة.
  • هناك العديد من الإصابات الشائعة التي يمكن أن تسبب أعراضا تشبه جدري القرود، حيث يمكن أن تتشكل الآفات بسبب ردود الفعل التحسسية، على سبيل المثال، وقد تتضخم الغدد الليمفاوية استجابةً لعدة أنواع من العدوى.
  • عند تقييم مريض يعاني من مثل هذه الأعراض، قال مركز السيطرة على الأمراض إن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يستبعدوا الأسباب الأخرى أولاً، وأن يعتبروا جدري القرود تشخيصا محتملاً.قد لا تظهر الأعراض إلا بعد خمسة إلى 21 يوما من الإصابة بجدر القرود، لذا فإن الأشخاص الذين يتعرضون لشخص مريض بجدرى القرود يجب أن يعزلوا عن الآخرين لمدة 21 يوماً كاملة لتجنب انتشاره للآخرين.يستمر المرض عادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وحتى الآن، لا توجد وفيات موثقة بسبب جدري القرود بين الناس خارج إفريقيا.ينتشر جدرى القرود من خلال الاتصال الوثيق، وحتى لحظة نشر عذا المقال لا يوجد دليل على أن المرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويؤكد مسؤولو الصحة أن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بجدري القرود.
  • من هو المعرض لخطر الإصابة بجدرى القرود؟

  • أي شخص على اتصال وثيق بشخص مصاب لديه فرصة للإصابة بجدرى القرود، ولكنه ليس شديد العدوى مثل COVID-19، الذي ينتشر بسهولة أكبر دون اتصال مباشر مع شخص مريض.غالباً ما ينتقل جدري القرود من خلال ملامسة الجلد للجلد، ويمكن أيضا أن ينتقل عبر سوائل الجسم، والرذاذ التنفسي الناتج عن السعال والعطس، والمواد الملوثة مثل الفراش.في حالات تفشي مرض جدري القرود السابقة، وجد الباحثون أن احتمالية انتشار جدري القرود أعلى بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply