in

أفضل الطرق للتعامل مع المتنمرين

بينما قد يبدو التعامل مع المتنمرين أمراً قد يمر به الأطفال فقط، إلا أنه يمكنك مواجهة المتنمرين في أي مرحلة من مراحل حياتك، فمن الممكن أن يكون لديك متنمر في العمل أو صالة الألعاب الرياضية أو حتى في منزلك.

التعرض للتنمر هو تجربة محبطة ومؤلمة، فعندما تتعرض للتنمر يمكن أن تشعر غالباً بأن الأشياء خارجة عن يديك، في حين أن المسؤولية لا تقع على عاتقك أبداً لإيقاف التنمر، وليس خطأك أبداً، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل مع تعرضك للتنمر.

تفصّل هذه المقالة أهم النصائح التي يمكنك استخدامها للتعامل مع المتنمر وحماية نفسك بطريقة صحية وآمنة.

كيف تتعامل مع التنمر ؟

إذا كنت تتعرض للتنمر، فمن الضروري أن تعرف أنه ليس خطأك، إن الشخص الوحيد المخطئ في مثل هذه الحالة هو المتنمر، ومع ذلك إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل معها:

1- لا تسمح لهم باستفزازك: يأمل المتنمرون تنمراً لفظياً أن تتفاعل معهم حتى يكون لديهم عذر لمواصلة مضايقتك. إذا كان المتنمر لا يعطل حياتك الشخصية أو العملية، فلا تتعامل معه، عندما يبدأ المتنمر في مهاجمتك لفظياً، أخرج نفسك من الموقف إذا استطعت.

2- قم بإجراء محادثة مع المتنمر: يعاني العديد من الأشخاص الذين يمارسون التنمر من العديد من المشكلات التي لم يتم حلها والتي تدفعهم إلى التصرف بطريقة غريبة، وعلى الرغم من أن هذا لا يبرر سلوكهم، فإن إجراء محادثة مع المتنمر قد يساعدهم على إدراك مدى الضرر الذي تسببه أفعالهم لك، ونأمل أن يردعهم عن الاستمرار.

 3- أبلغ عن ذلك: إذا رفض المتنمر أن يهدأ بعد إجراء محادثة معه، فيجب عليك نقل المشكلة إلى سلطة أعلى، فإذا كان يحدث التنمر في العمل، يجب أن تأخذ ذلك إلى رئيسك في العمل، أو إذا كان يحدث في المدرسة، يمكنك الإبلاغ عن ذلك إلى المعلم.

إذا شعرت بخطر التعرض للأذى الجسدي من المتنمر، فعليك التفكير في إشراك الشرطة.

4- اقرأ تأكيدات إيجابية: حاول قدر المستطاع أن تتجاهل المتنمر عندما يقول أشياء قبيحة عنك؛ قد تبقى بعض هذه الأشياء في ذهنك، من المهم أن تتذكر أنه في كثير من الحالات يقوم المتنمرون بإبراز مخاوفهم عليك فقط وليس ما يقولونه عنك دقيقاً، ذكّر نفسك أنك شخص رائع ولا يهم ما يقوله المتنمر.

5- حماية مساحتك الشخصية: إذا كان أحد أفراد العائلة يتنمر عليك في منزلك، ارسم حدوداً أكثر حزماً واحمِ مساحتك الشخصية، قد يتضمن ذلك إخبار أحد أفراد الأسرة الذين يعيشون معك بالخروج أو الخروج بنفسك إذا كنت تستطيع ذلك.

6- الحصول على المساعدة: قد يبدو الحصول على مساعدة للتعامل مع المتنمر، خاصةً كشخص بالغ، أمراً محرجاً، لكن لا تتردد في الحصول على المساعدة عندما تشعر أنك بحاجة إليها، أخبر صديقًا أو أحد أفراد أسرتك أنك تتعرض للتنمر.

أشياء لا يجب عليك فعلها عندما تتعرض للتنمر

إذا كنت تتعرض للتنمر، تذكر أنك الضحية وليس خطأك، ومع ذلك هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها في أي سيناريو تتعرض فيه للتنمر:

1- لا تلم نفسك: التنمر ليس خطأك أبداً، إنه خطأ المتنمر فقط، لذلك لا تقم بلوم نفسك على عيوبهم.

2- لا تقم بإخراج إحباطك من الآخرين: إذا كنت تتعرض للتنمر من قبل شخص ما في موقع سلطة عليك، فقد يكون من السهل ترك مشاعر الإحباط على المرؤوس، قاوم الرغبة في القيام بذلك لأن هذا سيجعلك متنمراً أيضاً.

3- لا تعطل حياتك: لا تعطل حياتك اليومية بسبب المتنمر، فقد يكون من المغري ترك العمل أو المدرسة أو وظيفة عائلية لأنك ستواجه المتنمر، لكن لا تسمح لهم بتعطيل حياتك، إن الاستثناء من ذلك هو أنه إذا كان من غير الآمن أن تكون على مقربة من الشخص الذي يتنمر عليك.

4- لا تنتقم: على الرغم من أنه قد يبدو من المغري سداد فعل المتنمر العيني، لا يجب أن تنتقم إذا تعرضت للتنمر، حيث يأمل العديد من المتنمرين في إثارة رد فعل سلبي منك عندما يتنمرون عليك، وإن حرمانهم من هذا الرضا يمكن أن يسلبهم بعضاً من قوتهم.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply