in

أنواع الجبن وفوائده

يتمتع الجبن بنكهة مميزة يرغبها الكثير من الناس فضلاً عن شكله الجميل على طاولة الطعام ،وفي هذه المقالة سنتحدث عن الجبن أنواعه وفوائده.

ما هو الجبن ؟

يصنع الجبن من حليب الأبقار أو الأغنام أو الماعز ومن المحتمل أن يكون الحليب مقشوط أو بكامل الدسم ، مبتسر أو غير مبتسر قد يكون طعمه حامضاً أو حلو.

ما هي أبرز أنواع الجبن ؟

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للجبن والتي سوف نذكر منها :

أنواع الجبن الأساسية :

تقسم أنواع الجبن الأساسية إلى ستة أنواع وهي :

  1. الجبن القاسي
  2. الجبن متوسط القساوة
  3. الجبن الأبيض
  4. جبنة العفن الأزرق
  5. جبن الماعز
  6. الجبن الطازج

أنواع الجبن الثانوية :

بعض الأنواع الثانوية للجبن وهي كالآتي :

جبنة الشيدر :

 جبنة الشيدر من نوع الأجبان متوسطة القساوة وتتميز بتوازن الجفاف والرطوبة فيها  ومن أشهر الدول التي تنتجها هي إنجلترا ويتم تصنيعها من حليب البقر المبستر.

يتراوح لون جنبة الشيدر الأساسي بين الأبيض والأصفر الشاحب ولكن في بعض الأحيان يتم إضافة لون طعام برتقالي وبهذا يصبح لونها متراوح ما بين الأصفر والبرتقالي.

جبنة الموزاريلا :

 تندرج جبنة الموزاريلا تحت أنواع الجبن الطازج ويتم تصنيعه من حليب البقر أو الجاموس ومن الدول التي تنتج هذا النوع من الأجبان هي إيطاليا.

يوجد عدة ميزات تتمتع بها جبنة الموزاريلا وهي :

  • طبيعتها المرنة
  • قوامها الكثيف
  • بالإضافة إلى أن إضافتها للطعام يمنحه طعم لذيذ وقوام كريمي وعند ذوبانها تزداد مرونتها وهذا يساعد في فتح الشهية للطعام.

جبنة الإمنتال :

جبنة الإمنتال أو ما تعرف بالجبنة السويسرية وهي تصنع من حليب البقر الغير مبستر وتمتلك طعم لذيذ ورائحة زكية.

بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأجبان هي من أصعب الأنواع تصنيعاً وإنتاجاً وهذا بسبب احتوائه على نوع من الباكتيريا المفيدة وهذا نتيجة الفراغات الموجودة فيها مما يتجمع فيها فقاعات غاز ثنائي أكسيد الكربون.

جبنة الفيتا :

من الدول التي تنتج جبنة الفيتا هي اليونان ويتم تصنعيها من حليب الماعز أو الأغنام المبستر أو الغير مبستر تتميز جبنة الفيتا بطعمها المالح وملمسها القريب من الكريمي ، وهذا يجعلها سريعة التفتت وتتعدد استخداماتها في المختلف من أنواع السلطات والشطائر.

جبنة جاودا :

يعد هذا النوع من أنواع الأجبان متوسط القساوة ويتم إنتاجها في هولندا وتصنع من الحليب البقري وتمتلك جبنة جادوا ملمس كريمي وطعم لذيذ كما أنها سريعة التفتت.

الفوائد العامة للجبن :

يقدم الجبن في جميع أنواعه فوائد متنوعة لجسم الإنسان التي سوف نذكر منها ما يلي :

  • مصدر غني بالكالسيوم : يحتوي الجبن على نسب عالية من الكالسيوم والذي يساهم في تكوين الأسنان وخفض مستوى ضغط الدم وفي العموم ينصح بتناول الجبن قليل الدسم والصوديوم من أجل تحقيق هذه الفائدة.
  • مصدر جيد للبروبيوتيك : أغلب أنواع الجبن تتعرض إلى مرحلة التخمير ولكن هذا لا يعني أن كل أنواع الأجبان تحتوي على البروبيوتيك ولهذا يجب الاطلاع على الملصق الغذائي من أجل التأكد من احتواء الجبن على الباكتيريا النشطة والحية ، بحيث إن هذه البكتيريا تقدم للجسم العديد من الفوائد وهي :
  1. تعزيز صحة الدماغ والقلب
  2. التحسين من صحة الجهاز الهضمي
  3. التخفيف من الشعور بالاكتئاب
  • الحفاظ على صحة العين : يساهم الجبن في الحفاظ على صحة العين وهذا بسبب احتوائه على فيتامين أ والذي له دوراً كبيراً في الحفاظ على الرؤية العادية.

 

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply