in

الأفكار اللاعقلانية وأسبابها

يعاني العديد من الأشخاص من أفكار غير منطقية تكون غالباً سلبية أو مزعجة، ربما تكون قد سمعت مصطلحات تتعلق بالتفكير غير العقلاني، مثل اجترار النفس، أو استنكار الذات، أو التهويل.

من أجل تغيير طريقة تفكيرك، من المفيد أن تكون على دراية بأنماط التفكير هذه أولاً، وبمجرد أن تفهم طريقة تفكيرك، يمكنك تعلم كيفية معالجة أفكارك وإعادة صياغتها.

أنواع الأفكار اللاعقلانية

إن الفئات التالية هي أنواع شائعة من الأفكار غير المنطقية:

التوقع

عندما تتوقع، فأنت تتوقع حدثاً مستقبلياً لم يحدث، وإن التنبؤ بحدوث الأسوأ يعرف أيضاً بالتفكير الكارثي.

تكمن مشكلة التنبؤ في أنه يغذي قلقك فقط، مما يجعلك تشعر بمزيد من الخوف، ومع نمو مشاعر الذعر، يخرج نمط تفكيرك بشكل حلزوني خارج نطاق السيطرة.

هزيمة الذات

يميل الأشخاص المعرضون للقلق أو الذعر إلى استخدام كلمات مثل ينبغي أو يجب عند وصف أنفسهم ووضعهم.

قد يكون لديك معتقدات مثل، “يجب أن أكون هادئاً على متن الطائرات” ، “يجب أن أكون مرتاحًا في الأماكن العامة” ، أو “يجب أن أكون فاشلاً”.

مثل هذه الأحكام الذاتية القاسية لا تساعد في تقليل قلقك، بل إن التفكير بكل شيء أو لا شيء يؤدي إلى انتقادات ذاتية تغذي القلق ببساطة.

عندما تصبح أكثر قلقاً، قد تغمرك أيضاً أفكار هزيمة الذات، وقد تبدأ في إلقاء اللوم على نفسك لخوفك، معتقداً أنه نوع من الخلل من جانبك، ويمكنك أيضاً استخدام الشتائم، مثل إخبار نفسك أنك مثير للشفقة أو ضعيف.

قد تبدأ في الإفراط في التعميم، حيث تعتقد أنك لن تشعر أبداً بالرضا في الأماكن العامة أو ستشعر دائماً بعدم الارتياح، كل هذه الأفكار الهدَّامة تزيد من مشاعر العجز.

قراءة الافكار

غالباً ما يتم تضخيم التوتر عندما نعتقد أن الآخرين يحكمون علينا، وهو نوع آخر شائع من التفكير غير العقلاني هو عندما يشعر الشخص باستمرار أن الآخرين لا يوافقون عليه، ومن المحتمل أن يشعر هذا الشخص بالذنب والقلق.

حتى لو لم يكن هناك دليل على أن الآخرين يقيّمونك بشكل نقدي، فأنت لا تزال تعتقد أن الآخرين لديهم نفور منك، قد تشعر أيضاً أنك أقل من الآخرين، معتقداً أنك لا ترقى لمستوياتهم.

ما الذي يسبب الأفكار اللاعقلانية؟

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الناس لديهم أفكار غير عقلانية، في أغلب الأحيان يكون ذلك بسبب القلق.

يعاني معظم الناس من أفكار غير مرغوب فيها، لكن طريقة تعاملك معها تؤثر على تجربتك، على سبيل المثال إذا اخترت تصديق فكرة غير عقلانية، فقد يتسبب ذلك في مزيد من القلق والتوتر، وسيكون لديك على الأرجح فكرة غير عقلانية أخرى تتبع الفكرة الأولى، وهكذا يمكن أن تكون الدورة لا نهاية لها إذا لم تتحكم في ردود أفعالك تجاه أفكارك

يمكن أيضاً أن تحدث الأفكار غير المنطقية بسبب حالات صحية عقلية معينة، وخاصة اضطرابات القلق أو الاضطرابات الذهانية.

من لديه أفكار غير عقلانية؟

يمكن لأي شخص أن يشعر بأفكار غير منطقية، ومعظمنا يفعل ذلك من وقت لآخر، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص المعرضين للقلق والإفراط في التفكير والتوتر. يمكن أن تسبب بعض حالات الصحة العقلية، مثل تلك التي تسبب جنون العظمة أو السلوك الوسواسي، أفكاراً غير عقلانية أيضاً.

إذا كنت تعاني من أي من حالات الصحة العقلية التالية، فقد تكون أكثر عرضة لتجربة أفكار غير عقلانية:

  1. اضطرابات القلق.
  2. اضطراب ثنائي القطب.
  3. اضطراب الشخصية الحدية (BPD).
  4. الاكتئاب.
  5. اضطراب الوسواس القهري.
  6. اضطراب الهلع.
  7. الرهاب.
  8. اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
  9. انفصام فى الشخصية.
  10. اضطراب استخدام المواد المخدرة.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply