in

كيفية إدارة الأفكار غير العقلانية

يمكن أن تشعر بالإرهاق عندما تنبثق فكرة غير منطقية في رأسك، وقد تشعر أن أفكارك تأخذ من قدرتك على الاسترخاء والبقاء حاضراً، تذكر أنك لست وحدك إذا كنت تتعامل مع الأفكار غير المنطقية، وهناك طرق عديدة للتعامل بشكل منتج مع الأفكار غير المنطقية، واعتماداً على أسباب أفكارك غير العقلانية يوجد أنواع مختلفة من العلاج، نذكر منها:

أولاً: تقبل أفكارك

لتغيير طريقة تفكيرك، يجب عليك أولاً التعرف على أفكارك غير المنطقية، فعندما تجد نفسك تفكر في فكرة غير عقلانية، صنفها أولاً بالقول لنفسك أو بصوت عالٍ “هذه فكرة غير منطقية.”

تذكر أنك لست شخصاً سيئاً بسبب هذه الأفكار، ولا يمكنك التحكم في كل فكرة غير منطقية تطرأ على رأسك.

حاول ألا تطرد الأفكار من رأسك أو تعاقب نفسك على وجودها، وحاول ألا تجادل الفكر أو المعتقد أيضاً.

ببساطة لاحظ الفكرة وتقبل أنها موجودة، فعندما تقاوم الفكر إنك تمنحه المزيد من القوة، وعندما تخبر نفسك ألا تفكر في شيء ما على سبيل المثال فمن الأرجح أن تفكر فيه.

قد يكون الأمر صعباً، لكن حاول ترك بعض الوقت يمر، ولا تدع تفكيرك غير العقلاني يعطل ما كنت تفعله، واسمح لنفسك بالشعور بالقلق أو التوتر أو القلق، لكن حاول ملاحظة مشاعرك بدلاً من الرد عليها على الفور.

ثانياً: أعد صياغة أفكارك

حاول الاحتفاظ بمفكرة وقلم معك – طوال اليوم، قم بتدوين كل فكرة ضارة وغير عقلانية تلاحظها، في نهاية اليوم  قد تتفاجأ بعدد المرات التي راودتك فيها فكرة غير منطقية.

الآن بعد أن قمت بتدوينها على الورق، اقض بعض الوقت في تدوين بيان أكثر إيجابية، على سبيل المثاللنفترض أنك كتبت “يجب أن أكون أقل قلقًا وأن أحصل على السيطرة.”

حاول استبدال هذا الفكر السلبي بعبارة مثل ، “بعض الأيام أفضل من غيرها، لكنني أعلم أنني أبذل قصارى جهدي للتغلب على القلق والذعر.”

أمثلة على الفكر اللاعقلاني:

  1. موظف المتجر ينظر إلي الآن لأنهم يعتقدون أنني حزين ومثير للشفقة.
  2. هناك اضطراب على هذه الطائرة، لم يقل الطيار أي شيء حتى الآن مما يعني على الأرجح أننا سوف نتحطم.
  3. سأواجه نوبة هلع في الأماكن العامة وسيعتقد الناس أنني مجنون.

طريقة إعادة صياغة هذه الأفكار:

  1. نظر إلي موظف المتجر للتو لأنني دخلت المتجر، يمكنني مواصلة التسوق هنا.
  2. الاضطراب أمر طبيعي على متن الطائرة، سأتبع تعليمات المضيفة وسأبقى في مقعدي حتى يمر.
  3. سوف أتدرب على التنفس العميق حتى أشعر بتحسن، إذا احتجت إلى ذلك، يمكنني العودة إلى المنزل مبكراً.

كلما زاد وعيك بعملية التفكير الخاصة بك، أصبح من الأسهل تغييرها، وبمرور الوقت ستتحول آرائك عن نفسك والعالم من حولك إلى صورة أكثر تفاؤلاً.

ثالثاً: خيارات أسلوب الحياة

ينصح الأطباء بتطوير عادات صحية مثل التمارين اليوجا والتأمل والهوايات يمكن أن يساعد الشخص على اكتساب مسافة من التفكير غير العقلاني وتشجيع التفكير الذاتي.

قللت اليوجا وممارسات التأمل من التوتر لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق، والوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة – العديد من الحالات المرتبطة بالتفكير غير العقلاني والتطفل.

كان لدى المشاركين في إحدى الدراسات مستويات أعلى من السيروتونين بعد التأمل أكثر مما كانت عليه قبل التأمل. (السيروتونين هو هرمون يعزز مشاعرنا بالرفاهية والسعادة.)

ثبت أيضاً أن الحفاظ على نمط حياة صحي – بما في ذلك ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي مغذي – يقلل من التوتر، وستكون قادراً بشكل أفضل على التعامل مع الأفكار غير المنطقية عندما تعتني بصحتك العقلية على المدى الطويل، وحتى المشي السريع يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك وتقليل القلق.

رابعاً: العلاج السلوكي المعرفي

إن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يواجه التفكير المشوه، ويساعد الشخص على تطوير طرق صحية لتفسير الأحداث في حياته للمساعدة في منع حدوث كارثة.

يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي المعرفي في معالجة الأفكار غير المنطقية التي تراودك، بمساعدة معالج مؤهل قد تتعلم ما يكمن وراء هذه الأفكار، مثل مخاوف محددة. في بعض الأحيان، تكشف أفكارنا عن معتقدات عميقة الجذور نمتلكها عن أنفسنا وعالمنا، على سبيل المثال إذا كانت أفكارك غير المنطقية تدور حول الموت، فقد يساعدك المعالج على اكتشاف ما يكمن وراء الخوف، وربما تكون قد طورت تعلقاً بالموت كنتيجة لتجربة مؤلمة.

أو ربما يكون أحد الموضوعات المشتركة لأفكارك غير العقلانية هو الخوف من الرفض، فقد تعتقد دون وعي أنك لا تستحق أو لا تستحق القبول.

بغض النظر عن ماهية قصتك، يمكن للمعالج أن يساعدك على تعلم آليات التأقلم الصحية لمقاطعة دورة الأفكار غير المنطقية، وتطوير نظرة أكثر إيجابية للحياة، وتحسين احترامك لذاتك لتحدي المعتقدات السلبية.

خامساً: استخدام الأدوية

إذا كنت تتعامل مع حالة صحية عقلية، فقد تساعد الأدوية في إدارة الأعراض – مثل القلق أو جنون العظمة – التي تؤدي إلى التفكير غير العقلاني.

يلاحظ الأطباء في الاضطرابات الذهانية (مثل الفصام)، أن الأدوية المضادة للذهان أكثر فعالية في السيطرة على اضطراب الفكر الأساسي، والأدوية ضرورية أيضاً في الهوس (في الاضطراب ثنائي القطب).

بالنسبة لاضطرابات القلق أو اضطراب الهلع أو أنواع الرهاب المحددة، قد يوصي طبيبك بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) أو مثبطات امتصاص السيروتونين-النوربينفرين (SNRIs)، وهي مضادات الاكتئاب، حيث يمكن لمضادات الاكتئاب تحسين القلق عن طريق زيادة كمية السيروتونين التي يمتصها الجسم.

هناك آثار جانبية لهذه الأدوية مثل العصبية والغثيان والإمساك والرعشة وغيرها،تأكد من إخبار طبيبك عن الأدوية التي تتناولها حالياً وإخباره بالآثار الجانبية لأي أدوية جديدة.

إذا كانت أفكارك غير المنطقية تؤثر على حياتك اليومية، فتحدث إلى طبيبك، يمكنه إحالتك إلى متخصص في الصحة العقلية ويمكنه معالجة أفكارك وتقديم اقتراحات صحية للتغلب عليها عند ظهورها.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply