in

الخبرات اللغوية عند الطفل

اللغة عبارة عن مجموعة من الرموز الصوتية التي تستخدم في تشكيل المقاطع الصوتية ويقوم الإنسان باستخدام هذه المقاطع للتعبير عن أفكاره وآراءه.

وظائف اللغة

تعتبر اللغة الأداة التي يستطيع الإنسان من خلالها التعبير عما يدور في ذهنه  من أفكار وآراء ومن خلالها يقوم بالتأثير بمحيطه فيلقي الخطابات وينشد الأشعار ويقوم بتأليف الكتب والمقالات.

بالإضافة إلى كونها وسيلة للدعاية وتعتبر اللغة عند الطفل بشكل خاص وسيلة وليست غاية عن طريقها يقوم بالاتصال بالمحيط وتساعده في تحقيق التوافق الاجتماعي والشخصي بينه وبين أفراد المجتمع المحيطين به.

مراحل اكتساب اللغة

تمر اللغة عند الفرد بأربعة مراحل بعدها يصبح متمكناً منها وقادراً على استخدامها في التواصل والتعبير.

  1. المرحلة الأولى أو مرحلة ما قبل اللغة تبدأ مع ولادة الطفل فيقوم الطفل بالصراخ والصياح وتستمر حتى الشهر الثالث من عمره.
  2. المرحلة الثانية أو مرحلة المناغاة تبدأ منذ الشهر الثالث حيث يصدر الطفل بعض الأصوات ومع مرور الوقت يكون قد أتقنها وتستمر هذه المرحلة حتى عمر السنة.
  3. المرحلة الثالثة أو مرحلة  التقليد والمحاكاة في هذه المرحلة يقوم الطفل بمحاكاة من حوله وتقليد أصواتهم وحركاتهم وتبدأ هذه المرحلة منذ عمر السنة وتستمر حتى يصبح الطفل في المدرسة ويعد ما يقوم به الطفل من تعابير وحركات عبارة عن صلة الوصل مع لغة الكلام ،ويلاحظ أن الطفل يلفته ما ينطق به الآخرين من كلمات أو ما يصدروه من أصوات ويحدد مصدرها ويلتفت نحوها ثم يقوم بعملية الربط بين ما يراه وما يسمعه إلى أن يصبح قادراً على تكوين الفهم.
  4. المرحلة الرابعة أو  مرحلة فهم اللغة والكلام الحقيقي يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالكلام فيكون قادراً على فهم الألفاظ ومعانيها، ويظهر ذلك في النصف الأول من السنة الثانية من عمره.

وحسب “بياجيه” فإن نمو التفكير عند الطفل يمر بأربع مراحل تبدأ بمرحلة اكتسابه الانطباعات الإدراكية تليها مرحلة التفكير الفطري ومن ثم تأتي مرحلة التفكير الحسّي الإجرائي وفي النهاية تكون مرحلة التفكير المنطقي. 

أما “واتس” فقد لخّص مراحل نمو اللغة عند الطفل قبل دخوله المدرسة بما يلي:

  1. يقوم الطفل بتنغيم الأصوات في عمر ستة أشهر.
  2. في عمر السنة وما فوق يفهم الأوامر التي تكون عبارة عن إشارات صادرة إليه ترافقها  ألفاظ أو تنغيمات مميزة ويكون الطفل قادراً على استخدام كلمة أو أكثر.
  3. في عمر السنة ونصف يتمكن الطفل من استخدام كلمتين معاً ويرتفع رصيده اللغوي فيتمكن من استخدام أربع كلمات أو خمسة.
  4. يستطيع الطفل في عمر السنتين وما فوق أن يسمي أشياءً مألوفة لديه ولا تزيد هذه الأشياء عن خمسة كما يتمكن في هذا العمر من استخدام حرفي الجر “في ،على”.
  5. عندما يصبح عمر الطفل ثلاث سنوات فأكثر يتمكن من استخدام ثلاثة من حروف الجر كما يستطيع استخدام الأزمنة الماضية والضمائر والجموع بالإضافة إلى قدرته على معرفة أجزاء جسمه الرئيسية وتسميتها.
  6. في عمر الأربع سنوات يتمكن الطفل من استخدام أربع حروف جر ويستطيع تسمية أشياء مختلفة كمحتويات صورة ما ويكون قادراً على إعادة ثلاثة أرقام بعد أن يسمعها.
  7. في عمر الخمس سنوات يكون الطفل قادراً على استخدام الكلمات والصفات بسهولة.

مراحل نمو الأصوات اللفظية

  1. مرحلة الطفل الرضيع وتبدأ بصرخته الأولى عند ولادته ثم مرحلة الأصوات الوجدانية تليها مرحلة التنغيم وتنتهي بمرحلة التقليد والاستجابة تسمى  السنة الأولى من عمر الطفل مرحلة الكلمة الواحدة.
  2. مرحلة الروضة وتمتد من سنتين إلى ست سنوات تنمو خلال هذه الفترة شخصية الطفل نمواً سريعاً ويتعلم خلالها الطفل الكثير.

تعد اللغة مقياساً على القدرة العقلية العامة عند الطفل فالطفل الذكي يتكلم مبكراً ويشير تأخر الطفل في الكلام إلى الضعف العقلي. وحسب “مادرو” يكون التقدم اللغوي المبكر متأثراً بطريقة التعامل وعمق العلاقة وقوة التواصل الاجتماعي بين الطفل ومعلمه.

كما يكون التطور اللغوي سليماً عندما تكون العلاقة سوية بين الطفل وأمه.

ويتأثر التطور اللغوي بشكل سيء نتيجة الاضطرابات الانفعالية والاجتماعية وللعوامل الجسمية تأثير في التطور اللغوي كسلامة جهاز النطق أو اضطرابه وتساعد سلامة الحواس وبالأخص السمع على التطور اللغوي السليم.

ومن الجدير بالذكر أنّ الحكايات التي تروى للطفل وتنوعها واختلاف طرق إلقائها لها تأثير كبير على هذه المرحلة.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply