in

السرقة عند الأطفال

يبدأ شعور التملك عند الطفل بالظهور منذ الأشهر الأولى من عمره ونرى ذلك في حرص الرضيع على الاحتفاظ بصدر الأم وحنانها لأطول فترة ممكنة ومعرفته بأن هناك أشياء خاصة به كاللهاية وزجاجة الحليب وصحن الطعام والملعقة الخاصتين به.

وخلال السنوات الثلاث الأولى من عمره تنمو عنده الأنا فيعرف اسمه واسم أمه وأبيه ويتعرف على نفسه كواحد من أفراد العائلة وعند بلوغه الرابعة يصبح أكثر تقبلاً لبعض المعايير السلوكية المفروضة من قبل الكبار.

وفي سن المدرسة يمتلك الطفل الأصدقاء الذين يلعب معهم ويتبادل معهم ممتلكاته أو يقوم باستعارة أغراضهم وقد يعثر الطفل على شيء ليس له ويتعلم إعطاءه لمعلمته ليعاد إلى صاحبه.

مفهوم السرقة

التملك هو أمر طبيعي وحق مشروع لأي إنسان لكن الأمر غير الطبيعي وغير المشروع هو الاعتداء على ممتلكات الآخرين وأخذها عنوة أو بطريقة غير صحيحة وبدون أدنى حد وهذا ما يدعى بالسرقة.

أسباب السرقة عند الأطفال

1.  قد تكون الظروف المادية والاقتصادية والاجتماعية أحد الأسباب التي تولد الشعور بالحرمان عند الطفل ما يدفعه إلى  السرقة.

2.  عندما يتعرض الطفل للقسوة والعقاب في أسرته يلجأ الطفل إلى السرقة بدافع لا شعوري وذلك للانتقام أو كرد فعل على ما يواجهه من قسوة أحد الوالدين أو كليهما كما أن الدلال الزائد من الوالدين للطفل قد يدفعه أيضاً إلى السرقة.

3.  عدم وجود معايير أخلاقية ضمن الأسرة وغياب التوجيه و التنشئة السليمة ونبذ الطفل يدفع الطفل إلى السرقة.

4.  قد يسرق الطفل بهدف تعويض شعوره بالنقص فهو يعتقد بأن امتلاكه للمال يعطي احتراماً لذاته وكفاءاته وقدرته على مجاراة المحيط في النفقات.

5.  اقتداء الطفل بنموذج سيء واختياره له والتوحد معه.

6.  عند غياب أحد الوالدين أو كليهما بسبب طلاق أو خلافات عائلية قد يلجأ الطفل إلى السرقة كتعويض رمزي عن الغياب.

7.  شعور الطفل بالغيرة وميله للانتقام وقد تكون السرقة ناجمة عن التوتر الداخلي والاضطراب النفسي الذي قد يوجد عند الطفل فهو يسرق بغية استعادة الشعور بالارتياح وتخفيض التوتر والتخلص من حالة الحزن والاكتئاب التي يمر بها.

8.  الأفلام والبرامج التلفزيونية وألعاب الانترنت والمجلات البوليسية قد تحتوي نماذجاً لأشخاص يقومون بالسرقة والسطو تجعل الطفل معجباً بها لذلك يقوم بتقليدها.

9.  التغاضي عما يأخذه الطفل من داخل ممتلكات الأسرة وهو ليس لأحد خارجها حيث أن مفهوم السرقة عام وكلي لا يتجزأ.

طرق الوقاية والعلاج

1.  تدريب الطفل على احترام ملكية الآخرين وإشباع ميله إلى التملك واحترام ملكيته.

2.  اتخاذ الإجراء المناسب عند اكتشاف سرقة الطفل لشيء ما وبشكل فوري مع تقديم الاعتذار.

3.  معرفة الدوافع الكامنة وراء السرقة من خلال مناقشة ما حققه الطفل من السرقة.

4.  عدم تمييز الأخوة أو التلاميذ على الطفل الذي قام بالسرقة لأن ذلك من شأنه أن يدفعه لاتخاذ سلوك دفاعي قد يؤدي إلى تكراره للسرقة وذلك بسبب شعوره بالذل والغبن.

5.  على الأهل ضبط انفعالاتهم وعدم المبالغة فيها والتصرف بهدوء وحكمة عند مواجهة الطفل السارق وعدم وصف الطفل بالسارق والابتعاد عن العقاب البدني المبرح وذلك حفاظاً على سلامة البناء النفسي للطفل.

6.  إعطاء الطفل مصروفاً مناسباً ومراقبة طريقته في الإنفاق دون إشعاره بذلك.

7.  أن يكون هناك قدوة حسنة يتعلم منها الطفل وإبعاد الطفل عن رفاق السوء.

8.  مراقبة الأهل لأموالهم ووضعها في مكان أمين تفادياً لتكوّن عادة السرقة عند الطفل.

9.  وجود رقابة على ما يشاهده الطفل في التلفاز أو ما يقرأه ويتابعه على الانترنت إضافة إلى مراقبة مقتنيات الطفل الخاصة.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply