in

العناية بنبات جلد النمر

الاسم العلمي للنبات: Sansevieria trifasciata

 الوصف النباتي :

تنتشر زراعة نباتات جلد النمر بكميات كبيرة ويعود ذلك إلى جمال الأوراق التي يمتلكها النبات، ويلاحظ أن نباتات جلد النمر تنمو بشكل عشبي وهي من النباتات المعمرة التي تعيش لأكثر من عام، وتحتوي نباتات جلد النمر على العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها. وتسمى النباتات بهذا الاسم لأن أوراق النباتات تكون مخططه مثل النمر ولهذا السبب سميت بنباتات جلد النمر، وتأخذ أسماء اخرى مثل اسم نبات الثعبان.

تزرع هذه النباتات بسبب جمال أوراقها وليس لجمال أزهارها حيث تمتلك أوراقاً طويلة نسبياً وقائمة التوضع وتأخذ هذه الأوراق لوناً أخضر داكن أما حواف الأوراق فتكون بلون أصفر.

تستخدم نباتات جلد النمر للأغراض التزينية حيث إما أن تزرع بداخل أصص توضع على شرفات المنازل وتضيف لها لمسة جمالية، أو أن تزرع بداخل الصالونات بتنسيق جميل يضفي لمسة مميزة على غرف المنزل.

 المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

الضوء : 

تعد نباتات جلد النمر من النباتات التي تستطيع أن تتأقلم مع ظروف المكان المزروع فيه، أي أنها تستطيع أن تتأقلم مع ظروف الإضاءة القوية إذ ما زرعت في الخارج مع ضرورة توفير حماية له من أشعة الصيف القوية التي قد تسبب العديد من الحروق لأوراق النبات، وفي الوقت عينه تستطيع  أن تتأقلم مع ظروف الإضاءة الضعيفة إذ ما زرعت في الداخل.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات جلد النمر إلى رطوبة معتدلة، ولوحظ أن نباتات جلد النمر من النباتات التي تستطيع أن تتحمل ظروف الجفاف وقلة الرطوبة ولكن في هذه الحالة لن يتم الحصول على نباتات جيدة في النمو مثل النباتات التي زرعت في ظروف يقدم لها كميات من المياه.

 الحرارة : 

تفضل نباتات جلد النمر العيش في ظروف ذات حرارة معتدلة ومائلة للدفء. حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (١٦_٢٩) درجة مئوية هي المثالية لنمو نباتات جلد النمر، وتستطيع هذه النباتات أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولكنها حساسة لدرجات الحرارة المنخفضة جداً.

التربة :

 تجود زراعة نباتات جلد النمر في معظم أنواع الترب، ولكنها تفضل الترب الخفيفة الحاوية على كميات مناسبة من المواد المغذية، والأهم أن تكون هذه الترب جيدة من حيث التهوية والتصريف لضمان عدم إصابة النباتات المزروعة بالعديد من الأمراض.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة : 

تتكاثر نباتات جلد النمر بعدة طرق حيث يمكن استخدام الفسائل التي تظهر بجانب النباتات وزراعتها، أو أن تؤخذ ورقة من النبات وتقطع إلى قطع متوسطة في الحجم ثم يتم غرس هذه الأوراق في التربة حتى تجذر وتعطي نباتات جديدة. ويمكن أن تزرع نباتات جلد النمر في الحدائق المنزلية أو تزرع بداخل أصص بشرط أن تكون هذه الأصص مثقبة من الأسفل بشكل يضمن تصريف الماء الزائد عن حاجة النباتات.

 الري : 

بما أن نبات جلد النمر من النباتات العصارية فإنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الري على العكس تماماً يجب تعريض النباتات لفترات متفاوتة من الجفاف. وعلى العموم ينصح بتقديم الري حوالي مرتين في الشهر.

 التسميد :

 كما ذكرنا سابقاً فإن نباتات جلد النمر قادرة على التأقلم مع كافة الظروف السيئة حتى قلة المواد الغذائية، حيث تبين أنها تستطيع أن تنمو وتعطي نباتات جميلة حتى وإن لم تحصل على أسمدة فبهذه الحالة يستفيد النبات من المواد المغذية الموجودة في التربة، أما في حال توافر أسمدة يمكن تزويد النباتات ببعض الأسمدة وبكميات قليلة بمعدل مرة واحدة كل شهر.

التقليم :

 عند ملاحظة وجود أوراق ذابلة أو ميتة أو مريضة يفضل إزالة هذه الأوراق وذلك للحفاظ على جمال النباتات ونضارتها.

إدارة الأعشاب : 

عند ملاحظة بدء نمو أعشاب ضارة إلى جانب النباتات يجب أن تزال بشكل فوري وذلك لأنها تنافس النباتات على الماء والمواد المغذية الموجودة بداخل التربة، بالإضافة إلى الشكل غير المرغوب للأعشاب بداخل الأصص، لذلك تتم إزالة هذه الأعشاب بالطريقة اليدوية.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply