in

بحوث العلاقات العامة

أصبحت العلاقات العامة بمفهومها الحديث الذي يتضمن كل الاتصالات التي تقوم بها المؤسسة تعتمد إلى حد كبير على البحوث وكنتيجة لذلك بدأ ممارسوا العلاقات العامة يعتمدون على الأساليب الحديثة للبحث العلمي مثل تحليل المضمون والمجموعات المركّزة وأصبح اعتماد ممارسي العلاقات العامة على هذه الأساليب يهدف إلى تحسين العملية الاتصالية مع الجماهير العديدة التي يتعامل معها رجال العلاقات العامة حتى يمكن تحديد هذه الجماهير والوصول إليها بشكل فعال.

ولقد انتهى عصر إدارة الشركات بالأسلوب الأوتوقراطي وأصبحت الشركات الناجحة تتميز بوجود شبكة فعالة وقوية من الاتصالات ليس بين المديرين فحسب ولكن بين جميع العاملين في الشركة وفي الواقع إنّ الشبكة الفعالة من الاتصالات بين العاملين في الشركة هي التي تعتمد على توافر المعلومات مثلها وأصبح ضرورياً على من يقوم بتخطيط الاتصالات للشركة أن يكون قادراً على الإجابة على العديد من الأسئلة التي تتعلق بما يلي:

  1. مدى فعالية برنامج الاتصال الحالي للشركة.
  2. نوع المشاكل الاتصالية وحجمها.
  3. الجمهور الذي يجب أن تصل إليه الرسائل الاتصالية.
  4. كيفية نقل الرسائل الاتصالية بشكل فعال واقتصادي.
  5. تأثير برامج الاتصال.
  6. الحاجة إلى مزيد من الأعمال.

وظائف بحوث العلاقات العامة

يمكن إجمال وظائف بحوث العلاقات العامة بما يلي:

تحديد الاتجاهات الأساسية للجماهير

لابد لمنظمة الأعمال لكي تؤثر في جماهيرها المختلفة أن تفهم اتجاهات هذه الجماهير وآراءها  وتركيبها.

التعرف على رأي الأغلبية

تظهر في العادة بين الجماهير ذات العلاقة بمنظمات الأعمال المختلفة أقلية ذات صوت مرتفع تستطيع إيصال صوتها إلى أبعد الحدود حول كل ما يتعلق بمنظمة الأعمال ولكن لابد من التعرف على رأي الأغلبية التي عادة ما تكون هادئة لا تتحدث بصوت مرتفع.

توفير مدخلات حقيقية للتخطيط

توفّر البحوث معلومات موضوعية وحقيقية عما تحتاج الجماهير التأكيد عليه وعن الوسائل والأدوات الأنجح للاتصال بهذه الجماهير فتساعد بذلك في تخطيط برامج العلاقات العامة والقيام بأنشطتها.

منع الأزمات والاضطرابات

إنّ أهم وظائف الأبحاث هي التنبؤ بالمشكلات من خلال التقاط المعلومات والشائعات التي قد تؤدي إلى انفجار أزمة أو حدوث اضطرابات في العلاقة بين المؤسسة وأي جمهور من جماهيرها.

تحديد قادة الرأي

تستطيع البحوث أن تحدد قادة الرأي بين الجماهير ذات العلاقة بمنظمة الأعمال حيث أنّ لهؤلاء أهمية خاصة في التأثير على هذه الجماهير.

زيادة فعالية الاتصال الخارجي

يفتقر الاتصال غير المباشر إلى رجع الصدى الفوري الذي يتميز به الاتصال المباشر لذلك يصبح من الضروري إيجاد بديل للتعرف على صدى الرسالة وفاعليتها في التأثير إذا كان الاتصال يتم باستخدام الوسائل الجماهيرية كما أن دراسة أنماط الاتصال في المجتمع وعاداته السائدة بين الجمهور يساعدان على تحديد خطة الاتصال التي تضاعف فرص التعرض له وإدراك.

تحديد جماهير المؤسسة

لا بد من توافر بعض المعلومات الأساسية عن قطاعات الجماهير المؤثرة على أنشطة المؤسسة التي تمثلها العلاقات العامة وهذه المعلومات تتعلق بتحديد أهم هذه القطاعات وتبين الخصائص العامة لكل منها.

تحديد أهمية وقوة حجج المنافسين

لابد لمنظمة الأعمال قبل أن تهاجم منافسيها أن تتعرف على مدى اقتناع الجماهير بما يقدمه هؤلاء من حجج وقوة هذه الحجج وهذا ما تقوم به البحوث التي تستطيع تحديد قوة حجج الخصم وأهميتها ومدى تأثيرها.

أنواع بحوث العلاقات العامة

يمكن التمييز بين خمسة أنواع رئيسة لبحوث العلاقات العامة وهي تشمل:

  1. برامج المتابعة البيئية.
  2. استطلاعات العلاقات العامة.
  3. الاستطلاعات الاجتماعية.
  4. بحوث التقويم.
  5. استطلاعات الاتصال.

خطوات البحث العلمي في مجال العلاقات العامة

يمكن إيجاز خطوات البحث العلمي بمايلي:

  1. اختيار المشكلة.
  2. مراجعة البحوث والنظريات المتوفرة.
  3. وضع الفروض أو التساؤلات.
  4. تحديد المنهجية الملائمة وتصميم البحث.
  5. تحليل البيانات وتفسيرها.
  6. عرض النتائج.
  7. تكرار التجربة.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply