in

عدم الثقة في الناس وأسبابها

إذا فكرت يوماً أنك لا تثق في الناس، فهناك فرصة قوية لأنك تكافح مع مشكلات الثقة، ففي بعض الأحيان قد يستخدم الناس هذه العبارة للإشارة إلى انعدام الثقة في الأشخاص الذين لا يعرفونهم جيداً، ولكن في حالات أخرى قد يشير ذلك إلى صعوبة أكثر خطورة عندما يتعلق الأمر بالثقة في أي شخص على الإطلاق.

إن الشعور بعدم الثقة في أي شخص يمكن أن يجعل التنقل في العلاقات الشخصية أمراً صعباً، بينما قد ترغب في تكوين علاقات عميقة ووثيقة مع أشخاص آخرين، فقد تجدك تمنع نفسك من الثقة الكاملة حتى بالأشخاص المقربين منك.

  • ما مدى ثقتك؟
  • هل تشكك كثيرًا في نوايا الناس؟
  • هل كثيرا ما تفترض الأسوأ عن الناس؟
  • هل تفترض أن الآخرين سيخذلونك؟
  • هل تنأى بنفسك عن الآخرين لتجنب خيبة الأمل؟
  • هل تجد صعوبة في طلب المساعدة من الآخرين؟

إذا أجبت بنعم على العديد من هذه الأسئلة أو معظمها، فقد تواجه صعوبة في الوثوق بالناس.

أسباب عدم ثقتك في الناس

تشير الأبحاث إلى أن انعدام الثقة غالباً ما يكون ناتجاً عن التجارب الاجتماعية، فالعلاقات مع أفراد الأسرة والأقران على سبيل المثال تمنحك فرصاً للثقة والاعتماد على الأشخاص المقربين منك.

عندما لا يكون هؤلاء الأشخاص جديرين بالثقة، أو إذا كانت لديك تجربة حيث تم كسر ثقتك بشكل متكرر، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بأن الأشخاص من حولك غير موثوق بهم بشكل أساسي.

وفقاً لمنظور التعلم الاجتماعي، يقوم الأشخاص باستمرار بتعديل درجة الثقة الاجتماعية لديهم بناءً على تجاربهم وتفاعلاتهم، بالإضافة إلى خبراتك التعليمية المبكرة كطفل، تستمر أحداث حياتك في التأثير على مدى ثقتك بالآخرين.

أولاً: تجارب الطفولة المبكرة

تبدأ الثقة في التكون في الأيام الأولى من الحياة حيث يكتشف الأطفال ما إذا كان بإمكانهم الاعتماد على والديهم ورعاية الآخرين

 أطلق المحلل النفسي إريك إريكسون على هذه المرحلة من الحياة مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة، واعتقد أنها تلعب دوراً محورياً في تحديد مسار التطور المستقبلي.

قد يكون الأشخاص الذين يكبرون مع أفراد الأسرة والأصدقاء الداعمين والجديرين بالثقة أكثر عرضة للثقة بالآخرين في مرحلة البلوغ أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم علاقات صحية في حياتهم.

يمكن أن يؤثر الأشخاص المهمون في حياتك على مستويات الثقة طوال حياتك، فإذا كنت تثق في الأشخاص من حولك، فمن المرجح أن هذه الثقة ستتبادل الثقة، وستقترب منهم، ومع ذلك إذا تم كسر الثقة، فقد تجد نفسك أقل ثقة في المستقبل.

ثانياً: التنمر أو الرفض

طوال حياتك، تؤثر تجاربك الشخصية والاجتماعية على الثقة التي تضعها في الآخرين، يمكن أن يساهم التنمر أو الرفض الاجتماعي في مشاكل الثقة كطفل، وإذا أصابك من حولك مراراً وتكراراً، فقد يكون من الصعب الوثوق بالآخرين كشخص بالغ بسبب الخوف من تعرضك للأذى مرة أخرى.

ثالثاً: تجارب العلاقات السلبية

العلاقات الرومانسية غير الصحية يمكن أن تجعل الثقة بالناس صعبة، على سبيل المثال قد يجعل الشريك المسيء عاطفياً من الصعب عليك أن تثق بأشخاص آخرين في المستقبل بسبب الخوف من أنهم سوف يؤذونك أو يستغلونك.

رابعاً: الصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة

يمكن لحالات الصحة العقلية أو الأحداث الصادمة أن تساهم أيضاً في مشاكل الثقة لأنها تؤثر على رؤيتك لنفسك وعلاقاتك مع الآخرين، على سبيل المثال قد تظهر مشكلات الثقة كعرض من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

خامساً: الشخصية

قد تساهم سمات شخصية معينة في انعدام الثقة بالآخرين بشكل عام، على سبيل المثال قد يكون الأشخاص الذين يميلون إلى تصنيف أعلى في الخاصية المعروفة باسم العصابية أقل عرضة للثقة في الآخرين.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن السمة المعروفة باسم موضع التحكم يمكن أن تلعب دوراً في الثقة بالناس، ومركز التحكم هو إيمانك بمدى تحكمك في الأحداث التي تحدث في حياتك.

يعتقد الأشخاص الذين يتمتعون بمركز تحكم منخفض (أو خارجي) أن ما يحدث لهم هو إلى حد كبير خارج سيطرتهم. يميل أولئك الذين يتمتعون بمركز تحكم مرتفع (أو داخلي) إلى الاعتقاد بأن مصيرهم إلى حد كبير بأيديهم.

في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين لديهم مركز تحكم داخلي قوي أقل عرضة لاتباع نصائح البشر وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

خلاصة

يمكن ربط عدم القدرة على الثقة بالناس بعدد من العوامل، ويمكن أن تلعب تجارب الطفولة المبكرة والتجارب الاجتماعية وعلاقات البالغين وعوامل الشخصية وحالات الصحة العقلية دوراً في تقويض الثقة في الآخرين.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply