in

فوائد بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس من أكثر البذور شعبية وتعد وجبةً خفيفة غنية بالدهون المفيدة والمركبات النباتية الجيدة والكثير من المعادن والعديد من الفيتامينات وهذه العناصر التي ذكرناها تلعب دوراً كبيراً في التخفيف من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض السكري وأمراض القلب.

ما هي بذور دوار الشمس وكيف نحصل عليها؟

يتم أخذ هذه البذور من الأزهار الكبيرة لعباد الشمس حيث يتم تجميعها من رأس الأزهار وعباد الشمس له نوعان مختلفان الأول يكون سبب زراعته الحصول على البذور والثاني يكون سبب زراعته الحصول على زيت دوار الشمس.

فوائد بذور دوار الشمس؟

إنها تساعد في خفض الكوليسترول الضار في دم الإنسان وتخفف من السكر في الدم ويوجد مركبات في هذه البذور تساعد في تقليل الالتهابات ويساعد بذر دوار الشمس على استرخاء الأوعية الدموية المنقبضة.

والتقليل قدر الإمكان من ضغط الدم بسبب المغنيزيوم الموجود فيها إضافة إلى فوائد الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة فيها التي تصنع مركبات تشبه هرمونات الجسم التي تريح الأوعية الدموية.

أضرار بذور دوار الشمس؟

بالرغم من الايجابيات الكثيرة لهذه البذور إلا أنّ لها العديد من الجوانب التي تعد سلبية نوعاً ما مثل زيادة السعرات الحرارية وزيادة نسبة الصوديوم في الجسم حيث إنّ تناول هذه البذور بين الوجبات يزيد من سعرات الجسم ويؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وفي كثير من الأحيان قد تكون البذور محمصة مع كميات كبيرة من الملح وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة في الصوديوم ويحدث خلل في نسبته الطبيعية في جسم الإنسان ويؤدي إلى زيادته.

لذلك يجب تناول كميات معقولة من هذه البذور وعدم الإكثار منها ويفضل تناول حوالي ثلاثين غراماً منها في اليوم الواحد فإذا كنت تأكل منها باعتدال لا داعي للقلق.

أيضاً طريقة إنبات البذور في بعض الأحيان قد تسبب الضرر فالبذور أحياناً قد تكون ضارة وسامة وتظهر في أوقات دافئة ورطبة ولكن عند تسخينها بدرجات حرارة عالية سوف يساعد تجفيفها في القضاء على أنواع البكتيريا الموجودة فيها.

ما هي فوائد زيت دوار الشمس للبشرة؟

إنّ هذا الزيت الرائع غني بمضادات الأكسدة التي تؤمن الحماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة والتي تسبب مشاكل الجلد المتنوعة مثل التجاعيد كما يمكن الاستفادة منه في الترطيب وإعطاء الجلد النعومة ومساعدة البشرة الجافة في إعادة توازنها كما أنّ له عدة استخدامات في معالجة الجروح والندوب.

هل يمكن زراعة دوار الشمس في المنزل وكيف يتم هذا الأمر؟

في حال أردت استغلال الأماكن والشرفات في المنزل وأردت أن تزرع عباد الشمس فيمكنك زراعتها في أصيص دون أن تتعذب في ذلك أو تجد صعوبة في خطوات زراعتها ويجب عليك في البداية ما يلي:

  1. الحصول على البذور وهذه البذور يتم شراؤها من أي مشتل أو مكان مخصص لبيع الشتلات ويتم وضعها في الأصيص المخصص لها مع ملاحظة مهمة وهي أنه لا يجب زرع البذور المحمصة لأنها بذور ميتة وليست حية.
  2. الحصول على الأصيص المناسب للزهرة ويجب أن يتناسب مع هذه الأزهار التي ترغب بزراعتها ويجب وضع قاعدة تصريف في كل أصيص.
  3. وضع التربة المناسبة الغنية بالعناصر الغذائية في الأصيص.
  4. وضع البذور وهذه العملية تكون بعد ملء الأصيص بالتراب حيث يتم وضع بذرة في كل أصيص إلا إذا كنت تريد أن تضع أكثر ولكن في هذه الحالة يفضّل وضع مسافة فاصلة بين البذور ولا يجب وضع البذور بالقرب من الحواف.
  5. الري تحتاج هذه الزهرة إلى سقاية بشكل كبير أكثر من غيرها فهي تحتاج إلى تربة رطبة لأنّ عدم حصول هذا النبات على كمية الماء اللازمة له عند الإنبات سينمو ضعيفاً وساقه طويلة ورفيعة وغير قادرة على حمل الزهرة لذلك يجب دائماً رش الزهرة بالماء وسقايتها.
  6. التثبيت ضروري لزهرة دوار الشمس بسبب طولها فهي تحتاج إلى تثبيت ودعم لذلك يتم ربطها في دعائم خارج أصيصها.
  7. في فترة الحصاد لا يجب لمس البذور قبل مرحلة الجفاف التام ويمكن في هذه المرحلة وضع أكياس عليها وربطها لمنع عبث الطيور بها وإبعادهم عنها.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply