in

حقائق عن الجملة العصبية

تعتبر الجملة العصبية بالنسبة لجسم الإنسان بمنزلة الحكومة الرشيدة العالمة والمخلصة تقوم الجملة العصبية بالتحكم في عمليات الجسم تحكماً مطلقاً من الناحية المادية والفكرية كما يعتبر الجسم هو الشعب المتفاني في الطاعة وتنقسم الجملة العصبية في أجسامنا إلى قسمين:

1.  القسم الأول هو القسم المركزي الذي يحفظ في علبة عظمية تشمل القحف والقناة الشوكية.

2.  القسم الثاني هو القسم المحيطي الذي يشمل الألياف العصبية المكونة للأعصاب الدماغية الشوكية.

القسم المركزي للجملة العصبية

يتألف هذا القسم من عدة أقسام وهي:

1.  النخاع الشوكي الذي يمر ضمن القناة السيسائية.

2.  البصلة السيسائية وتعرف باسم النخاع المستطيل.

3.  الحدبة الحلقية وأطلق عليها اسم من اكتشفها جسم فارول.

4.  المخيخ الذي يتكون من فصين كرويين بينهما قسم متوسط يدعى بالدودة.

5.  الحديبات التوأمية الأمامية والخلفية ويطلق عليهما اسم الساقين المخيتين.

6.  المخ ويتألف بدوره من ثلاثة أقسام المتوسط والعلوي والسفلي ويلحق بالجملة العصبية والخلايا.

الأعصاب

يسيطر الدماغ على الجسم عن طريق 86 عصباً يوجد منها 24 عصباً فقط في منطقة الرأس وتكون هذه الأعصاب مزدوجة في الجانبين كما يخرج من كل جانب من النخاع الشوكي 31 عصباً وتعتبر هذه الأعصاب هي مقر الحركة والحس بأنماطه المختلفة من لمس وألم وحرارة وبرودة.

وتنقسم الأعصاب إلى أعصاب إرادية ولا إرادية من حيث نقلها للسيالة العصبية وتقسم من حيث تشكلها وتفرعها إلى أعصاب قحفية منها حركي ومنها حسي وبعضها مختلط وعددها اثنا عشر زوجاً والنوع الثاني هو الأعصاب السيسائية التي تصدر من طبقات النخاع الشوكي وعددها واحد وثلاثين زوجاً.

الدماغ

يتوضع الدماغ ضمن صندوق عظمي هو القحف وتشتد سماكته في بعض المناطق الخطرة التي تتعرض للصدمات أكثر من غيرها كالناحية الجبهية والناحية القفوية ويرق في أماكن أخرى كالناحية الصدغية.

يوجد ضمن الصندوق تجاويف وحفر تناسب الفصوص الدماغية الموجودة فيه وتتواجد داخل القحف كتلة رخوة هشة سريعة التأثر مؤلفة من ثلاثة أغلفة لحماية المخ وسائر العناصر العصبية تسمى السحايا.

إنّ كل نصف كرة مخية تتحكم وتسيطر على النصف المقابل للجسم ولذلك عند إصابة المنطقة الحركية في نصف الكرة المخية الأيمن تحدث فالجاً في القسم الأيسر من الجسم والعكس.

النخاع الشوكي

يسكن النخاع الشوكي تجويفاً عظمياً محمياً من كافة الجهات بواسطة الفقرات العظمية التي تكون مجتمعة وهو ما يسمى بالعمود الفقري ويبلغ طوله 43 سم وتحيط به الأغلفة نفسها التي تحمي الدماغ أي السحايا ويسبح في السائل الدماغي الشوكي.

الفقرة

هي جسم عظمي يمتد منه من الخلف نتوء عظمي يحمي النخاع ويدعى بالنتوء الشوكي مع وجود صفحيات تتمفصل معه ويفصل كل فقرة عن الأخرى قرص غضروفي يمكّن الإنسان من الحركة والانتقال.

البصلة السيسائية

تقع فوق النخاع الشوكي وتتصل به وفيها مركز هام يسمى بعقدة الحياة وهو المركز المهيمن على الحركات التنفسية وإنّ حدوث أي رض عليه أو تخريب يؤدي إلى الموت.

الحدبة الحلقية

وهي جسم فارول وتقع فوق البصلة السيسائية وهي مكان اتصال بين المخ والمخيخ ويدعى المجموع بالجذع المخي.

المخيخ

يتصل مع الدماغ والحدبة والبصلة ويتألف من نصفي كرة وقسم متوسط ويقع تحت المخ مباشرة ويفصل بينهما ما يدعى بالخيمة المخيخية والذي وظيفته هي التقوية العضلية وتوافق الحركات وانسجامها ومركز التوازن.

فهو يحفظ تناسب الجسم في حالة السكون والحركة وليس له علاقة في الأعمال الذهنية التي هي من اختصاص الدماغ أي خلل يصيب المخيخ يؤدي إلى تعطل توازن الجسم.

حيث تضطرب المشية وإذا أغمض الشخص عينيه مال إلى السقوط وهذه هي إحدى العلامات المهمة في تشخيص أمراض المخيخ ومن العلامات الأخرى الرجفان في الأطراف والرأرأة في العينين والتأتأة عند النطق بالكلام.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply